كيفية تدريب طفلك على الصوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2024
كيفية تدريب طفلك على الصوم

يعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة التي يجب على جميع المسلمين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة الالتزام بها، ولتعليم طفلك الصوم وأهميته لا بد لك أن تبدأ ذلك من مرحلة الطفولة، تابع المقال الآتي للتعرف على أهم النصائح حول كيفية تدريب طفلك على الصوم.

طرق فعالة لتدريب طفلك على الصيام

كيف يمكنني تدريب طفلي على الصيام؟ يقتدي الطفل دائماً بأمه وأبيه ويحرص على تقليدهم فيما يفعلون، عيش الطفل في بيئة محافظة ومتمسكة بالعقيدة الإسلامية ستساهم بشكل كبير في تربيته، لتعليم طفلك الصوم لا بد أن تكون قدوة له في ذلك من خلال الالتزام بصيام بشهر رمضان. إليك فيما يلي بعض النصائح والإرشادات حول كيفية تدريب طفلك على الصوم في رمضان: [1]

تأكد من أن طفلك جاهز للصوم

قبل البدء بتعليم طفلك الصوم لا بد لك من التأكد أنه جاهز لذلك. معظم الأطفال يكونون جاهزين لتعلم الصوم مع بلوغ سن السادسة أو السابعة تقريباً. اجلس مع طفلك وتحدث معه وتأكد من أنه متقبل لفكرة الصوم جسدياً ونفسياً. 

ساعد طفلك على الاستعداد لذلك 

أفضل طريقة لتعليم طفلك الصوم هي تركهم يجربون ذلك بمفردهم. تذكر عند تعليم طفلك الصوم أن تكون صبوراً مع تقبل نوبات الغضب والجوع التي قد يمر بها طفلك خلال هذه التجربة. فيما يلي طرق مختلفة لتدريبهم على الصوم:

  • ابدء تعليم أطفالك الصوم بشكل تدريجي، على سبيل المثال يمكنك البدء بتعليم طفلك الصوم لأربع ساعات تقريباً ومن ثم الزيادة التدريجية لهذه الساعات.
  • تأكد من حصول طفلك على وجبة سحور مشبعة لتسهيل محاولاته للصيام.
  • قم بتأخير وجبة الإفطار أطول فترة ممكنة. 
  • قبل البدء بتجربة الصيام الفعلية بإمكانك الطلب من طفلك الامتناع عن أحد الأطعمة المفضلة لديهم.

تحدث مع طفلك عن الصوم وفضائله

حتى يقتنع طفلك بضرورة صيام شهر رمضان لا بد له أن يعرف السبب الكامن وراء الصيام. وضح لطفلك أسباب الصوم وفضائله سيمنحهم ذلك التحفيز الإيجابي لبدء هذه التجربة.

تعزيز طفلك عند الصوم

سواء حاول طفلك الصوم لمدة ساعة واحدة أو ساعتين لا تنسى الثناء عليه وتعزيزه حتى يشعر بروعة ما يقوم به. شجع طفلك على الاستمرار من خلال تقديم الكلمات الداعمة والجوائز التحفيزية لمواصلة العمل.

كن قدوة جيدة لطفلك

يحرص الطفل على تقليد أبويه بجميع الأمور، كن قدوة إيجابية لطفلك، أظهر له كيفية الصوم وشاركه في الفعاليات الرمضانية المختلفة من صلاة التراويح بالجامع وتناول وجبة الإفطار والسحور معاً وقراءة القرآن وما إلى ذلك من الفعاليات الرمضانية التي قد يستمتع به طفلك وتساهم في تحفيزه لصيام رمضان.

كيفية تدريب طفلك الصوم

نصائح مختلفة لصوم طفلك 

بصدد الحديث عن كيفية تعليم طفلك الصوم، هناك مجموعة من الأمور عليك أخذها بعين الاعتبار فيما يلي أهمها:

  • الحرص على أن تكون وجبة السحور جزءًا أساسياً من صوم طفلك، يجب أن تكون هذه الوجبة غنية ومشبعة بحيث تحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضراوات ومصادر جيدة للبروتين كالبيض واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان حتى يبقى طفلك ممتلئاً لساعات طويلة.
  • شجع طفلك على تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات في هذا الشهر، وذلك لدور هذه الأطعمة في زيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • تجنب الأطعمة المالحة قدر الإماكن، وذلك لدورها في تحفيز العطش. 
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية، للتقليل من فرصة إصابة طفلك بالجفاف.
  • لا تجبر طفلك على الإفراط بتناول الطعام خلال وجبة الإفطار، يمكن لذلك أن يزيد من فرصة إصابة طفلك بعسر الهضم والانتفاخ وغيره من المشاكل الهضمية. يمكنك تقسيم وجبات طفلك إلى وجبتين تفادياً لأي مشاكل هضمية.
  • تجنب الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية للتقليل من مشاكل عسر الهضم.
  • الحرص على تضمين مجموعات متنوعة من الأطعمة الغذائية في نظام طفلك بما في ذلك الخضراوات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية وغيرها.

الأسئلة المتكررة

في أي عمر يجب على الأطفال الصيام؟

معظم الآباء يبدأون بتعويد أطفالهم على الصوم مع بلوغ سن السابعة، تجدر الإشارة إلى أهمية مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال ودرجة تحملهم. 

هل الصيام خطر على الاطفال؟

لا يشكل الصوم أي خطر على الأطفال ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الأطفال، قد لا يتحمل بعض الأطفال أصحاب الأجسام الضعيفة الصوم لساعات طويلة وبذلك ينصح بتعليمهم الصوم تدريجياً حتى يتمكنوا في نهاية المطاف من ذلك.
 قد يعاني بعض الأطفال من أعراض بسيطة نتيجة الصوم منها ما يلي: الجفاف، وضعف التركيز، والصداع، والدوار، والدوخة أو الإغماء. في حال إصابة طفلك بأي من الأعراض السابقة ينصح بتقديم الطعام والشراب له فوراً تفادياً لأي مخاطر قد تحدث نتيجة الجفاف وانخفاض مستويات السكر في الدم.

ما هي علامات وجوب الصيام عند الاطفال؟

الأصل الشرعي في صيام الطفل هو وصوله سن التكليف، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "رُفِعَ الْقَلَمُ عن ثلاثة: عن النائم حتى يَسْتَيْقِظَ، وعن الصبي حتى يَحْتَلِمَ، وعن المجنون حتى يَعْقِلَ"

هل يجوز إجبار الاطفال على الصيام؟

لا يجوز إجبار الطفل غير المكلف على إكمال الصوم لآخر النهار، إنما يجب مراعاة التدريج في ذلك.

ما هي فوائد الصيام للاطفال؟

للصيام فوائد متعددة للأطفال من أبرزها تعليم الطفل الصبر إلى جانب عدد من الفوائد الإيجابية الصحية الأخرى كتحسين صحة الجهاز الهضمي وما إلى ذلك.

كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية تعليم طفلك على الصوم، تذكر دائماً أهمية مراعاة الفروق الفردية لكل طفل والتدرج بالصوم، ولا مانع من استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان طفلك جاهز جسدياً لتجربة صوم رمضان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار