موعد عيد الفطر 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
موعد عيد الفطر 2022

تزامناً مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان بدأ العد التنازلي لـ موعد عيد الفطر لعام 1443هـ 2022م، حيث أعلنت عدة دول عربية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث تزداد عمليات البحث في محرك البحث جوجل وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

موعد اول ايام عيد الفطر فلكياً

أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية في جميع أنحاء العالم، وأن أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال، يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل، حيث أوضح مركز الفلك الدولي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به، عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم دول العالم.

حيث سوف يتم التحري عن هلال عيد الفطر لشهر شوال 1443 هـ في يوم السبت الموافق 29 من شهر رمضان ويوم 30 من شهر إبريل عام 2022، حيث تتم رؤية الهلال في هذا اليوم والذي يتوقع المركز أن يحدث غروب القمر قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي سوف تكون رؤية الهلال مستحيلة، وسوف تكمل الدول العربية شهر رمضان ليكون 30 يوم.

موعد عيد الفطر في السعودية

وعن المملكة العربية السعودية، كشف الخبير الفلكي السعودي، الدكتور خالد صالح الزعاق، من خلال حسابه الرسمي على موقع التدوينات "تويتر"، أن أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الاثنين الموافق 2 مايو، حيث يستكمل شهر رمضان ثلاثين يوماً.

موعد عيد الفطر في الإمارات

أما في الإمارات فقد أعلن إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، أن شهر رمضان شهر متمم، وأن غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك 2022، يوم الاثنين الموافق 2 مايو فلكيًا، حيث يبدأ الشهر القمري الجديد في الساعة 12 بعد منتصف الليل تزامنًا مع حدوث كسوف جزئي للشمس والذي سوف تشهده أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي.

وأكد إبراهيم الجروان، خلال تصريح خاص به نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، أن بالرغم من مغيب الشمس وعدم رؤية الهلال بشكل واضح، حيث يغرب بعد غروب الشمس ولمدة 37 دقيقة، ومن ثم يمكن أن يتم رصده فيما بعد في بعض الدول العربية، والتي من المتوقع أن تتوافق بشكل كبير مع توقعات أن أول أيام عيد الفطر هو يوم الاثنين الموافق 2 مايو.

موعد عيد الفطر في مصر

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن يوم الأحد الموافق 1 مايو، سوف يكون هو اليوم المتمم لشهر رمضان، وأن المعاد الفلكي لغرة شهر شوال 1443هـ فلكيًا يوم الاثنين 2 مايو 2022 أول أيام إجازة عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر 2022 في الدول العربية والإسلامية

وأعلن مركز الفلك الدولي في بيان الخاص به أن بداية شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل/نيسان 2022، في بعض الدول العربية والإسلامية وهي دول سوف تبدأ بالتحري عن هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر في يوم السبت 30 أبريل، أما عن إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، وهذه الدول سوف تتحرى عن هلال يوم الأحد 1 مايو الموافق 30 من شهر رمضان، وذلك بسبب أن هذه الدول بدأت شهر رمضان في يوم الأحد 3 أبريل عام 2022.

وأضاف المركز في البيان الخاص به : "بالنسبة للدول التي تتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل/ نيسان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 مايو/ آيار عيد الفطر السعيد فيها".

واستكمل البيان : "بالنسبة للدول التي تتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو/ أيار، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي تتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 2 مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان".

وأضاف المركز أنه "بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 1 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

في جاكرتا يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و23 دقيقة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و36 دقيقة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و17 دقيقة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و23 دقيقة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار