أدعية صباحية يومية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
أدعية صباحية يومية

ما أجمل أن يبدأ المرء يومه بقول أدعية صباحية يومية، وتكرار الأذكار والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- طلباً من الله تعالى أن يكون يومه خيراً عليه وعلى أحبته وأن يرزقه رزقاً حلالاً وييسر أمره. هناك العديد من صيغ أدعية صباحية يومية التي يمكن حفظها والدعاء بها يومياً. إليكم في هذه المقالة أدعية صباحية يومية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

أدعية صباحية يومية من القرآن الكريم

أجمل ما يمكنك أن تبدأ صباحك به هو أذكار الصباح، فيما يلي بعض أذكار الصباح من القرآن الكريم:

  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).(آية الكرسي)
  • (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).(سورة الإخلاص قراءتها 3 مرات)
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). (سورة الفلق قراءتها 3 مرات)
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَٰهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). (سورة الناس قراءتها 3 مرات)
  • (رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ). [1]

أدعية صباحية مستجابة من السنة النبوية

وفي صدد الحديث عن أجمل الأدعية الصباحية، إليك بعض الأدعية الصباحية الواردة في السنة النبوية الشريفة:

  • (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).
  • (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).
  • (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • (اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).
  • (أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر).
  • (رَضيتُ باللَّهِ ربًاً، وبالإسلامِ ديناً، وبِمُحمَّدٍ رسولاً، من قالها وجبت له الجنة).
  • (اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللهم احفظْني مِنْ بينِ يديَّ ومِنْ خلفي وعَنْ يميني وعَنْ شِمالي ومِنْ فوقي وأعوذُ بعظمتِك أنْ أغتال مِنْ تحتي).
  • (يا رب إني أسألك خير هذا اليوم فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهدايته، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده) [2]

أجمل أدعية صباحية مستجابة

إضافة إلى ما سبق إليك أجمل الأدعية الصباحية التي يمكنك أن تبدأ بها يومك:

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا.
  • اللّهُمّ فِي هَذَا الصباح ارزقنَا الرِّضَا وَالقَناعة بِمَا قَسَمت لنا، وَاجْعَلنا مِن الشّاكرِين لِنعَمك عَلينَا.
  • اللهم في هذا الصباح سخّر لنا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة.
  • رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا.
  • ربي إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني ما يرضيك، واسمعني ما يرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيباً، يرضيني يا رب العالمين.
  • اللهم يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصُبح بأمره، بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخرة، اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.
  • يا رب في هذا الصباح، امنحنا أكاليل من الراحة والهدوء، وانثر السعادة على أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجاً، وارزقنا ما نتمنى من حيث لا نحتسب.
  • يا رب صبح أحبتي بما يسرهم، وكف عنهم ما يضرهم، ويسر لهم أمورهم، واجمعنا بجنتك، اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي.
  • اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير وأجر.

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء الصباح مكتوب؟

(أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشرّ ما بعده، ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب في النّار وعذاب في القبر)

من أجمل الدعاء في الصباح؟

(أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وعلى وكلمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وعلى ملَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان منَ المشرِكينَ).
(اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر).

أفضل ما يقال عند الصباح؟

خرج رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من عند جُويريةَ -وكان اسمُها بَرَّةَ، فحَوَّلَ اسمَها- فخرج وهي في مُصَلَّاها، ورجع وهي في مصَلَّاها، فقال: لم تزالي في مُصَلَّاكِ هذا؟! قالت: نَعَمْ. قال: قد قُلتُ بَعْدَكِ أربَعَ كَلِماتٍ ثلاثَ مرَّاتٍ لو وُزِنَت بما قُلْتِ لوزنَتْهنَّ: سُبحانَ اللهِ وبحَمْدِه عَدَدَ خَلْقِه، ورِضا نَفْسِه، وزِنةَ عَرْشِه، ومِدادَ كَلِماتِه

أجمل ما يقال في بداية اليوم؟

أسألك اللهم أن ترزق روحي السكينة ونفسي الهدوء وأن تقربني إليك وتبعدني عن كل ما يغضبك . اللهم اكتب لي في هذا الصباح ما يرضيك عني ويرضيني . مع بداية هذا الصباح أسألك يا الله أن ترزقني الصحة والعافية والرزق . أسألك يا رب العالمين في هذا اليوم أن ترزقني قوة اليقين بك وحب طاعتك وصدق التوكل عليك.

تعتبر أدعية صباحية يومية واحدة من أذكار المسلم التي يجب المداومة عليها تقرباً إلى الله تعالى وطلب عونه في تيسير الأمور، كما يمكن الدعاء بما يفيض به قلبك دون التقيد بأي صيغة من هذه الأدعية. وينبغي الحرص على ترديد أدعية صباحية يومية حتى يبارك الله تعالى له في يومه ويوسع في رزقه.

شاهدي أيضاً: أذكار الصباح

شاهدي أيضاً: أدعية مختارة

شاهدي أيضاً: أدعية قرآنية

  1. "[سورة المؤمنون، آية 97]" ، منشور على موقع quran.ksu.edu.sa
  2. "مقال "أذكار الصباح"" ، منشور على موقع islambook.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار