مجلة أمريكية تختار أفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن الـ21

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
مجلة أمريكية تختار أفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن الـ21

يمتد العالم العربي مترامي الأطراف ليشمل بلداناً كثيرة وثقافات مختلفة، ويتجاوز عدد قاطنيه مئات الملايين من المواطنين، كما يتسم أيضاً بتنوع هائل وفائض كبير في الثقافة الفنية والموسيقية، من موسيقى الراي الجزائرية وموسيقى البوب المصرية والأغنية الرومانسية والخليجية وغيرها من الألوان الفنية المختلفة والأذواق المتنوعة.

قامت مجلة رولينغ ستون الأمريكية بعمل قائمة يبلغ عددها 50 أغنية بوب عربية، باستشارة لجنة مكونة من الأكاديميين والصحفيين الموسيقيين ومحترفي الصناعة والمؤرخين والفنانين، واضعين في الاعتبار تغيير الأصوات بشكلها الطبيعي بمرور الزمن، مع معايير واضحة منها جودة الأغنية وشعبيتها وتأثيرها الثقافي. ليتم إدراجها في القائمة.

ويجب أيضاً أن تتناسب الأغنية مع القالب التقليدي لموسيقى البوب ​​العربية، أو أن تكون أغنية لفنان عربي من نوع آخر حققت نجاحاً واسعاً مع الجماهير في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، كان لا بد من غناء ما لا يقل عن 50% من كلمات الأغنية باللغة العربية. ووفقاً للمجلة "لو لم يكن ذلك ضمن المعايير، لكانت هذه القائمة ضمت موسيقى لفنانين عالميين مثل شاكيرا وفرنش مونتانا وسولكينغ".

وإليكم في السطور القادمة والصور أعلاه، تابعونا وتعرفوا على أفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن الحادي والعشرين....

50| من مثلك

النجم عبد المجيد عبد الله هو واحد من أشهر المطربين في الخليج،وقد أبدع في غناء العديد من الأغاني الرومانسية التي يعود تاريخها إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فيما تألق بشكل خاص في غناء هذه الأغنية الرومانسية "من مثلك" والتي تجمع بين الطبول الخليجية ذات الإيقاع البطيء والبيانو الكلاسيكي وآلات الكمان. وحققت الأغنية نفسها ما يقرب من 140 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

49| إيه اليوم الحلو ده

أصدر المغني والممثل المصري أحمد سعد هذه الأغنية لفيلم عمهم، وهو فيلم كوميدي تدور قصته عن ثلاثة أبناء عمومة ورثوا ثروة كبيرة من عمهم، وقد حققت انتشاراً واسعاً للغاية بعد طرحها وحتى الآن، وقد حقق سعد نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة، مع أغاني واسعة التأثير والانتشار مثل "اختياراتي" و"الملوك" التي طرحها في تعاون مع زميليه الفنانين المصريين عنبة ودبل زوكش والتي ظهرت في سلسلة Disney + Moon Knight.

48| مغير

أطلق مغني الراب المغربي الكراندي طوطو أغنية "مغير" ضمن أغاني ألبومه Caméléon لعام 2021 ينساب صوت MC اللحني المضبوط تلقائياً على إيقاع موسيقى الراب بينما يفتح روحه حول عدم قدرته على قول وداعاً ومدى حاجته إلى والدته الراحلة. على الرغم من أنها ليست أغنية بوب تقليدية، إلا أن أغنية "مغير" انتقلت إلى وعي الثقافة الشعبية، وحضرت بقوة في مشهد الراب الإقليمي، وقد حظيت مؤخراً بإشادة كبيرة من ريك روس على إنستغرام.

47| بيحسدوني

على الرغم من نجاح أغانيه الأكثر شهرة في الثمانينيات والتسعينيات، أصدر المغني السوري المخضرم جورج وسوف هذه الأغنية الشعبية في عام 2011، وهو يغني عن حسد الناس لحياته بينما يخفي آلامه الحقيقية وندوبه العاطفية، يشتهر وسوف على نطاق واسع بصوته المميز وقدرته على توجيه الطرب العربي، وهو أسلوب غنائي يتميز عادةً بكلمات عميقة وأداء صوتي مثير يمكن أن يرسل المستمعين إلى ما يوصف بأنه "حالة من النشوة والسلطنة".

46| سر الحياة

في عام 2019، وهو عام إصدارها، كانت أغنية "سر الحياة" للنجمة العراقية أصيل هميم، ثاني أكثر الأغاني العربية مشاهدة على اليوتيوب. تبدو الأغنية وكأنها مزيج من أغنية حب أنيقة وأغنية احتفالية، حيث يتدفق الصوت الناعم للمغنية العراقية بسهولة مندمجاً مع الطبول الخليجية والقانون، وهي آلة وترية تعود جذورها إلى جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا.

هل تريدون مشاهدة المزيد ومعرفة القائمة الكاملة لأفضل 50 أغنية بوب عربية؟ حسناً يمكنكم الاستمتاع بمطالعة صور القائمة أعلاه لمزيد من التفاصيل وترتيب الأغاني..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار