مخاطر الوجبات السريعة على طفلك والحلول لتجنبها

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
مخاطر الوجبات السريعة على طفلك والحلول لتجنبها
مقالات ذات صلة
مشروبات صحية للأطفال
الأكلات التي تزيد الكحة عند الأطفال
علاج الكحة للأطفال

تعاني الأمهات من اعتماد أطفالهن على الوجبات السريعة، والوجبات المعلبة والذي أصبح من الأمور الشائعة، خاصة أنها تسبب الكثير من القلق والانزعاج للوالدين وكثيراً، ما نجد الكثير من العائلات يفضلون تناول تلك الوجبات عن أكل المنزل، لذلك نستعرض في التقرير التالي خطر الوجبات السريعة، وكيفية ايجاد البديل الشهي لطفلك.

مخاطر الوجبات السريعة على الأطفال

ضعف الذاكرة

أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات الحديثة ان الإفراط في تناول الوجبات والأطعمة السريعة والمقرمشات يشكل خطراً كبيراً على صحة الأطفال والمراهقين، كما أثبتت تلك الدراسات أن لتلك الأطعمة تأثير قوي على ضعف التحصيل الدراسي للأطفال كما يؤثر كثيراً على صحة عقولهم وعلى سلوكياتهم ايضاً.

وفي تلك الحالات كثيرًا ما يعتمد الطفل على تناول تلك الأطعمة ويفقد رغبته في تناول الخضروات والفواكه الطازجة كما أنه لا يتناول الأسماك والعناصر المفيدة التي تساعده على نمو جسمه وعقله بشكل طبيعي وسليم مما يؤثر بشكل كبير على مستواه البدني والعقلي فيما بعد.

شاهدي أيضاً: علاج الكحة للأطفال

زيادة الوزن

نشرت مؤخراً دراسة في جريدة ديلي ميرور البريطانية والتي جاء فيها أن ما بين 30 الى 40% من الأطفال يعتمدون على الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية مثل الشيبس والكولا والشوكولاتة وجميع تلك العناصر ثبت أنها تؤثر بشكل كبير وخطير على الجسم وعلى أجهزته بالكامل كما أنها تسبب ضعف في المستوى الدراسي وتسبب زيادة مفرطة في الوزن.

ارتفاع الكوليسترول ومشاكل الجهاز الهضمي

إن مصطلح الوجبات السريعة تم إطلاقه على كل أنواع الوجبات، التي لا تحتاج الى وقت طويل في التحضير وفي الغالب تكلفتها تكون قليلة للغاية، ولهذا فإنها تفتقر الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم البشري باستمرار سواء لدى الكبار أو الصغار.

كما أن تلك الوجبات غالباً ما تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية والأملاح والسكريات أيضاً، والإفراط في تناول تلك الوجبات بشكل مستمر يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تسبب ارتفاع الكولسترول الضار بالدم، وكثيراً ما تسبب تلك الوجبات إصابة الأطفال بالربو كما أنها تسبب الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي وتؤثر على النمو العقلي للطفل.

أنواع الأطعمة الضارة على صحة طفلك

المشروبات المصنعة

كل العصائر الطبيعية يمكن للطفل أن يتناولها بدون مشاكل مع الحرص على عدم إضافة السكر إليها، أما العصائر المصنعة و المنكهة و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة فيجب على الطفل ألا يقربها أو يقلل منها لأدنى حد ممكن.

المقليات

العديد من الأطفال يرفضون تناول أي نوع من أنواع الطعام غير البطاطس المقلية و اللحوم المصنعة، كما إنه يقبل على تناول العصائر المحلاة و المياه الغازية، و يرفض العصائر الطبيعية و هذا يؤدي إلى حرمانه من عناصر غذائية عديدة يحتاج إليها كما إنه يصيبه بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

والحل الصحيح هو أن يحرص الأبوان على تحسين نظامهما الغذائي، و عدم تناول أي من هذه الأطعمة و المشروبات، و خاصة أمام أطفالهم لأن الطفال بطبعهم يقومون بتقليد الكبار، فلا تطلبي من طفلك أن يلتزم بتناول الخضروات و الفواكه و يمتنع عن تناول المقليات و أنت تفعلين ذلك بل احرصي أن تكوني قدوة صالحة لطفلك.

الحلويات

هناك أنواع من الحلويات تحتوي على ألوان و نكهات صناعية تتسب في الأذى للطفل و يقبل عليها الأطفال عادة بشكل كبير كما يجب التقليل من الحلويات المخبوزة مثل الكنافة و البسبوسة لأن تناولها بكثرة يؤدي إلى نفس المشكلة.

حبوب الإفطار

هناك أنواع من حبوب الإفطار تحتوي على نسبة من السكر، تتراوح بين 10إلى 100جرام، و هذه النوعية يجب أن تجنبي طفلك تناولها و يجب أن تستبدليها بالحبوب التي تحتوي على نسب قليلة من السكر و المحتوية على المعادن و الفيتامينات.

حلول لمشكلة تعلق الأطفال بالوجبات السريعة

يجب ألا تجبري طفلك على أن يتناول أطعمة معينة؛ لأن هذا سيجعله يكرهها بل قومي بتحضير الأطعمة الصحية التي يحبها، كما يجب ألا تفقدي صبرك مع طفلك إذا لم يرغب في تناول الطعام و تحضري له الطعام المضر الذي يحبه مثل المقليات.

فحاولي أن تكون هذه الأطعمة لمرة واحدة كل شهرين، و أعدي الأغذية الصحية كل يوم فلو رفضها الآن لن يرفضها بعد ذلك؛ لأنه سيشعر بالجوع و يقبل على تناولها، ومن ضمن الحلول للإقلاع عن الأطعمة الضارة ما يلي:

  • احرصي على ابتكار أنواع جديدة من الطعام المفيد في المنزل.
  • تعرفي طريقة صنع الوجبات التي يفضلها أطفال والقيام بها في المنزل على ان تحتوي على عدة عناصر مفيدة لجسم الطفل.
  • من الضروري ان تكوني أنتِ وزوجكِ مثال للقدوة لأطفالك فتجنبي تناول تلك الوجبات والأطعمة السريعة وشاركي أطفالك في تناول الوجبات المنزلية.
  • قومي بتشجيعهم على تناول الوجبات المنزلية باستمرار وتجنب الوجبات السريعة خارج المنزل ببعض المكافآت الرمزية.
  • لا تتساهلي في عمل الوجبات التقليدية حيث يحب الأطفال دائماً التجديد في تناول الطعام.

وأخيراً، في الحقيقة تشكل تلك الأطعمة الكثير من المخاطر على الكبار والصغار على حد سواء، ومن الضروري أن تقومي بكل ما في وسعكِ لكي تجنبي أطفالكِ تناول تلك الأطعمة لحمايتهم من مخاطرها على صحتهم وعلى عقولهم أيضاً.