10 طرق لتشعري بالنشاط في الصباح بدون قهوة

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
10 طرق لتشعري بالنشاط في الصباح بدون قهوة
تستيقظ على صوت مفاجئ للمنبه. لكنك تشعر بالدوار ، النعاس والكسل، تضغط على زر الغفوة لأخذ قسط صغير من النوم،وتعيد الكرة إلى أن تجبر نفسك على الاستيقاظ وشعور النعاس مازال يلازمك، وأول ماتقوم به هو التوجه إلى المطبخ لصنع فنجان القهوة الخاص بك لأنك بحاجة إلى أي شيء يجعل جسمك أكثر نشاطاً ويجعل شعورك بالنعاس يتلاشي .
 
لايمكننا في بعض الأحيان تجنب أسباب السَّهر حتى وقت متأخر ، كالاضطرار إلى انهاء مهام العمل، استلام المكالمات لأشخاص يعيشون في أماكن تختلف فيها أوقاتهم الزمنية عن منطقتنا، وغيره الكثير من الاسباب.

وبطبيعة الاحوال يبقى الهدف إيجاد الحلول على المدى الطويل، من خلال تحديد ومعالجة الأسباب الجذرية، بدلا من مجرد التركيز على حلول قصيرة الأجل، مثل شرب المزيد من القهوة طوال اليوم.

 
بعيدأ عن القهوة هناك 10 طرق أخرى لصباح نشيط تعرف عليها:
 
1- يجب أن تفكر كثيراً في الأطعمة التي تتناولها، فنوع الطعام يؤثر على الحس السليم، خاصة لمن يعملون في بيئة المكاتب حيث يفرطون في تناول الأطعمة السريعة، الغير صحية والوجبات الخفيفة الغير ضرورية، وهذا من شانه أن يجعلك مرهقاً آخر النهار مع استهلاك الكثير من السكر والكربوهيدرات.
 
قم فقط بتطبيق نظام غذائي صحي لتتمتع بالنشاط وبالصحة الجيدة.
2 – لايجب الاهتمام بطبيعة الطعام فقط بل طريقة توزيع الوجبات حسب طبيعتها ،فتناول الوجبة الخفيفة على الغداء والوجبة الثقيلة على العشاء من شانه أن يسبب لك التعب والخمول، حتى ساعات الصباح في حين أن مايجب القيام به هو تناول وجبات متوازنة مليئة بالبروتين طوال النهار مع الحرص على تناول وجبة خفيفة مثل السلطات والشوربات ، والخضار على البخار في المساء.
 
هذا النظام الغذائي من شأنه أيضاً القضاء على الانتفاخ والغازات، والعديد من الصعوبات الهضمية الأخرى.

3- أيضاً طبيعة الاشياء التي تقوم في شربها لها دور في شعورك بالتعب في الصباح؛ وعلى سبيل المثال المشروبات الغازية ، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين المعبأة التي تحتوي على مواد غير صحية كالنسبة العالية من السكر.

من المهم التأكد من أن السائل الذي تتناوله في معظمه هو الماء النقي، كشاي الاعشاب أو العصائر الطبيعية فعلاً. وينبغي أيضا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خصوصا في ساعات متأخرة، لأنها سوف تبقيك مستيقظا ولا تتمتع بنوم عميق. استبدل المشروبات الضارة بشاي البابونج، أو أي نوع صحي آخر.

4 - واحدة من الأساليب والعادات السيئة، والتي يجب تجنبها هي القيام باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والهواتف الذكية، أو أي جهاز إلكتروني في وقت متأخر من الليل. إنها تبقي أدمغتنا محفزة ومشوشة ، حتى عند محاولتنا النوم.
 
ضع الأجهزة بعيداً عن السرير الخاص بك حتى لاتكون وسيلة للإغراء ولدفعك إلى الامساك بها ومتابعة آخر التحديثات. حتى في حال كنت تستخدم الهاتف الذكي كمنبه، ابقه بعيداً عن سريرك، ماسيدفعك أيضاً للنهوض لإغلاق المنبه من سريرك. قراءة الكتب قبل النوم هي واحدة من أفضل الطرق للنوم العميق لاحقاً، وخاصة إذا كنت لا تشعر بالتعب أو النعاس، وترغب في إضاعة الوقت.

5- لكل منا همومه الخاصة ومخاوفه إنها تتسلل إلينا لتسيطر على  تفكيرنا ليلاً ،عندما يكون كل شيء هادئ . يجب أن تعلم كيفية  التعامل معها، وإلا واجهتك المشاكل ذاتها على المدى الطويل، يمكنك بدلاً من التفكير بالهموم ، محاول كتابتها بمفكرة قبل النوم أو إنشاء قوائم المهام، سوف توفر لك هذه الطريقة الشعور بالراحة.

التأمل والتنفس العميق أيضاً من الأساليب الأخرى الرائعة لتهدئة المخاوف. هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بتمارين التنفس.

6 – إن اختيار المساء لإجراء التمارين الرياضية التي تمارسها، لن يجدي نفعاً بل وقد يحفزك على المزيد من النشاط، لذا يجب إجراء التمارين الرياضية في الصباح أو وقت الظهيرة ، مثل السير لمسافات طويلة ، و ممارسة رياضة اليوغا في المساء.

7 - كلما كنت عالقاً بالعمل في المكتب ، أو مجبراً على الجلوس في مكان ما لأوقات طويلة، كلما شعرت بتعب أكبر. من المهم أن تبقى نشطاً قدر الإمكان على مدار اليوم، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب القيام بذلك خلال يوم العمل، قد تتمكن من محاولة المشي من وإلى العمل، كل الطريق أو جزء منه، وايضاً يمكن الذهاب للتنزه خلال استراحة الغداء ، أو حضور دروس في اللياقة البدنية. 

8 – يقوم البعض بعادات خاطئة، كتناول الطعام وهم السرير، أو شبه مستلقين، ويقومون بتسجيل الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تعد ولا تحصى، مرة أخرى، وهم مستلقين. على هذا النحو يربط هؤلاء النشاط الدماغي بالنوم ، تغيير هذه العادات السيئة من شأنها أن تجعل حياتك أكثر نشاطاً وسليمة أكثر.

9 - هناك العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بخفض مستويات القلق والحفاظ على الهدوء، كالأطعمة التي تحتوي على الحديد والمغنيزيوم ، هذه العناصر تجعلك مرتاحاً أكثر وتقلل أو تزيل الألم والتوتر. النقص في امتصاص الجسم للمعادن يسببه اتباع نظام غذائي عالي الدهون أوالكحول والكافيين والسكر. وإن واحداً من أعراض نقص المغنيسيوم هي الأرق.

ويمكن إيجاد هذه العناصر بالخضروات الخضراء الداكنة، والمكسرات والبذور ، والحبوب الكاملة والبقوليات ... وحتى الكاكاو! ومع ذلك، يجب أن يكون الكاكاو أو الشوكولاته من النوع الداكنة أو الخام، فالمعالجة غالباً مايتم تسرب المغنيزيوم منها كما أنها مليئة بالحليب والسكر، وكلاهما يقللان من الامتصاص الفعلي للعناصر المعدنية.

10 - لا تزال هناك سبل لتشعر بمزيد من النشاط،وعدم الرغبة في العودة إلى السرير في الصباح، كأن تغسل وجهك في أقرب وقت ، بعد ذلك قم بممارسة التمارين الرياضية، هناك أيضاً طريقة مذهلة وهي ان تفرك جسمك بفرشاة الجلد ، لتجعل الجسم كله متيقظاً كما أنها تزيل الجلد الميت وتعزز الدورة الدموية، بعد ذلك تناول المشروبات العشبية فهي محفزة للنشاط أكثر من القهوة في الصباح، مثل نبات الجنسنغ أو شاي الزنجبيل، مع الحفاظ على تلك المهدئة للمساء.

قد يعجبك أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار