نظام فارس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 فبراير 2021
نظام فارس

إن مفهوم الخدمات الإلكترونية بصفة عامة يتمثل في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقديم وتوفير الخدمات، ومن الصعب إيجاد تعريف دقيق نظراً إلى وُجود عدة تعاريف مختلفة من قبل الباحثين لمفهوم الخدمات الإلكترونية، ولكن على الرغم من هذا الاختلاف إلا أنهم متفقون على دور التكنولجيا في التأثير وتسهيل الخدمات وتحويلها من خدمات تقليدية إلى خدمات إلكترونية.

وقد توصل البعض إلى تعريف أدق لمعنى الخدمات الإلكترونية، ويَتمثَّل في أن الخدمات الإلكترونية هي عبارة عن "أفعال وجُهود وأداء يُنقل باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ويَشمل خدمات البيع وخدمة العملاء وخدمات التوصيل". وهذا التعريف يَعكس ثلاث عناصر رئيسية لمفهوم الخدمات الإلكترونية، تقديم الخدمة، استلام الخدمة، خدمة التوصيل، وقامت المملكة العربية السعودية بإنشاء نظام فارس للخدمات الإلكترونية للموارد الإدارية والمالية.

ما هو نظام فارس؟

هو مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية (الموارد البشرية) -Financial & Administration Resources Information System، وتم اختصاره بـ(فارس) وهو عبارة عن نظام من وزارة التعليم يقدم العديد من الخدمات الالكترونية لمنسوبي الوزارة لزيادة الإنتاجية وتوفير الوقت والجهد على الموظفين وطالبي الخدمات ولتعزيز بناء التعاملات إلكترونية ودفع عجلة التنمية نحو الأفضل وتحقيق رؤية 2030.

ويعدّ فارس أو ما يسمى بنظام فارس للمعلمين والمعلمات، نظام الخدمات الذاتية الذي تعمل به وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وهو عبار عن نظام آلي إلكتروني، يوجد به مجموعة من الخدمات التي يستطيع الموظف (المعلم أو المعلمة أو الإداري) الحصول عليها إلكترونياً وبشكل مباشر. [1]

تسجيل الدخول لنظام فارس

جدير بالذكر أن نظام فارس هو للذين ينتمون للعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، وفيه العديد من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها في ظل الأزمة الحالية في أرجاء المملكة، وللحفاظ على سلامة المعلمين وأعضاء الهيئة التعليمية والإداريين كذلك، ويوفر التسجيل على نظام فارس الجهد للمواطنين والوقت كذلك من من خلال الدخول إلكترونياً.

خطوات تسجيل الدخول فى نظام فارس الخدمه الذاتيه وزارة التربية والتعليم فى السعودية 1442

  1. فتح موقع نظام فارس.
  2. كتابة اسم المستخدم والرقم السري.
  3. كتابة رقم التحقق من المربع.
  4. الضغط على تسجيل الدخول. [2]

لائحة الوظائف التعليمية في نظام فارس

دخلت لائحة الوظائف التعليمية الجديدة حيّز التنفيذ في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن معرفة الرتبة والعلاوة السنوية والراتب عبر نظام فارس.

ويتم الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية في نظام فارس وإدخال البيانات الشخصية لمعرفة الرتبة والعلاوة والراتب الخاص بالمعلمين والمعلمات.

أما بالنسبة للخدمة الذاتية فهي نظام فرعي ضمن نظام فارس للموارد البشرية، وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يستطيع أحد أعضاء العملية التعليمية من الحصول عليها وأخذ الموافقات اللازمة من قبل أصحاب الصلاحية بشكل آلي. و​لذلك فإن التسجيل بالخدمة والعمل بها غير مُتوفر الآن، وسيتبعها باقي الإدارات لاحقاً، وسيتم التنويه وقتها.

تتضمن لائحة الوظائف التعليمية الجديدة التي تم تطبيقها زيادات متفاوتة في قيمة الرواتب تصل إلى أكثر من 450 ريالاً لبعض الفئات بحسب الدرجة الوظيفية والرتبة التي يشغلها المعلم أو المعلمة .

سلم الرواتب في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

بحسب سلم الرواتب الجديد فهناك زيادات متباينة في رواتب المعلمين والمعلمات، إذ ستبلغ الزيادة في راتب المعلم الممارس في المستوى 2 والدرجة 6 حوالي 455.90 ريال وهي أعلى زيادة على الراتب، ومن ثم يأتي بعدها مباشرة زيادة راتب معلمي المستوى 2 الدرجة 6 والتي تصل إلى 455 ريالاً، أما الفئات التي لن تتأثر رواتبها فهم معلمين ومعلمات المستوى 3 في الدرجة 1 في سلم الرواتب الجديد.

تستهدف لائحة الوظائف التعليمية تحويل وظيفة المعلم إلى مهنة وتعزيز كفاءة الأداء وتحسين نواتج التعليم وتوفير بيئة تعليمية تنافسية.

وتعتمد لائحة الوظائف التعليمية تعديل المعلمين الحاليين على السلم الجديد وفقاً للرتب والمستوى والراتب الأساسي المناسب وتحديد متطلبات التدرج والترقية.

تتميز اللائحة الجديدة بما يلي:

  • ترقية المعلم من رتبة معلم ممارس إلى رتبة أعلى لا تتطلب وجود وظيفة شاغرة، بل تتم بالرقم الوظيفي نفسه
  • تضمنت اللائحة معايير مهنية لترقية المعلّم للرتبة الأعلى مبنية على الجدارة والكفاءة والالتزام الوظيفي، بما يحقق مبدأ العدالة في منح الحوافز، وحث شاغلي الوظائف التعليمية على التنافس والتميز، وتطوير الكوادر القيادية بالمدارس على أساس من الكفاءة والجودة المهنية، وتطبيق معايير الجودة على أدائهم، والتشجيع على الالتحاق ببرامج التطوير المهني.
  • شملت اللائحة التعليمية الجديدة إضافة حوافز وميزات مالية للوظائف القيادية والإشرافية في المدارس، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تضمنتها اللائحة. [3]

ميزات نظام فارس

  • رفع مباشرة لموظف بسبب إجازة.
  • طلب بدل لموظف.
  • إبلاغ غياب موظف.
  • استعلام عن طلبات الموظفين.
  • الخدمات المتاحة للموظف.
  • طلبات الإجازات
  • إبلاغ مباشرة بعد إجازة.
  • طلبات البدلات.
  • طلب قطع إجازة.
  • طلب تمديد إجازة.
  • طلب تعديل مدة إجازة.
  • طلب إلغاء إجازة.
  • طلب تعديل بداية إجازة.
  • طلب تقاعد
  • كشف الرواتب
  • البيانات الأساسية للموظف.
  • بيان السجل التاريخي للموظف.
  • بيان خارج الدوام.
  • بيان الانتدابات.
  • الطلبات المعلقة. [4]

تعديل بياناتي في نظام فارس

يعتبر تعديل البيانات في نظام فارس من الأشياء الضرورية التي يجب فِعلها من قبل جميع الكوادر التعليمية في المملكة العربية السعودية، بالأخص الموظفين الإداريين وأصحاب الوظائف التعليمية بالمملكة، وتعديل البيانات هو كما يلي:

  1. قم بالدخول إلى نظام فارس.
  2. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اضغط على تسجيل دخول.
  3. اضغط على صلاحية بياناتي، ثم اختر بياناتي الشخصية.
  4. اضغط على إضافة، ثم قم بإدخال رقم الجوال والبريد الإلكتروني ومدينة الإقامة.
  5. اضغط على انتقال ثم اضغط اختيار، وقم بالضغط على زر تطبيق.
  6. اضغط على التالي وتأكد من بياناتك المُدخلة ثم اضغط على زر تنفيذ. [4]

نظام فارس الخدمة الذاتية الإدارة العامة

يمكن لكافة العاملين في وزارة التعليم تسجيل الدخول على نظام فارس من خلال اتباع الخدمات التي تم ذكرها سابقاً.

الخدمة الذاتية وميزاته:

  • نظام فارس الخدمة الذاتية هو فرع من نظام فارس للموارد البشرية.
  • يوفر نظام فارس للخدمة الذاتية العديد من الخدمات المختلفة التي يستفيد منها كافة العاملين في المنظومة التعليمية والتي تشتمل على العمال، الإداريين، المعلمين، بالإضافة إلى المستخدمين.
  • يساعد نظام فارس الخدمة الذاتية المستفيدين في الحصول على هذه الخدمات والاستعلام عنها وأخذ الموافقة للحصول عليها بشكل إلكتروني دون الحاجة للرجوع إلى الإدارة العليا.
  • يوفر نظام فارس الخدمة الذاتية الكثير من الوقت والجهد من قبل الكادر التعليمي.
  • يساعد النظام على تتبع الطلب أو الخدمة منذ تقديه حتى صدوره بشكل إلكتروني. [5]

خدمات تعديل البيانات للموظف السعودي

قامت وزارة الخدمة المدنية بإتاحة خدمة إلكترونية لكافة موظفين الوزارات والجهات الحكومية التي يُمكن من خلالها الاستعلام عن عن كافة البيانات، للاستفادة من كافة الخدمات التى تقدمها الوزارة، وتم تخصيص وقت معين يمكن خلاله الدخول على الرابط وتغير وتحديث البيانات، يجب على الموظف الدخول على منصة بياناتي، لتغيير وتحديث البيانات،  كما يمكن من خلال منصة بياناتي

  • معرفة السجل الوظيفى وطباعة البيانات.
  •  يمكن أيضا معرفة التقارير الطبية بالاشتراك مع وزارة الصحة.
  • معرفة قرارات التدريب، والابتعاث والمعاملات الإدراية.

تلك الخدمات التى تقدمها منصة بياناتي توفر الكثير من الوقت والجهد على الموظف دون الحاجة الى التوجه للإدراة، لتحديث البيانات يجب توافر شروط الاستفادة من الخدمة:

  •  أن يكون الموظف سعودي الجنسية.
  • يجب التسجيل فى الخدمة للاستفادة منها.
  • أن يكون موظفاً حكومياً.

خطوات تحديث بيانات الموظف السعودي

  1. الدخول على الرابط الخاص بمنصة بياناتي من هنا .
  2. يجب التسجيل  برقم الهوية.
  3. سوف  يتم ارسال رمز للتأكيد.
  4. اختار من ضمن الخدمات خدمة منصة وزارة الخدمة المدنية.
  5. سوف تظهر لك صفحة تحتوي عل كافة البيانات الخاصة بك.

يمكن كتابة  البيانات التي  تريد تعديلها بعد الانتهاء من كتابتة كافة البيانات المراد تعديلها. [6]

تعطل نظام فارس

عند تعطل نظام فارس، قم برفع طلب للدعم الفني وسيتم معالجة الطلب فور استلامه والرد عليه مباشرة من قبل الفريق المختص، وما يلي شرح لخطوات رفع الطلب:

  1. افتح موقع نظام فارس، وقم بالضغط على الدعم الفني.
  2. أدخل بياناتك مع وصف المشكلة ثم اضغط أرسل.

سيتم الرد ومعالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن. [7]

سلف نظام فارس

إن نظام فارس المتميز يُقدم مجموعة من الخدمات الإدارية بشكل إلكتروني لفائدة المنتسبين لقطاع التعليم بالمملكة في أي وقت، ومن ضمن الخدمات المهمة التي يوفرها نظام فارس الخدمة الذاتية لفائدة المعلمين والمعلمات والموظفين في قطاع التعليم خدمة تقرير السلف)، قم باتباع الخطوات المُوضحة أدناه للاستفادة من هذه الخدمة:

  1. ادخل للخدمة الذاتية لنظام فارس.
  2. اختر صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
  3. اختر قائمة الرواتب والبدلات، ثم اضغط على التالي.
  4. اختر رقم الهوية من القائمة، ثم اختر خدمة تقرير السُلف.
  5. اضغط على تنفيذ في صفحة المُراجعة.
  6. اضغط على تجديد في صفحة المخرجات في حال كانت حالة المرحلة (مشغل) أو الضغط على أيقونة المخرجات في حال أصبحت المرحلة تام، وسيظهر لك التقرير. [8]

طلب إجازة اضطرارية بنظام فارس

يُتيح نظام فارس طلب إجازات دون الحاجة إلى الرجوع إلى الإدارة، ومن خلال الخطوات التالية يُمكنك طلب إجازة اضطرارية بنظام فارس:

  1. اضغط على القائمة الرئيسية، ثم صلاحية الخدمة الذاتية للموظف، ثم قائمة الطلبات، ثم طلبات الإجازات.
  2. تظهر لك صفحة بيانات الإجازة بالإضافة إلى الأرصدة (عدد الإجازات المُتوفرة)، قُم بالضغط على طلب إجازة.
  3. تظهر لك صفحة الإدخالات، قُم بتعبئة الحقول المطلوبة من حالة الإجازة والتاريخ، ثم اضغط التالي.
  4. تظهر لك صفحة مُلخص الطلب، قم بالضغط على تنفيذ حتى يتم رفع الطلب للمدير المباشر بحيث يتم اعتماده. [9]

الدورات المعتمدة في نظام فارس

يوفر نظام فارس من خلال منصته الإلكترونية العديد من الخدمات الخاصة بالمعلمين ومنها توثيق الدورات التعليمية التي يحصل عليها المعلمين والمعلمات، وإضافة الشهادات الخاصة بهم على نظام فارس حتى يتم اعتمادها أثناء الترقيات الخاصة بالمعلمين والمعلمات، ومن الجهات المعتمدة لدى نظام فارس ما يلي:

  • المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • الحوار الوطني.
  • الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
  • معهد الإدارة العامة.
  • يسر للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

لإضافة هذه الدورات في نظام فارس:

  1. ادخل إلى صفحة بياناتي ثم اضغط على البرامج التدريبية.
  2. تظهر لك صفحة بالجهات المعتمدة، اضغط على الجهة التي قمت بأخذ الشهادة منها.
  3. ستظهر لك قائمة حقول، قم بتعبئة الحقول الهامة من اسم الجهة ونوع التدريب، ثم قم بالضغط على أضف. [10]

إن نظام فارس من الأنظمة الحديثة والفعالة والتي تهدف إلى استغلال أحدث ما وصلت إليه التقنية في سبيل رفع كفاءة وفعالية الشؤون الإدارية والمالية في وزارة وفي إدارات التعليم كذلك، وتوفير الخدمات الإلكترونية لجميع المعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات في كل مكان وعلى مدار الساعة، وخلق بيئة معلومات موحدة ومتكاملة وآمنة ومتاحة، إذ تدعم اتخاذ القرار المناسب.

وهو من المنصات الإلكترونية الأكثر بحثاً والمخصصة لمنسوبي المؤسسات التعليمية، حيث يمكن تسجيل الدخول على موقع فارس لإرسال أنشطة التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية، بإرسال البيانات الخاصة إلى لرئيس المباشر لاعتمادها، كما تشتمل منصة فارس الإلكترونية الكثير من الخدمات التابعة لنظام الخدمة الذاتية فارس للموارد البشرية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار