نصائح لمنع ظهور علامات التمدد أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
نصائح لمنع ظهور علامات التمدد أثناء الحمل

تعتبر علامات تمدد الحمل مشكلة شائعة لدى النساء، فهي آفة الجمال التي تصيب العديد من النساء الحوامل وخصوصاً في منطقة الخصر والفخذين وأسفل الظهر والوركين والثديين والذراعين والأرداف، سواء كان ذلك بسبب الحمل أو زيادة الوزن غير المتوقعة.

ما هي علامات تمدد الحمل

تظهر علامات تمدد الحمل عادةً على شكل أشرطة متوازية على جلدك. يمكن أن تكون هذه الخطوط بأي لون من الأرجواني إلى الوردي الساخن إلى الرمادي الفاتح ولها ملمس مختلف عن بشرتك. كما في حالة الحمل، فإنها تتطور عندما تتمدد طبقة الجلد بشكل غير متوقع. بسبب الألياف السميكة المترابطة في الأدمة قد تتمدد بشرتك مع توسع جسمك.

علامات التمدد هي نتيجة تكسر ألياف الجلد بسبب الإجهاد المفرط الناتج عن زيادة الوزن السريعة. تظهر علامات التمدد في البداية حمراء أو أرجوانية نتيجة ظهور الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد عند تمزق الأدمة.

تظهر الدهون الشاحبة تحت الجلد في وقت لاحق حيث تصبح الأوعية الدموية أضيق، وتصبح العلامات بيضاء فضية اللون. يمكن أن تساعد العديد من العلاجات الطبيعية في تقليل وإزالة علامات تمدد الحمل، حتى لو لم تكن علامة على الصحة السيئة.

أنواع علامات التمدد أثناء الحمل

علامات التمدد الحمراء

علامات التمدد هذه والمعروفة أيضًا باسم السطور الحمراء، جديدة وتبدو في البداية حمراء أو أرجوانية. تتطور عندما تتمدد طبقة الجلد، مما يؤدي إلى تعريض الأوعية الدموية. قد تشعر بالحكة كثيرًا حول علامات التمدد هذه في الوقت الحالي. تتم إزالة علامات التمدد الحمراء بسرعة أكبر لأنها أحدث.

علامات التمدد البيضاء

هذه هي الأكثر عنادًا وتعرف أيضًا باسم السطور ألبا. لديهم مظهر أبيض أو فضي. تظهر تمزقات صغيرة على الجلد نتيجة تقلص الأوعية الدموية، وكشف الدهون تحتها. نظرًا لتقدم علامات التمدد البيضاء بشكل أكبر فقد يستغرق العلاج وقتًا أطول.

طرق لعلاج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

تريتينوين أو ريتينول: يتم تقليل شدة علامات التمدد المبكرة بنجاح عن طريق الإعطاء الموضعي لكريم تريتينوين 0.05٪ (7). يسرع الانتعاش عن طريق إعادة بناء الكولاجين. لا ينبغي استخدام الرتينويدات الموضعية أثناء الحمل. من الأفضل تجنب تناول الرتينويدات الموضعية على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي الرتينويدات الموضعية إلى حساسية للضوء. بعد استخدام هذه ابق بعيدا عن الشمس.

فيتامين ج: يمكن تقليل علامات التمدد عن طريق استخدام فيتامين ج الموضعي الذي يزيد من تكوين الكولاجين. ومع ذلك يمكن لفيتامين ج أن يضر بالصور. لذا تأكد من البقاء بعيدًا عن الشمس بعد تناول فيتامين سي.

حمض الهيالورونيك: يساعد حمض الهيالورونيك في الحفاظ على ترطيب البشرة. يمكن للبشرة الرطبة أن تحافظ على مرونتها. قد يساعد ذلك في تقليل علامات التمدد المبكرة.

يصعب علاج علامات التمدد القديمة: تساعد الوقاية المبكرة على شفاء بشرتك بشكل أفضل وتقلل من ظهور علامات التمدد بسبب ذلك. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها.

نصائح لمنع علامات تمدد الحمل

حافظ على ترطيب البشرة: لأن البشرة التي رطبة أصبحت أكثر مرونة ومقاومة للتلف الناتج عن الإجهاد. استخدم الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على عناصر مرطبة مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين هـ والجلسرين وكذلك الزيوت الطبيعية.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج: الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشجع على إنتاج الكولاجين وتزيد من ليونة الجلد. تناول أشياء مثل البرتقال والليمون والفلفل الحلو والطماطم والبروكلي والكيوي والتوت والجريب فروت.

استخدام المنتجات والزيوت: يمكنك أيضًا تجربة منتجات علاج علامات التمدد. قد تساعد مادة محبوبة تسمى Bio-Oil في تقليل ظهور علامات التمدد. هنا مقال شامل عن الزيت الحيوي. استخدم الزيوت النباتية لتدليك المنطقة وكذلك لترطيبها.

استخدام الفازلين: يتم تقليل الحكة والاحمرار المرتبطين بعلامات التمدد.

ممارسه الرياضه: تدرب على إنقاص الوزن الذي اكتسبته بعد الولادة. تعمل التمارين على تناسق لون الجلد وقد تساعد في جعل العلامات تبدو أقل وضوحًا. لكن ابتعد عن استراتيجيات فقدان الوزن المفرطة. تمرن تحت إشراف المدرب. أثناء العمل عليها، يمكنك أيضًا إدارة البوصات الإضافية مع شد البطن.

حافظ على رطوبتك: يساعد تناول الماء بانتظام على تحسين مرونة الجلد .

محاذير عند استخدام الزيوت على البشرة

تجنب أي منتج يحتوي على روائح صناعية أو مواد حافظة أو كحول عن طريق التحقق من قائمة المكونات. للحصول على نصائح حول المنتج ، خاصة إذا كنت تتوقعين أو ترضعين ، تحدث مع طبيبك.

لاستبعاد احتمال حدوث ردود فعل تحسسية قم بإجراء اختبار رقعة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار