الحواس الخمس تجتمع في Sista Brown's

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مايو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الحواس الخمس تجتمع في Sista Brown's
مفهوم جديد ومميَّز لمساحة فريدة من نوعها يقوم على جمع السعادة والمواهب تحت سقف واحد. بهذه الكلمات يمكن اختصار Sista Brown's  الذي انطلق من جديد  بعد نجاحه الكبير خلال عيد الميلاد  الماضي بحيث أضفى الحياة على العاصمة بيروت من خلال منصّة جمعت مجموعة من المصممين والفنانين الموهوبين من لبنان وبلدان مختلفة ومن مجالات متعددة اختاروا  هذا المفهوم الإستثنائي بهدف عرض ابتكاراتهم وأعمالهم الفنيّة في أجواء ممتعة  تنقل الزائر إلى عالم ساحر ونابض بالحياة. Sista Brown's  هو بالضبط  المفهوم الذي ابتكرته سمر وسوزي البنّية ليكون أول منصّة ومتجر من نوعهما في لبنان على أثر النجاح الذي يحققه Mama Brown's  في لندن. ندعوكم في هذا اللقاء الذي جمعنا بسمر البنّية لاستكشاف سحر هذه المنصّة التي تقام في Wadi hills residences  في بيروت.
 
 
بعد مرور عامين على إطلاق مفهوم Sista Brown's في بيروت كيف تختصرون نجاح هذا المفهوم في لبنان؟ 
هو "نجاح هائل" بكل المقاييس، نجاح تخطّى الحدود اللبنانية ليصل إلى عدد كبير من البلدان، ومفهوم لم نكن نتوقع أن يحصد هذا القدر من النجاح الكبير. بدأ مشروع Sista Brown's  بافتتاح منصّة Mama Brown's  في لندن وهي فكرة قامت بابتكارها شقيقتي سوزي. بعدها قررنا نقل مفهوم Mama Brown's  إلى الشرق الأوسط ،  قبل أن نقوم بافتتاح أول منصّة لـ Sista Brown's في بيروت خلال عيد الميلاد الماضي.  أحببت أن أنقل هذا المفهوم إلى الدول العربية لكون هذه الدول عموماً ولبنان خصوصاً تضمّ مجموعة كبيرة من الفنانين الموهوبين. هذا والنتيجة كانت أننا استطعنا بفضل هذا المفهوم الفريد من نوعه أن نسبق الدول الغربية بأشواط، كما كانت تقول شقيقتي. 
 
 
حدّثينا عن الموضوع  الذي تتمحور حوله منصّة Sista Brown's التي انطلقت في الواحد والعشرين من الشهر الحالي. 
بداية إسمح لي أن أشير إلى أنه تمّت استضافتنا من قبل Benchmark، وأريد أن أستغل هذا اللقاء لأوجّه تحية إلى القائمين على هذه الشركة التي أعطتنا فرصة القيام بهذه المنصّة في  Wadi Hills Residences، وبالتالي هذا الحدث سيكون من شأنه أن يضفي حياة على هذه المنطقة التي تحتضنه. هذه المنصّة ستتزامن مع احتفالنا بمرور سنة على انطلاقة Sista Brown's في بيروت، أما الموضوع الذي ستتمحور حوله المنصّة فسيكون مختلفاً خصوصاً أننا حريصون على أن تكون المواضيع مختلفة في كل مرّة، وهذا العام ستحمل طابع المصانع. 
يشكل المتجر منصة للمصممين الجدد من المجالات كافة. ما هي المعايير التي يجب أن تتوافر عندهم ليشاركوا في هذا المفهوم الإستثنائي؟ 
نحن نبحث دوماً عن المواهب الجديدة، إلا أننا لا نفرض معايير معينة على الأشخاص الذين سيشاركون في Sista Brown's، علماً بأننا نلتزم ببعض الأمور التي يجب أن تتوافر في الفنانين والمصممين، مثل أن تكون أعمالهم منفَّذة يدوياً، وبشغف وحب كبيرَين، خصوصاً أنَّ المنصّة ليست مجرد ساحة عرض يستعرض فيها المصممون والفنانون ابتكاراتهم وأعمالهم. نحن نبحث عن مستوى معيَّن، ولكن في الوقت نفسه لا أفرض ذوقي الخاص، فأنا منفتحة لكافة الأذواق. 
 
يقال إنَّ سمر البنّية دقيقة جداً في اختياراتها. هل هذا صحيح؟ 
يسمّونني " Picky"، ولكنني لست كذلك إنما جلّ ما أحرص عليه هو أن نكون مختلفين عن الآخرين، خصوصاً أنَّ Sista Brown's  يقام بالتزامن مع عدد من المعارض الخاصة بالموضة والتصاميم، وبالتالي أحرص على أن يكون محتوى المتجر أو المنصّة مميزاً وفريداً من نوعه من الألف إلى الياء. وفعلاً هذا ما يلمسه الناس حين يقومون بزيارتنا لأننا مختلفون عن الآخرين. نحن كـ Sista Brown's و Mama Brown's نبتكر الموضة ولكننا لا نتبعها، بل نتبع إحساس الفن الخاص بنا.
 
الحواس الخمس تجتمع في Sista Brown's
 
كم مرّة تطلقون منصّة Sista Brown's في السنة في بيروت؟ 
 
سبق أن أطلقنا المنصّة أكثر من مرّة خلال عام واحد، ولكن استراتيجيتنا الجديدة تتمثل بإطلاقها مرّتين في السنة، في فترة الميلاد  وخلال شهر أيار . هذا وسنوسّع خريطة مفهوم Sista Brown's  لتشمل الأردن، الكويت، وإمارة دبي. 
 
هل صحيح أنكم ستفتتحون Sista Brown's  في الولايات المتحدة؟ 
هذا صحيح، سنطلق المشروع في ميامي، بحيث سيشمل Sista Brown's  و Mama's Browns .
 
برأيك إلى أي حدّ سيكون العالم الغربي منفتحاً لتصاميمنا؟ 
سيتقبّل تصاميمنا من دون شك، لا بل سيحبها، خصوصاً أن  معظم الأشخاص الذين يسألون عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن التصاميم والفنون الموجودة في المنصّات التي نقوم بها هم من البلدان الغربية. 
 
كم مصمم سيضم المتجر وعلى أي أساس تمّ اختيارهم وإلى كم فئة ينقسمون؟ 
27 مصمما من لبنان ومن خارج لبنان، ومن جنسيات ومجالات مختلفة. ستكون المنصّة نابضة بالحياة وستضم مصممين موهوبين من المغرب، العراق، لندن، وغيرها من البلدان، هذا طبعاً إلى جانب الفنانين اللبنانيين الموهوبين والمبدعين الذين يرافقونني أينما وُجدت، بحيث بت أدعوهم اليوم " My Brownie" خصوصاً أننا أصبحنا عائلة واحدة. ما يميّز Sista Brown's  أنه ليس معرضاً، ونحن نرفض أن يسمّى معرضاً، هو متجر ومنصّة كبيرة تضمّ مجموعة كبيرة من الفنانين والمصممين الموهوبين الذين يأتون من مجالات مختلفة ويعرّفون الناس على أحدث تصاميمهم وابتكاراتهم، فضلاً عن أقسام خاصة بالمأكولات والمشروبات، بحيث يمكن للزوّار أن يستمتعوا بالأجواء الجميلة ويتناولون أشهى الأطباق في جوّ موسيقي جميل، أو التلذذ بالمشروبات اللذيذة، فهذه المنصّة هي أيضاً منصّة اجتماعية بامتياز، من خلالها سيتمكّن الزائر من التعرف على عدد كبير من المصممين والفنانين، والتواصل مع بقية الزوّار، وكل ذلك ضمن أجواء ممتعة. Sista Brown's  لا يحمل في طيّاته هدفاً تجارياً بحتاً، إنما هدفه الأول والأخير دعم المواهب الجديدة وتسليط الضوء عليها. 
 
حدّثينا عن شقّ المأكولات التي تشكّل جزءاً هاماً من مفهوم Sista Brown's  وما الذي ستضمّه هذا العام؟ 
أريد أن أشير إلى أنني كنت أحضّر الأطباق بنفسي في السابق  للزوّار، اليوم وفي آخر منصّة قمنا بها، استقدمنا أشخاصاً  اختصاصيين في مجال الطبخ، حتى أنَّ عدداً من المصممين والفنانين يمتلكون مواهب كثيرة ومنها الطبخ، بحيث لم يترددوا في تحضير الأطباق تزامناً مع عرض أعمالهم وابتكاراتهم. لقد خصصنا يوماً لتحضير أطباق الباستا، ويوماً آخر خاص بالمأكولات الصحيّة والخفيفة، فضلاً عن يوم خاص بالأطباق التايلاندية، والهندية وطبعاً سيكون للمطبخ العراقي والذي سيشمل الأطباق التي أحضّرها مساحته الخاصة في المنصّة. 
 
ما يميّز Sista Brown's أن الزائر يمكن أن يستفيد من حواسه الخمس حين يزور المكان. 
هذا صحيح، فنحن نعمل على جميع الحواس الخمس. النسيج الموجود لإحساس اللمس متوفر في كل أنواعه. تسمع موسيقى سعيدة وبهيجة، وترى غرفة كاملة من الألوان. أضف إلى ذلك الأعمال الفنّية المذهلة التي أضفت على المكان سحراً خاصاً، وأنا محظوظة جداً لوجود الفنان المبدع بدر إلى جانبي الذي وضع بصمته الخاصة على ديكور المكان إلى جانب فريق عملي، بحيث أضفى على هذه المساحة جمالية مميَّزة تمثلت بطابع المصانع. كما أريد أن أشير إلى أن Sista Brown's  هو منصّة لمجموعة من الفنانين والمصممين الجدد. هذا وتحيي المنصّة ذكرى الفنان والرسّام الراحل عبد الملاح ملحف الذي توفي مؤخراً رحمه الله، إلا أنه سيبقى خالداً في قلوبنا من خلال ابنته سمر التي حرصت على إحياء ذكرى والدها من خلال عرض لوحاته في المكان. 
 
كيف تصفون الإقبال هذه المرّة؟ 
الإقبال ممتاز وفاق التوقعات، ونحن هدفنا الأساسي كما سبق وذكرت هو إعادة الحياة لهذه المنطقة الجميلة جداً  والتي للأسف باتت تشبه مدينة الأشباح. هذا وسنسعى من خلال Sista Brown's  إلى إعادة الحياة لكل لبنان على أن يعود كما كان ليعود ويستقطب المغتربين اللبنانيين والسوّاح العرب. 
 
هل سيكون للمتجر رسالة خيرية معيَّنة؟ 
ككل مرّة أحرص على أن يحمل المتجر في طيّاته رسالة خيرية وعملاً خيرياً معيناً. وهذه المرّة سنخصص  قيمة من الأرباح لمساعدة اللاجئين بصرف النظر عن هويتهم أو جنسيتهم. 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار