مهاب أيوب: خبرة الشركة تتجاوز الخمسة وسبعين عاماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
السيد مهاب ايوب
مقالات ذات صلة
طاولات بلياردو على شكل سيارات أحدث موضة في 2020
أجزاء من السيارات تتحول إلى ديكورات منزلية
جددي ديكور غرفة المعيشة بقطع خضراء ملفتة في اليوم الوطني السعودي 90

أحد أهم الأسماء في عالم الأعمال، والذي يعتبر التجارة موهبة حيث مارسها منذ الطفولة،رجل الأعمال الشاب مهاب أيوب الذي يدير بإحكام فذّ عدداً من شركات التصميم الداخلي والتنفيذ تحت اسم مجموعة الكيدرا و العديد من الشركات الأخرى في مجال التسويق. مجموعة الكيدرا التي تشكّل مصدراً لأرقى وأفخم تصاميم الديكور السكنية منها والتجارية وحتى الفندقية على حدّ سواء، وقد أثبتت المجموعة جدارتها التنافسية واكتسبت ثقة زبائنها من خلال الفرادة والتميز والإدارة الذكية التي خلقت من خلال قربها من زبائنها بيئة شديدة الخصوصية تعتمد على الدراسة الدقيقة والعميقة لرغبة العملاء واحتياجتهم بالتزامن مع ما هو عصري ودارج في مجال التصميم الداخلي.
بدأ رجل الأعمال مهاب أيوب رحلته العملية منذ عام 2004 في الإمارات العربية المتحدة، معتمداً على عمله بعد أن فقد والده الذي كان مصدر دعمه الوحيد، وقد عمل بائعاً في متاجر الهواتف المتحركة والحواسيب على حساب إتمامه لدراسته التي لم يكن قادراً على تغطية نفقاتها. وقد حقق قفزات مدهشة في تاريخه المهني بعد اجتهاده في مجال المبيعات متطوراً من بائعٍ إلى مدير مبيعات في زمن قياسي، التحق بالجامعة فيما بعد متخصصاً في مجال التسويق، وانتقل بعدها من المجال التقني إلى مجال التصميم الداخلي ملبيّاً شغفه الداخلي في الخوض والتمكن من هذا المجال.


1.    ما هي الكيدرا؟ وماذا يعني الاسم؟
الكيدرا هي مجموعة للتصميم الداخلي، متخصصة بتقديم خدمات التصميم الداخلي عالية الجودة، بما في ذلك مخططات المساحات والتصميم بأنواعه. 
تهدف المجموعة عن طريق مزجها المتكامل من الابتكار والإبداع إلى بناء علاقة قوية ومتميزة مع عملائها. توفر الكيدرا حلولاً استثنائية وفريدة من نوعها لمشروعك الخاص. تتكون تصاميمنا من مزيج من الثقافات الشرقية والغربية على حد سواء، بالإضافة إلى الفن المعماري اليوناني ، والطراز الإيطالي ، والإبداع البريطاني.
أما معنى اسم الكيدرا فلا أظن أن الوقت قد حان بعد لنفشي هذا السر (يقولها مهاب ضاحكاً) ولكن سيأتي يوم والجميع سيعلم معنى هذا الاسم من خلال إعلانٍ رسمي، وفي الحقيقة هناك الكثير من التكهنات والتوقعات حول معنى الاسم وأنا ليس لدي مشكلة في ذلك، ولكن المعنى الحقيقي سيعلن في مناسبة خاصة في الوقت المناسب.


2.    كم يبلغ عمر مجموعة الكيدرا؟
العمر الزمني للمجموعة هو اكثرمن ثلاث سنوات للكيدرا للتصميم الداخلي والمفروشات , بينما شركة كودارو فيردي التابعة للمجموعة هي شركة موجودة من اكثر 6 سنوات وتم ضمها للمجموعة  ، ولكنني لا أعتبر ذلك العمر الفعلي للمجموعة ، فعملياً نمتلك في مجموعة الكيدرا العديد من الخبراء الذين تميزوا في المجال لعشرات السنوات، فباستطاعتي القول أننا نمتلك خبرة تقدر بعمر 75 سنة. 
الأمر لا يتعلق بعمرها الزمني بل بما أنجزته الشركة في هذه السنوات، حيث يندرج تحت مجموعة الكيدرا عدداً من الشركات التي ضممتها إلى  المجموعة بعد أن كانت لديهم سنوات عديدة من الخبرة في هذا مجال التصميم أو التنفيذ. 


3.    كيف بدأ التخطيط للعمل في مجال المفروشات؟
إن المفروشات هي جزء بسيط مما نقوم به، ولكنه جزء مكمّل وأساسي. فالتصميم الداخلي يضم كل ما تقع عليه الأعين داخل المنزل أو الفندق أو المتجر...إلخ. نعتمد في تصميم المفروشات على قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة، تضم إمكانية تفصيل التصميم المطلوب وجودته وأنواع المواد المستخدمة لإنجازه، وبهذا نتجنب بكل سلاسة أي وقوع في خطأ أو لنقل نتجنب الخذلان من جانب زبائننا. 
ومن خلال القدرة الشرائية العالية التي عُرفنا بها، تعاقدنا مع العديد من شركات التنفيذ التي باستطاعتها الحسم المباشر على إمكانية تصميم المنتج المطلوب من قبل الزبائن، وبهذذا فقد وفّرنا لعملائنا قطعاً حسب رغبتهم بجودة لا تضاهى وبسعر منافسٍ جداً لما قد يجدونه في الأسواق. 


