نصائح الخبراء لبشرة صحية في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يونيو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
نصائح الخبراء لبشرة صحية في رمضان

للمحافظة على نضارة وحيوية بشرتك في رمضان يجب العناية بصحة الجسم والعناية بالبشرة.  يعتبر الصيام حملة ربيعية لتنظيف الجسم، في حين يقوم جسمك بتطهير نفسه من السموم، فان بعض هذه السموم يغادر الجسم من خلال الجلد، ويخلق بعض العيوب على السطح، ولكنك سرعان ما ستلاحظين فوائد الصيام للبشرة بعد ان تنتهي مرحلة التطهير.

تقدم لكِ الاخصائية الجلدية مروة عبدالعزيز البدوي لدى عيادة كايا للبشرة، مجموعة نصائح لتساعدك للعناية ببشرتك:

العناية بصحة الجسم
يجب الاهتمام عند الإفطاربزيادة تناول السوائل والماء لتفادى ظهور الإجهاد والإرهاق على البشرة لذا يجب شرب لترين من الماء يوميا بما يعادل ثماني كاسات. شرب العصائر المصنعة من الفاكهة الطبيعية كمشروبات باردة وبعض الأعشاب المفيدة والشاي الأخضر كمشروبات ساخنة والاهتمام بتناول الخضروات الطازجة غير المطبوخة كالسلاطة الخضراء والفواكه الطازجة على مائدة الإفطار والسحور حتى تتمكن خلايا البشرة من تعويض أي نقص قد يحدث كذلك تناول البروتينات وفيتامين (أ) و(د)و(هـ) و (ج) لعلاج جفاف البشرة وخشونة الجلد. هناك بعض الأغذية الغنية بفيتامين (أ) تساعد من الحد في الجفاف وتقاوم إصابتها بالخشونة ومن هذه الأغذية: الجزر والخس والبقدونس والسبانخ وسمك السلمون والماكريل، وزيت عباد الشمس والجوز أطعمة غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، البطاطا والشمام والبرتقال والليمون.
يفضل تجنب تناول الدهون والحلويات بكثرة والتي يزاد الإقبال عليها خلال شهر رمضان لتقليل حب الشباب والذي يزعج الكثير من الفتيات لظهوره على هيئة بثور حمراء ولهذا يجب انتهاز فرصة الصوم في الابتعاد عن كثرة تناول السكريات والدهون.

أقرأي أيضاً: حضري بشرتك جيداً لفصل الصيف

العناية بالبشرة
يجب الإهتمام بالبشرة وترطيبها باتباع برنامج يومى خاص في هذا الشهر حتى تكون لك طلة جميلة في العيد ولكي تحصل على نتائج ملحوظة يفضل:
•    الاكثار من غسيل البشرة من آثار غبار الجو والماكياج بمنظف ملطف يمنع جفاف الجلد.
•    إستخدام نوع مناسب لبشرتك من كريمات الوجه  ثم قومى بترطيب البشرة مباشرة بعد التنظيف باستخدام مرطب الحمض الهيالورونى وتدليك الوجه بشكل دائري من الأسفل إلى الأعلى لضمان تغلغل المرطب والمحافظة على بشرة مشدودة ومشرقة. وبعدها لا تنس المرطب الليلي للبشرة الذي يؤمن دائما نسبة عالية من الترطيب قبل الخلود إلى النوم.
•    استخدام كريم يحتوى على فيتامين (ج) يحافظ على إشراق البشرة ولمعانها.
•    العناية بمنطقة محيط العينين باستخدام الكريمات المغذية و التدليك بطريقة دائرية ويفضل حفظها بالبراد لتساعد على تضييق الشعيرات الدموية ومنع الانتفاخ والهالات السوداء.
•    العناية بالشفاة وترطيبها بكريم يحتوى على فيتامين (هـ) والعسل وزبدة الكاكاو مرتين يوميا بعد الإفطار.
•    وأخيرا لا تنسي وضع الكريم الواقي قبل الخروج من المنزل فالشمس الحارقة مع الصوم لن تكون مناسبة بالمرة لصحة بشرتك.

العناية الدورية بالبشرة فى رمضان يجب أن تستمر لكى تنعمى ببشرة نضرة متألقة فى العيد:
1.    ففى حالة البشرة الجافة يجب ترطيب الجلد بعمق عن طريق جلسات الأكوا التى تضخ الماء و الأكسجين تحت ضغط لتنعش البشرة وتنشط سريان الدم لتغذية الجلد وترطيبه.
2.     أما البشرة الدهنية فينبغى استخدام التقشير الكريستالى الذى يزيل الدهون الزائدة ويمنع ظهور البثورويعالج البقع والآثار الناتجة عن حب الشباب. أما فى حالة وجود حب الشباب النشط فيفضل اللجوء إلى التنظيف والتقشير باستخدام أحماض الفواكه التى تقضى على البكتيريا المسببة و تزيل البقع  الآثار.
3.    البشرة المختلطة أو المصابة بالتجاعيد فيمكن علاجها باستخدام ماسكات التنظيف و فيتامين (ج) كما نحتاج فى بعض الأحيان لعمل جلسات الليزر لتنشيط الكولاجين وتحسين سريان الدم للبشرة.
4.    البشرة الحساسة يمكن تلطيفها باستخدام الكريمات العضوية (Organic) بدون أى كيماويات أو أدوية مما يقلل من الإحمرار و التهيج، ويضفى عليها رونقا وجاذبية.
5.    البشرة العادية تحتاج الى الإهتمام و النضارة يمكن باستخدام التقشير اللبنى الطبيعى للحصول على نعومة ونضارة فورية أو العلاج بالفيتامينات أو حقن النضارة (Mesotherapy)
•    أما الهالات السوداء فيمكن التخلص منها باستخدام أحماض الفواكه أو حقن الفيتامينات كما يمكن التخلص من الانتفاخات تحت العين بالعلاج الطبيعى تحت العين باستخدام جهاز خاص لذلك.

وهكذا إذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة ،سوف تلاحظى فرقا كبيرا في بشرتك للتألق جمالا وإشراقا فى هذه الأيام الكريمة وسيرى من حولك توهجا ملحوظا و نقاءا ملموسا فى مظهرك.

تعرفي أيضاً على:

دليلك الكامل للعناية بجميع أنواع البشرة

Must Have: مستحضرات لبشرة محمية ومشرقة لصيف 2014