أخطاء تجنبيها أثناء العناية بالشعر المجعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 مايو 2023
أخطاء تجنبيها أثناء العناية بالشعر المجعد

إذا كنت تمتلكين شعراً مجعداً، ففي اليوم العالمي للشعر المجعد، فأنت بحاجة إلى التعرف على طرق العناية به، فـ الشعر المجعد له تحدياته الفريدة والخاصة به على عكس أنواع الشعر المستقيم أو الأملس أو المموج، ومن أهم هذه التحديات هي زيادة احتمالية التقصف والتجعد والجفاف، سواء كان نوع التجعيد الطبيعي أو إذا كنت من محبي تجعيد شعرك.

كيفية العناية بالشعر المجعد

كم مرة يجب أن تغسل شعرك المجعد، كيف يتم تصفيف الشعر المجعد بشكل طبيعي، كيف يمكنك الحفاظ على تجعيد الشعر الخاص بك، هذه أسئلة شائعة يتعين على أصحاب الشعر الكيرلي أو المجعد التعرف عليها من أجل تجنب الأخطاء الأكثر شيوعًا في روتين العناية بالشعر.

تجنب الإفراط في غسل الشعر المجعد

كم مرة تغسل شعرك أمر متروك لك تمامًا، ولكن يعتمد الأمر عادةً على عدة عوامل مثل مستوى ترطيب فروة رأسك وإنتاج الدهون وكممرة يحتاج الشعر للغسل من أجل تنظيف جيدًا، فمن الأفضل لمن لديهم شعر مجعد تقليل أيام الغسيل إلى الحد الأدنى، على عكس أنواع الشعر الأملس، يجب الامتناع عن غسل شعرك بالشامبو كل يوم، يحتاج الشعر المحكم إلى زيوته الطبيعية ليبقى بصحة جيدة. إذا تم تنظيفها بشكل متكرر، فقد تجف خصلات شعرك، مما قد يؤدي إلى تلفه وتقصفه، للحصول على أفضل النتائج، قللي عدد مرات غسل الشعر لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

تجنب البلسم على الشعر المجعد

غالبًا ما تميل جميع أنواع الشعر المجعد والمتعرج إلى وجود نهاية جافة وباهتة والمتطايرة، لهذا السبب يجب أن تحافظي خصل شعرك رطبة جيدًا، سيساعد حمام الكريم المرطب مع شعرك المجعد على توفير جرعة صحية من الترطيب والتغذية والحماية التي لا تستطيع بشرتك الحصول عليها من الشامبو وحده، فقط تأكدِ من البحث عن المكونات المحببة للشعر مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت الأفوكادو والصبار.

وإذا كان تجعيد الشعر مسطحًا في الأعلى، فحاولي غسل شعرك رأسًا على عقب مثل طريقة الأناناس في الليل، يمكن أن يؤدي غسل شعرك برأسك إلى الخلف إلى تسطيح تجعيد الشعر، مما يؤدي إلى فقدانه الحجم والتعريف.

عدم تطبيق منتجات التصفيف

هناك سؤال يجب أن تهتمي به جيداً هو كيف تعتني بالشعر المجعد أثناء تصفيف الشعر، كلما أسرعت في ضبط تجعيد الشعر، كان ذلك أفضل. لهذا السبب يوصى بوضع منتجات التصفيف بينما لا يزال شعرك رطبًا وقبل أن يتاح الوقت للتجعد .

إذا انتظرتِ وقتًا طويلاً، فقد تتسببِ في خشونة بشرة الشعر، مما يتسبب في تجعد عشوائي وعدم تحديدها، عند تطبيق المنتج تأكدِ من استخدامه بأيدٍ مغلقة، احرصي على عدم تجعيد الشعر من خلال تجعيد الشعر الهش لأن ذلك قد يؤدي إلى تجعد الشعر وتلفه .

تجفيف شعرك بالمجفف بالطريقة الخاطئة

عادةً ما يكون تجفيف شعرك في الهواء كلما أمكن ذلك هو الخيار الأفضل للفتيات ذوات الشعر المجعد. لتسريع عملية التجفيف، قم بتنظيف تجعيد الشعر برفق ومنشفة من الماء الزائد بمنشفة من الألياف الدقيقة قبل تجفيف خصل شعرك بالهواء الساخن، أضفي ملحق ناشر إلى مجفف الشعر، سوف يساعد على الحد من كمية الحرارة المباشرة والهواء القوي الذي يضرب خصلاتك، باستخدام موزع مع مجفف الشعر الخاص بك، ستتمكني من الحفاظ على تجعيد الشعر من التقليب كثيرًا أثناء التجفيف. وهذا بدوره يقلل من الاحتكاك ويقلل من تجعد الشعر، مما يعزز مظهر الشعر الصحي .

استخدام بلسم يترك على الشعر

لا يكفي مجرد ترطيب شعرك أثناء الاستحمام. تحتاجِ لتجعيد الشعر إلى ترطيب وحماية تدوم طويلاً لتقليل التشابك غير المرغوب فيه، لذلك يوصى بشدة أن تستثمر في بلسم شعر خفيف الوزن يترك على الشعر، حيث يمنح شعرك جرعة كبيرة من الترطيب طويل الأمد. بالإضافة إلى ذلك فإنه يشكل حاجزًا وقائيًا حول أليافك للمساعدة في حجب العناصر التي يمكن أن تضر تجعيد الشعر.

وهناك أيضاً قناع الشعر هو نصيحة أخرى معتمدة من الخبراء حول كيفية العناية بالشعر المجعد، قناع الشعر المخصص لدينا هو علاج مكثف للترطيب العميق يمكنك استخدامه أسبوعيًا. إنه يوفر مزيجًا مرطبًا من المكونات لمساعدة خصلات شعرك على الظهور في أفضل حالاتها، وتطبيق أفضل تسريحات للشعر المجعد

استخدام الفرشاة لفك التشابك

لا تقم أبدًا بتنظيف أو فك تشابك شعرك بعد الاستحمام، يعد استخدام مشط الأسنان الناعم على الشعر المنسوج أسهل طريقة للتخلي عن نمط تجعيد الشعر، مما يتسبب في تحول شعرك إلى فوضى عملاقة جامحة.

بدلًا من ذلك حاولي تمشيط وفك تجعيد الشعر برفق أثناء الاستحمام أثناء ترطيب شعرك. أفضل فرشاة شعر لنوع شعرك ستكون في الواقع مشطًا واسع الأسنان يتيح لك تطبيق البلسم على طول شعرك. تأكدي من فك التشابك من الأطراف إلى الجذور حتى يخلو تجعيداتك من العقد.

بمجرد غسل البلسم تمامًا تجنبي تمشيط أو فك تشابك شعرك حتى بأصابعك، سيؤدي ذلك فقط إلى تفتيت تجعيد الشعر وخلق المزيد من الإحباط غير الضروري.

استخدام المنتجات مع الكبريتات

تميل الكبريتات إلى تقشير وتجفيف خيوط الشعر، مما يجعلها هشة ومتطايرة، عندما يتعلق الأمر بالشعر المنسوج، فأنت تريد البحث عن المنتجات القائمة على الرطوبة والتي تغذي خصلات شعرك بلطف دون تجريدها من زيوتها الطبيعية .

هذا هو المكان الذي تلعب فيه صيغنا القابلة للتخصيص. بالإضافة إلى كونها خالية من الكبريتات بنسبة 100٪ ، تمنحك منتجات الشعر لدينا أيضًا خيار إضافة ما يصل إلى خمسة أهداف معتمدة من الشعر المجعد إلى صيغتك. يتضمن ذلك مقاومة التجعد، وتحديد التجعيد، بحيث تظل تجعيد الشعر ناعماً ومتطاولاً طوال العام.

عدم حماية شعرك أثناء النوم

قد يبدو الأمر صعبًا بعض الشيء، لكن حماية شعرك أثناء النوم هي خطوة حاسمة في العناية شعرك المجعد، بغض النظر عن تكلفة ملاءاتك، لا يزال القطن نسيجًا قاسيًا جدًا على خيوطك. يمتص القطن أيضًا دهون شعرك الطبيعية أثناء النوم، ويمكن أن يستنفد خصلات شعرك من الرطوبة.

للتغلب على هذه المشكلة، حاولي لف خصلات شعرك في وشاح حريري أو النوم على وسادة حريرية . ستساعد هذه الاختراقات البسيطة في الحفاظ على نمط الضفيرة وتقليل مقدار الاحتكاك الذي يتعرضون له طوال الليل.

ربما تكوني قد ارتكبتي خطأ واحدًا أو عدة أخطاء من أخطاء الشعر المجعد المذكورة أعلاه، ولكن مع التعديلات البسيطة على روتين العناية بالشعر المجعد وتطبيق نمط الحياة اليومي سوف يضع شعرك على المسار الصحيح مرة أخرى، حيث يتطلب تعلم كيفية العناية بالشعر المجعد بعض الجهد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار