هل يوجد أطعمة لا تحتوي على أي سعرة حرارية؟ حلم أم حقيقة؟!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
هل يوجد أطعمة لا تحتوي على أي سعرة حرارية؟ حلم أم حقيقة؟!
مقالات ذات صلة
جفاف الحلق والبلعوم
النقط البيضاء على الأظافر
بذورالشيا لعلاج الإمساك
 
         يرى بعض خبراء التغذية أن الأطعمة الخالية من أي سعرات حرارية تنطوي في الحقيقة على فكرة أنها تحتوي على كمية لا تذكر من السعرات الحرارية، مقارنة بالكمية المأكولة منها، فيما يرى بعض آخر أن ثمة أغذية بالفعل لا تكاد تحتوي على سعرات حرارية. لذا، فإن الأمر نسبي، لكن الطريف في الأمر أنها جميعاً خيارات صحية وشهية.
 
ماذا يقول العلم؟
لا شيء مثبت حتى اللحظة، فيما يتعلق بالنظرية القائلة أن الأطعمة التي لا تحتوي على أي سعرة حرارية تستهلك طاقة كبيرة كي تُحرَق، مقارنة بما تحتوي عليه.
ولعل من بين الأمثلة التي أفرزت نظرية كالسابقة، كان الكرفس، الذي يستهلك طاقة كبيرة من الجسم حتى يصار لهضمه.
 
هل تفضي هذه الأطعمة لزيادة الوزن؟
نعم ولا. حتماً سينقص وزنكِ حين تتناولين أطعمة شحيحة بالسعرات الحرارية، لا سيما إن كانت تستهلك طاقة كبيرة منك كي تهضَم، بيد أنكِ إن تناولتِ كمية كبيرة منها، فستصابين بزيادة الوزن، حتى وإن كانت تلك الأطعمة قليلة أو منعدمة السعرات الحرارية.
 
هل عليّ مراقبة الأمر؟
بالطبع؛ إذ كما ذكرت سالفاً، فإن الأغذية شحيحة السعرات الحرارية لا تعني البتة أن بوسعكِ تناول الكمية التي ترغبين منها. عليكِ مراقبة الأمر وإحصاء السعرات الحرارية. وضعي في حسبانكِ أنكِ إن أفرطتِ كثيراً في تناول صنف ما، فقد تصابين بالمرض. من قبيل لو أفرطتِ في تناول الكرفس بكميات مبالغ بها على سبيل المثال.
 
هل ثمة أمثلة على الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية؟
نعم، مثل الهليون والكرفس والزهرة والجزر والخس والسبانخ والكوسا والطماطم والقرع والملفوف والفاصوليا الخضراء.
 
هل بوسعكِ الاكتفاء بهذه الأطعمة فحسب؟
لا، ذلك أن النظام الغذائي الذي لا يحتوي على مشتقات الألبان والفواكه واللحوم، هو نظام شحيح غذائياً، ما سيفضي بالتالي لهزال جسمكِ وتعبه.
 
هل لطريقة الطبخ أثر؟
نعم، من الأفضل تناول هذه الأطعمة نيئة وغير مطبوخة. من المعلوم أن الكوسا يحتوي على سعرات حرارية قليلة، لكن إن أكِل مقلياً فبالطبع ثمة سعرات حرارية فيه.