مشاهير تحدوا الإعاقة: بينهم أينشتاين وبيتهوفن وآخر حصل على أوسكار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022

كثير من مشاهير العالم بسبب ما قدموه من نجاحات عظيمة، حولتهم إلى أيقونات واضحة في المجالات التي تفوقوا فيها، قد يصعب عليك تصديق أن هؤلاء المشاهير قد واجهوا إعاقة ما سواء إعاقة جسدية أو نفسية، إلا أننا في هذا الفيديو سنعرض لك مجموعة من أهم المشاهير اللذين تحدوا الإعاقة ونجحوا فيأن يتحولن لقصص ملهمة وأيقونات في عدة مجالات مختلفة.

فوالت ديزني أبهَرَ العالمَ برسومِه المُتحرِّكةِ المُميَّزةِ، وكريستي براون قُدِّمَت روايتُه في فيلمٍ حصَدَ الأوسكار، وأينشتاين حصَلَ على نوبل في الفيزياءِ رغمَ صعوبةِ تعلُّمِه الرياضياتِ، وإليك قصص مشاهير تحدوا الإعاقة ونجحوا في أن يصبحوا قصص ملهمة.

ميسون زايد


 
قبل أن تكون واحدة من أهم نجوم  الستاند أب كوميدي، مرت ميسون زايد بالكثير من الصعاب التي نجحت في تحديها والتفوق عليها بشكل كامل.

فميسون زايد أصيبَت بشللٍ في الدماغِ ناتجٍ عن خطأٍ طبيٍّ أثناءَ ولادتِها، فأصبَحَت مصابةً بالارتعاشِ وفُقدانِ القدرةِ على المشي. لكنَّها أصبحَت أولَ ممثلةٍ عربيةٍ تقدِّمُ ستاند أب كوميدي. 

والت ديزني


 
والت ديزني  واحد من أهم الشخصيات في تاريخ العالم، ومن أشهَرِ الشخصياتِ المُؤثِّرةِ في العالم. واجهَ صعوباتِ التعلُّمِ في بداياتِ حياتِه، لكنَّه أصبحَ رمزًا للنجاحِ والسَّعادةِ بعدَ نجاحِه في تصميمِ الرسوم المُتحرِّكةِ.

بيتهوفن


 
من المؤكد أنه عند ذكر اسم بيتهوفن، يأتي إلى ذهنك الكثير من مقاطع الموسيقى التي تعد من بين أهم المقطوعات  في تاريخ الموسيقى، فيُعتبَرُ بيتهوفن من عباقرةِ الموسيقى في العالم ورغمَ فُقدانِه السمعَ في عمرِ الـ26 السادسةِ والعشرين وبعدَها أصبَحَ أصمَّ، لكنَّه استمرَّ في التأليفِ وقدَّمَ أشهَرَ أعمالِه في هذه الفترة. 

أينشتاين


 
عانى أينشتاين من صعوباتٍ في التعلُّم، فلم يستَطِعِ التحدُّثَ حتى عمرِ ثلاثِ 3 سنواتٍ، ورغمَ عدمِ فَهمِه الرياضياتِ في المدرسةِ، وضَعَ عددًا لا نهائيًّا من النظريات والأبحاث العلمية.

هيلين كلير


 
تحدَّت هيلين كلير إعاقتَها وأصبَحَت كاتبةً وناشطةً سياسيةً، فلم تمنعها إعاقتها من تحقيق إنجاز حقيقي في مشوارها، لتخرج عن إطار كونها مجرد كاتبة ناجحة وتصبح حياتُها مَصدَرُ إلهامٍ للكثيرِ من الأشخاصِ، وخاصةً أنَّها كانت صمَّاءَ بَكماءَ. 

بهارات كومار

بيد واحدة أصبح كومار واحد من أشهر الرياضيين في العالم، في واحدة من الرياضات التي تعتمد بشكل أساسي على الذراعين، وهي رياضة السباحة، وحقق إنجازات غير مسبوقة، فبهارات كومار وُلِدَ بيدِه اليُمنَى فقط.، إلا ان إعاقتُه الجسديةُ لم تمنَعْه من تحقيقِ حُلمِه الرياضيِّ. 
 
استطاعَ كومار أن يفوزَ بأكثرَ من 50 خمسين ميداليةً في مُسابَقاتِ السباحةِ. 

ستيفن هوكينغ


 
لننستطيع أن  نتحدث عن علم الفيزياء ومؤسسيه، دون أن يأت ببالنا اسم ستيفن هوكينغ  والذي يعد واحد من أبرزِ عُلماءِ الفيزياءِ النظريةِ في العالم. 
 
أصيبَ ستيفن هوكينغ  في عُمرِ الـ21 الحاديةِ والعشرين بالعصبون الحركيِّ، لكنَّه استمرَّ في عملِه، ثم اصبح من أكثر العلماء إثارة للاعجاب في علوم الفيزياء.

فان جوخ

بالطبع شاهدت أو مر من أماك يوماً ما واحدة من أهم اللوحات العبقرية لأيقونة الرسم فان جوخ، ولكن هل فكرت يوماً في أن فان جوخ واحد من اهم مشاهير العالم اللذين تحدوا إعاقتهنم، نعن، ففان جوخ، والذي يعد واحد من  أشهَرِ الرسَّامِين في هولندا، وأهمهم في العالم 
 
 تعتبَرُ رسوماتُه من أغلى القِطَعِ وأكثرِها شعبيةً، وكان جوخ يُعانِي من نَوباتٍ مُتكرِّرةٍ من المَرضِ العقليِّ، وفي إحدى هذه النَّوباتِ تعرَّضَ لقَطعِ جزءٍ من أذنه اليمنى.

كريستي براون

 
 
كريستي براون رسامٌ وكاتبٌ أيرلنديٌّ أُصِيبَ بالشللِ الدماغيِّ، إلا أنه على الرغم من هذا التحدي الضخم في حياته، استطاعَ الرسمَ والكتابةَ بأصابِعِ قدمٍ واحدةٍ. 
 
ومن أشهَرُ أعمالِ كريستي براون  كانَ سيرتَه الذاتيةَ التي نشرَهَا بعُنوانِ my left foot، وتمَّ تحويلُها إلى فيلمٍ بالاسمِ نفسِه، وحصَلَ على جائزةِ الأوسكار.

.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار