12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 يناير 2021
12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم
مقالات ذات صلة
زيت بذور العنب وفوائده لتطويل الشعر وكيفية استخدامه
هل البروتين يغير لون الشعر المصبوغ
خلطات للشعر الجاف

تسريحة شعرك بالتأكيد تكمل جمال مظهرك، ولكن مظهره غير الصحي قد يؤدي أيضاً إلى إتلاف اللوك النهائي، ضعي روتين الرعاية الذاتية الخاص بك تحت الميكروسكوب ولاحظِ إن كنتِ تؤذين شعرك دون معرفة ذلك.

من خلال هذه القائمة المكونة من 12 خطأ شائعاً للعناية بالشعر، ارصدي خطأكِ ولا داعي للخوف، فلم يفت الأوان أبداً لتنمية نظام شعر صحي.

1- غسل شعرك كثيراً أو قليلاً 

12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم

سيؤدي غسل شعرك كثيراً إلى شعر جاف وباهت، عندما نفرط في غسل الشعر، نجرد شعرنا من جميع الزيوت العطرية والمغذية التي تحافظ على صحته وجماله، الشيء نفسه ينطبق على بشرتنا. وبالمثل، عندما نادراً ما نغسل شعرنا يمكن أن نتعرض لتأثيرات سلبية خطيرة، يؤدي تراكم الأوساخ والغبار والزيوت المضافة في شعرنا إلى انسداد مسام فروة الرأس مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تساقط الشعر أو توقف نموه.

تستحق فروة رأسنا وشعرنا نفس العناية الواجبة مثل وجوهنا وأجسادنا، لذا تأكدِ من استشارة أخصائي الشعر لوضع جدول غسيل يناسبك، وإن ينصح الخبراء بمرتين في الأسبوع كافٍ.

2- الشطف بالماء الساخن 

12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم

على الرغم من أننا جميعاً نحب الاستحمام بالماء الساخن بعد يوم طويل، فإن شعرنا لا يحب ذلك لسوء الحظ، يكون للاستحمام الدافئ نفس تأثير الأدوات الساخنة على شعرنا. تعمل الحرارة الزائدة والبخار على تجريد الشعر بسهولة من زيوته الأساسية وتجعله ضعيفاً وعرضة للتلف.

ينصح أخصائيو الشعر بالاستحمام بمياه ساخنة معتدلة تسمح لبصيلات الشعر بفتح وتنظيف نفسها، ومع ذلك، بعد الترطيب، من الضروري أن تحول الماء إلى الماء البارد حتى تنغلق البصيلات مرة أخرى وتجنب خطر نمو الشعر تحت الجلد أو التعرض للتهيج.

3- ترطيب جذور الشعر

ترطيب الشعر

عند ترطيب شعرك، من المهم تجنب جذورك. يسبب البلسم الذي عادة يكون سميكاً وثقيلاً في انسداد مسام فروة الرأس، هذا يعني أنك ستكون عرضة لنمو الشعر تحت الجلد والبصيلات التالفة والزيت الزائد.

الشعر الموجود في الجزء العلوي من رأسك هو أحدث شعر نبُت وبالتالي الأكثر ترطيباً، الشعر الأقرب إلى النهاية هو الأكبر سناً وجفافاً، لذلك من الضروري استهداف تلك المناطق أثناء الترطيب.

القاعدة الجيدة التي يجب اتباعها هي أن المكيف يجب ألا يعلو أذنيك أبدًا.

4. التجفيف بمنشفة خشنة

تجفيف الشعر بطريقة صحيحة

من السهل عدم التفكير مرتين قبل تجفيف شعرك بالمنشفة، كلنا نحب هذا الشعور المنعش من الاستحمام عندما يكون شعرك مربوطاً وأنت مسترخٍ في رداء الحمام المفضل لديك. ومع ذلك، تجفيف شعرك بالمنشفة ضار للغاية. تؤدي الحركة الخشنة لتمرير القماش  عبر شعرك إلى التكسر وتساقط الشعر و العديد من الأضرار.

عندما يكون شعرك مبللاً، تكون الخيوط مرنة بدرجة كافية للكسر عند إساءة التعامل معها. في المرة القادمة التي تستحمِ فيها، جربي استخدام قميص قطني أو غلاف شعر من الألياف الدقيقة، تعمل طريقة الـ T-Shirt بشكل استثنائي للأشخاص ذوي الشعر المجعد ولإسقاط الشعر. ببساطة ضعي شعرك بداخل القميص واربطيه كما تفعلين في منشفة الحمام، إذا كان لديك الوقت والصبر، جربي التجفيف بالهواء وسوف يشكرك شعرك.

5- استخدام نوع خاطئ من فرشاة الشعر

الفرشاة الخشبة مناسبة للشعر

كل نوع شعر يتطلب فرشاة مختلفة، يقوم معظمنا بإلغاء البحث عن فرشاة الشعر والحصول على أجملها في الصيدلية، ولكن التفكير فيما تستخدمه لتصفيف شعرك سيحدث فرقاً ملحوظاً، يجب على الأشخاص ذوي الشعر المجعد استخدام فرشاة مجداف، هذا النوع من الفراش لا يتسبب في فقدان تجعيد الشعر أو تجعده، بل يترك الخصلات رطبة وناعمة دون إحداث أي ألم.

أما أولئك الذين لديهم شعر أملس يجب أن يحصلوا في أيديهم على فرشاة تضم  شعيرات من النايلون. هذا النوع من الفرشاة مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي الشعر الرقيق، حيث تنزلق الشعيرات بسلاسة عبر الشعر دون تهيج فروة رأسك أو شد بصيلاتك. يمكنك استشارة مصفف الشعر الخاص بك لمعرفة الفرشاة الأفضل لك.

6- نسيان الواقي من الحرارة عند استخدام الأدوات الساخنة

استخدام الحرارة المباشرة مضر للشعر

عند استخدام أدوات ساخنة على شعرك، من الضروري وضع واقي حراري كافٍ. سيتحمل شعرك ضرراً طويل الأمد وبهتاناً ملحوظاً، فدرجات الحرارة المرتفعة تتسبب تلقائياً في انقسام وتجفيف الشعر، بوضع الواقي  سيتم خلق حاجزاً يمنع الحرارة من مهاجمة شعرك تماماً.

لا يتم إنشاء جميع مواد الحماية من الحرارة على قدم المساواة ، لذا أجرِ بحثًا واكتشفِ ما إذا كان البلسم الجاف أو بخاخ الأساس أو أي خيار آخر هو الأنسب لنوع شعرك.

7- النوم على وسادات قطنية

الوسادات القطنية تفسد شعرك

من المعروف أن أكياس الوسائد القطنية تمتص الزيوت الأساسية لشعرك التي تعزز ترطيه، بدون هذه الزيوت، يكون شعرك عرضة للتكسر بسبب الجفاف ويمكن أن تتأثر بشرتك بالمثل. لحسن الحظ، هذه المشكلة لها حل سهل. ما عليك سوى استبدال غطاء الوسادة القطني بأخرى حريرية، وسوف تستيقظِ بخصلات شعر لامعة.

8- شد شعرك بقوة في تسريحات الشعر 

12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم

التحديثات المعلقة للخلف وذيل الحصان هي من أبرز أسباب تلف الشعر في الوقت الحالي، تم رصد تسريحات من هذا النوع على العديد من المشاهير مثل بيلا حديد Bella Hadid وكيندال جينير Kendall Jenner وسيلينا جوميز Selena Gomez في عقدة علوية مشدودة للغاية. ومع ذلك، فإن الأخبار السيئة هي أن هذه التسريحات التي تعانق الجماجم تساهم بشكل فعال في تطوير خطوط الشعر المتراجعة والتكسر المفرط. لضمان صحة شعرك، حاولي الابتعاد عن هذه الإطلالات كل يوم.

9- نسيان تناول وجبة الإفطار

تجاهل وجبة الإفطار تضر شعرك

إن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يعزز نمو الشعر بقوة ويزود جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لبدء يومك، البيض والتوت المخلوط هما طعامان شهيران للإفطار يسهلان نمو الشعر والعافية بشكل عام. تذكري دائماً أن الشعر الصحي يبدأ في المطبخ.

10- تسخين شعرك

استخدام الحرارة

الاستخدام المفرط للأدوات الساخنة هو أسهل طريقة لإتلاف شعرك. تساهم الحرارة في تقصف الأطراف وجفافها، بالإضافة إلى استخدام واقي قوي للحرارة، ينصح أخصائيو الشعر بالحد من استخدامك للأدوات الساخنة فمرتين في الأسبوع رقماً كبيراً، إذا استطعت قطعها تماماً، فهذا سيحافظ على شعرك صحي بقدر الإمكان.

11- تمشيط الشعر المبلل خاصة من الجذور

12 عادة تدمر شعرك تجنبيهم

عندما يكون شعرك مبللاً يكون عرضة للتكسر بسبب مرونته الناتجة عن الاستحمام. نتيجة لذلك، من الضروري الانتظار حتى يجف شعرك تماماً تقريباً قبل تمرير الفرشاة خلاله. بدلاً من ذلك، يمكنك الاستعانة بمشط واسع الأسنان لفك تشابك النصف السفلي من شعرك مع الحرص على تجنب الجذور. يؤدي تمشيط شعرك عندما يكون مبللاً تماماً إلى تكسر شديد وفقدان غير ضروري للشعر. هذا ينطبق بشكل خاص على الجذور، التي ترتبط بأحدث خيوط شعرك.

12- قضاء الكثير من الوقت في الشمس

الشمس تضر الشعر

بشرتنا تشبه إلى حد كبير شعرنا، كلا الكيانين يتأثران بشدة بأشعة الشمس الضارة. عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس المفرطة، تصبح أجسامنا مغطاة بالحروق التي من المحتمل أن تسبب تداعيات السرطان. ونفس الأمر يحدث مع شعورنا، فإن الشمس تجعل شعرنا جافاً وباهتاً، على الرغم من أن هذا الضرر يتخفى أحياناً على أنه خصلات طبيعية، إلا أن شعرنا يتعرض لتقصف خطير. من أجل تجنب هذه الآثار السلبية، تذكري دوما وضع واقياً من الشمس خاصة على فروة رأسك، واستثمري في قبعة مرنة أنيقة لموسم الصيف.