4.    ولكن كيف تضمنون الجودة بسعرٍ أقل؟
عن طريق تقنية التقييم التحليلي للمشاريع (Project Estimation Analysis) حيث نقيّم القدرة المالية للزبون لقاء المنتج المطلوب، فالهامش الربحي يمكن أن يكون ضعيفاً نسبياً ولكنّ الرضا الذي حققناه للزبون جعله يزكّينا أمام زملائه أو عائلته أو أصدقائه، وبذلك نضمن الجودة ورضا الزبائن وتوسيع قاعدتنا الشعبية في نفس الوقت. فدراستنا الدقيقة لحاجات الزبون بالإضافة لمعرفتنا العميقة بما يتوفر في الأسواق.
ففي الأساس لا يهمنا التوسع أو الفتح المزيد من الفروع أو متاجر العرض ففي ذلك كلفة إضافية ستؤثر على قدرة الزبائن الشرائية، فباعتمادنا على الطلبات الخاصة يحصل الزبون على ديكور فريد ومتميز وبنفس الوقت بسعر أقل.


5.    لم اخترت هذا المجال؟
من الأشياء الطريفة والجميلة بنفس الوقت والتي يواجهها جميع الأطفال باعتقادي هي رغبة أمهاتهم بأن يصبحوا أطباء! بالنسبة لي أمي أرادتني طبيباً، في الحقيقة أرادتني طبيب أطفال على وجه التحديد، وقد اجتهدت لتحقيق ذلك لها، لكن الظروف حالت بيني وبين هذا الهدف خاصة بعد وفاة والدي رحمه الله. عندما دخلت مجال الأعمال اكتشفت شغفي بهذا المجال، تعلمت الكثير في هذا المجال ولازلت أتعلم، وأبحث وأدرس أكديمياً في هذا المجال، لكي أكون علمياً في مجال التصميم بشكل خاص. 


6.    ما هي الميزة التي تتفوق بها الكيدرا للتصميم الداخلي عن غيرها من الشركات في نفس المجال؟
MY Al Gedra وهي تقنية لم يسبق أن استخدمها أو ابتكرها أي من شركات التصميم، فمن خلال تعاملنا مع قاعدة زبائن واسعة جداً، نسعى دائماً لفرض مستوى خدمي عال ومحترف مع هذه القاعدة، ولإبقاء الزبون على اطلاع حول طلبه، اخترنا أن تكون طريقة التواصل لإطلاعه على كل جديد من خلال فتح حساب على موقعنا حيث بإمكانه أن يدخل ويعرف بالتفصيل حالة طلبه بدلاً من إزعاج الزبون بالاتصال المتكرر والوصول إلى القسم المختص في الشركة. فعند تجهيز أي تفصيل صغيراً كان أم كبيراً نقوم بتحميله على حساب الزبون وبشكل تلقائي يتلقى إشعاراً بكل جديد، وبذلك يستطيع الزبون الحصول على معلوماته أينما كان حول العالم! نرى أن ذلك حلاً مريحاً ومبتكراً ومواكباً لتكنولوجيا العصر الحديث، ويجنبنا كماً هائلاً من الاتصالات اليومية. 
إضافةً إلى ذلك، قمنا بتصميم شخصيات كرتونية باسم الكيدرا، وهم على التوالي: المقاول، الاستشاري، ميثا وراشد، وهم شخصيات وثائقية كرتونية تعليمية للإجابة عن الأسئلة المتكررة التي نواجهها، وهي طريقة طريفة وقريبة من الزبون وتحقق هدفنا بالاستثمار من أجل راحة زبائننا. 


7.    ما هو أهم ما قدمته الكيدرا في السنتين الماضيتين؟
عدداً كبيراً جداً من المشاريع، على المستويين السكني والتجاري، بالإضافة لخطوات ممنهجة ومدروسة لنيل رضا العملاء داخل وخارج الإمارات، ومن هذه الإنجازات هي الشهرة في زمن قياسي وابتكار الحلول المريحة للزبائن بالإضافة للتوسع في أكثر من مكان. 


8.    هل من خطط للتوسع في دول الخليج؟
لدينا الكثير من المشاريع على مستوى دول الخليج ولدينا فرع في السعودية وخلال اقل من شهرين سيتم فتح فرع في دولة قطر 


9.    هل تتبع خطة معينة في التصميم لتتناسب مع الدارج في عالم المفروشات أم لديكم خطوطكم الخاصة؟
بالطبع، نحن نضع خطة نصف سنوية، وخلال هذه الفترة نعمل على تطوير الخطط ولا نبقي أي خطة أكثر من ستة أشهر بالضبط، خطط التصميم هي أساس نجاحنا، فهي مزيج من العلم والذوق ومواكبة متطلبات العصر، لدينا العديد من المصممين الموهوبين والكفؤ والمؤهلين أكاديمياً لوضع خطط تصميمية بإشراف الإدارة.


10.    بالنظر إلى المنافسة في سوق غزير كسوق دبي، كيف تتعامل الكيدرا مع زبائنها للحفاظ على مستوى الخدمة؟
كما ذكرت سابقاً، عن طريق منح الزبون الكثير من الميزات التي تبقي الزبون قريباً من الشركة وخلق طرق سهلة للتعامل والتواصل معنا، كما أننا نوفر لهم منتجات عالية الجودة بأسعار منافسة جداً نظراً لما هو متوفر في الأسواق.


11.    ما هي أدواتكم التسويقية؟
كشركة لدينا فريق مختص بالتسويق الرقمي، كما أننا نعتمد بشكل رئيسي على سمعتنا التي تتناقل من زبون إلى آخر عبر تزكيتنا من قبل الزبائن، بالإضافة إلى العروض والتنزيلات. نقدم جهوداً جبارة على الأرض وعلى مواقع التواصل الإجتماعي في سبيل تسويق اسم المجموعة