للرجال فقط... هذه الأطعمة تساعدكم على التخلص من الكرش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022

الكرش هو تراكم دهون الجسم في منطقة البطن والذي يعرف علمياً بالسمنة - من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس - وتراكم الدهون في هذه المنطقة عامل خطر لكثير من الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من السمنة أكثر انتشارًا عند الرجال، إلا أنه متواجد أيضًا عند النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث.

طرق للتخلص من الكرش للرجال

هناك العديد من الطرق التي يمكن التخلص فيها من الكرش عند الرجال، ومن أشهر الأطعمة التي تساعد على  ذلك ما يلي:

  • تناول المكسرات: وهي من الأطعمة التي تحتوي على دهون مفيدة لك، وقد تساعدك على الشعور بالشبع.
  • تجنب الأطعمة الدهنية: إن استهلاك كمية جيدة من الدهون الصحية هو مفتاح إنقاص الوزن، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو تعزز طول العمر وتوهج البشرة والشعر والأظافر، وتحارب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري عن طريق الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مفيدة لك: يوصي بعض الخبراء بالابتعاد عن منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، ما لم يكن الحليب عضويًا ويأتي من أبقار تتغذى على المراعي العشبية، فمن المحتمل أن تعطى الأبقار هرمونات النمو الاصطناعية، والمنشطات، والمضادات الحيوية، لتكتسب تلك الحيوانات وزنًا كبيرًا، كما أنه عند تعقيم الحليب قد يفقد العديد من العناصر الغذائية المفيدة والإنزيمات التي تساعد على الهضم.
  • شرب الشاي الأخضر يذيب الدهون: الشاي الأخضر مشروباً رائعاً إذا كان بدلاً من العصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية، ولكن أظهرت الدراسات أن شرب حوالي ثلاثة أكواب منه يوميًا قد يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، إلا أن هذا لا يكفي لإذابة دهون البطن.
  • خل التفاح يذيب الدهون: إن شرب خل التفاح وحده لن يذيب دهون البطن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الخل بشكل عام يمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، ولكن من الأفضل شربه من خلال نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لرؤية النتائج المثلى.
  • تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين: في الكثير من الأحيان، يؤدي تجنب الغلوتين إلى الانخفاض العام في السعرات الحرارية عن طريق تجنب جميع الكربوهيدرات بشكل عام.
  • اتباع نظام غذائي يقضي على دهون البطن: على الرغم من أن الدراسات فضلت بعض الأنظمة الغذائية على غيرها، إلا أنه لا يوجد نظام غذائي محدد يساعدك تلقائيًا على فقدان دهون البطن، حيث يجب التركيز على تناول الكثير من المنتجات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، والحد من كميات الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة التي يتم تناولها.

طرق أخرى للتخلص من الكرش:

  • ممارسة التمارين الرياضة: يجب أن تركز على نظامك الغذائي أولاً ، وبعد ذلك سيساعد التمرين في تنمية العضلات نفسها، سيساعد تناول نظام غذائي نظيف ومتوازن في فقدان الدهون حول عضلات البطن ويساعدها على الظهور.
  • ثلاث وجبات متوازنة ووجبة خفيفة واحدة: لا تحتاج إلى تناول وجبات صغيرة كل ساعتين، حيث يمكنك زيادة التمثيل الغذائي بشكل أكثر فعالية عن طريق تناول ثلاث وجبات متوازنة ووجبة خفيفة واحدة يوميًا.
  • 8 ساعات من النوم ستؤدي إلى فقدان الوزن: النوم أفضل من عدم النوم، لكن الدراسات تظهر أن نوعية النوم التي تحصل عليها مهمة جدًا أيضًا، النوم جيدًا طوال الليل، دون القلق أو الاستيقاظ، هو المفتاح للتأكد من أنك تستيقظ منتعشًا وأقل توترًا.

6 مشروبات تساعدك على التخلص من دهون البطن

إليك مشروبات تساعد بالتخلص من - الكرش - دهون البطن ومن أشهرها: [1]

  1. شاي أخضر.
  2. ماء القرفة والعسل.
  3. خل التفاح مع الماء الدافئ.
  4. عصير أناناس.
  5. شاي النعناع.
  6. عصير كرفس.

أضرار الكرش عند الرجال

الدهون الزائدة في الجسم لها عواقب وخيمة على الصحة، حيث إنه يرتبط بمستويات عالية من الكوليسترول الضار، وأيضاً الدهون الثلاثية، وكذلك انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، وكل ذلك يتسبب بإضعاف استجابة الجسم للأنسولين، كما يرفع مستويات السكر والأنسولين في الدم، وتتسبب الدهون الزائدة في الجسم في الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسرطان والسكري وهشاشة العظام والكبد الدهني والاكتئاب.[2]

ما الذي يسبب - الكرش - دهون البطن

يمكن أن تكون الدهون حول البطن والخصر ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل ومن أهمها عدم التوازن بين تناول السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة - استهلاك السعرات الحرارية، فإن سوء التغذية وعدم كفاية النشاط والخمول هما السبب الرئيسي وراء دهون البطن، وحتى الإجهاد يمكن أن يكون عاملاً، وذلك لأنه من الممكن أن يؤثر على الهرمونات التي تفرز الدهون.[3]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار