أطعمة لتعزيز نمو الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024
أطعمة لتعزيز نمو الشعر

ينمو شعركِ من بصيلات الشعر التي تعتمد على أطعمة لتعزيز نمو الشعر من أجل البقاء بصحة جيدة وتغذيتها، لذلك يجب عليكِ اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على أطعمة لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي. تابعي المقال.

بذور زهرة عين الشمس

تحتوي بذور زهرة عين الشمس على البروتين النباتي وفيتامين هــ، وهما عنصران غذائيان ضروريان لنمو شعر صحي. كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والسيلينيوم والزنك لحماية بصيلات الشعر من الأضرار والتي تسبب له التقصف والتكسر.

التوت الأسود

يعد التوت الأسود غني بالمركبات الفينولية المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والكيرسيتين. وهذه المركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي لحماية خلايا بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية، وبالتالي تعزيز نمو الشعر الصحي. ويوفر كوب واحد من التوت الأسود 113% من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين سي، والذي يساعد على إنتاج الكولاجين ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

بذور اليقطين  

تعتبر بذور اليقطين مصدراً غنياً للمغنيسيوم، حيث توفر 156 مجم أو 37% من القيمة اليومية، كما تحتوي بذور اليقطين أيضاً على الزنك والنحاس والحديد والبروتين، وكلها ضرورية لصحة الشعر وتعزيز نموه.

العدس

يعد العدس أحد أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين التي يمكنكِ تناولها، حيث يوفر 17.9 جراماً من البروتين لكل كوب مطبوخ، وهو ما يقرب من 30٪ بروتين أكثر مما يوجد في بيضتين كبيرتين. ويوجد في العدس الكثير من الأحماض الأمينية اللازمة لدعم نمو الشعر بما في ذلك الليوسين والهيستيدين والفالين.

سمك السالمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين، وفيتامين د، وفيتامين ب12، ودهون أوميجا 3، وهي عناصر غذائية تعزز نمو الشعر وتزيد من كثافته.

الأفوكادو

أدرجي الأفوكادو في نظامكِ الغذائي للحصول على شعر صحي وكثيف، فالأفوكادو مليء بالعناصر الغذائية التي تعزز صحة الشعر، مثل النياسين والفيتامينات E وC، والفولات والمغنيسيوم. يساعد فيتامين سي في حماية بصيلات الشعر من الإجهاد التأكسدي، وهو ضروري أيضاً لامتصاص الحديد بشكل صحيح، وهو معدن ضروري لتنظيم دورة نمو الشعر.

كما يوفر الأفوكادو حمض الفوليك الضروري للشعر الصحي، حيث يسبب نقص حمض الفوليك تغيرات في الشعر والجلد والأظافر ويرتبط بتساقط الشعر. [1]

اللحوم

توفر 85 غراماً من كبد البقر % من احتياجاتكِ اليومية من الحديد، إلى جانب البروتين، والنحاس، والزنك، وفيتامين ب12، والسيلينيوم، وكلها تساعدكِ على تعزيز نمو الشعر الصحي.

البيض

يعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين والبيوتين ضروريان لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين. وقد أظهرت الكثير من الأبحاث ان استهلاك المزيد من البيوتين يساعد في تحسين نمو الشعر بشكل أسرع، كما يحتوي على الزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية الصحية للشعر، وهذا ما يجعلها من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز صحة الشعر. [2]

من أفضل أطعمة لتعزيز نمو الشعر التي تحتوي على قيمة غذائية عالية مثل البيض، والخضراوات الورقية، والأسماك الدهنية. عندما تتبعين نظاماً غذائياً صحياً فإنك ستتمتعين بشعر صحي ولامع.

الأسئلة الشائعة:

ما هي الأطعمة غنية بأوميغا 3 الدهنية؟

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون والتونة.
  • زيت بذور الكتان وبذور الشيا.
  • مكسرات عين الجمل.
  • فول الصويا.
  • البروكلي والقرنبيط.

ما هي العوامل التي تسبب تساقط الشعر؟

  • العوامل الوراثية مثل الصلع الذكري أو الأنثوي.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • فقر الدم.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • مشاكل الهرمونات.

ما هي الفواكه تعزز نمو الشعر؟

إن دمج الفواكه الحمضية والتوت والأفوكادو والكيوي في نظامكِ الغذائي يمكن أن يمنح شعركِ العناصر الغذائية الضرورية، كما أن  الموز والبابايا والأناناس والرمان تعزز من نمو الشعر وكثافته.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار