الصدفة جعلته عالمياً: قصة محمود رضا أشهر مصمم رقصات في الوطن العربي

بكلمات مؤثرة: هنا شيحة توجه رسالة لمحمد خان في ذكرى وفاته

وفاة الفنان المصري محمود رضا

  • بواسطة: مي شاهين الجمعة، 10 يوليو 2020 الجمعة، 10 يوليو 2020
وفاة الفنان المصري محمود رضا

توفي، منذ قليل، الفنان المصري الكبير محمود رضا، أشهر مصمم رقصات في مصر والوطن العربي، عن عمر يناهز الـ 90 عاماً. بعد رحلة طويلة من العطاء في مجال الرقص الشعبي المصري، ولم يتحدد بعد موعد تشييع جثمان الفنان الراحل.

نقابة المهن التمثيلية تنعى الفنان محمود رضا:

ومن ناحيتها، نعت المهن التمثيلية برئاسة نقيبها الدكتور أشرف زكي الفنان الكبير محمود رضا، قائلة في بيان صادر عنها: "فقد الفن المصري والعربي والعالمي أيضاً، أسطورة الرقص الشعبي محمود رضا، الذى رفع راية مصر عالية في العديد من المحافل الفنية الدولية، داعين الله عز وجل بالرحمة والغفران للفنان الكبير الراحل، والصبر والسلوان لأسرته ومحبيه".

الفنان محمود رضا:

والفنان الراحل محمود رضا هو والد الفنانة المصرية شيرين رضا، يعد من أهم أساطير فن الرقص في مجال الفن الشعبي المصري، حيث أسس مع شقيقه الفنان علي رضا فرقة رضا للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات.

ولد الفنان الراحل في  نوفمبر لعام 1930، بدأ حياته العملية كهاوي للرقص الإيقاعي ثم احترف الرقص وتصميم الرقصات الشعبية، درس في كلية التجارة جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1955، حيث كانت هذه الكلية سبباً في تكوينه لفرقة رقص شعبي في مصر، فأثناء دراسته في مرحلة البكالريوس شاهد عرض رقص فولكلوري لفرقة أرجنتينية. وبعد انتهاء العرض ذهب لأعضاء الفرقة وراء الكواليس؛ لتقديم إعجابه بهم من إلا أن هذه الصدفة لعبت دوراً في تقديم عرضه له للانضمام للفرقة ومن هنا بدأ مشواره في عالم فن الاستعراضات.

آخر ظهور للفنان المصري محمود رضا:

وظهر الفنان محمود رضا آخر مرة في نوفمبر من العام الماضي، حينما تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان محمود رضا، حينما كان يبلغ من العمر الـ 89 عاماً- آنذاك- وهو يرقص مع فرقته الاستعراضية على المسرح في أحد الحفلات الفنية.

وظهر الفنان الراحل محمود رضا في ذلك الوقت بإطلالة مبهرة وتفاعل مع الفرقة أثناء تقديم الاستعراض الخاصة بها، حيث لاقى هذا المقطع إعجاب شديد من قبل قطاع عريض من المشاهدين.