كيف تحافظين على شعرك من الجفاف في الصيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أغسطس 2023
كيف تحافظين على شعرك من الجفاف في الصيف

بنفس الطريقة التي يمكن أن تصبح بها بشرتكِ خشنة وجافة مع التعرض لأشعة الشمس الحارقة، يتأثر شعركِ كذلك للجفاف والتقصف بسبب الأشعة فوق البنفسجية، وحمامات السباحة المعالجة بالكلور. إذن كيف تحافظين على شعرك من الجفاف في الصيف، تابعي المقال لتعرفي المزيد.

طرق الحفاظ على ترطيب الشعر في الصيف

1- اختاري كريمات الشعر مرطبة

ابحثي عن كريمات الشعر تحتوي على مكونات مرطبة مثل زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت اللوز إلى جانب زبدة الشيا والصبار والجليسرين.

2- استخدمي شامبو مرطب

اختاري شامبو مرمم أكثر كثافة الذي يحتوي على مكونات رطبة مثل الصبار وزيت الأرغان إذا كان شعركِ خشناً جافاً، كما يمكن وضع القناع بزبدة الشيا بعد غسل الشعر بالشامبو لترطيب أطراف الشعر ومنع تقصفه. أما إذا كان شعركِ مجعداً فاختاري الشامبو بمكونات مرطبة أكثر.

تأكدي من الشامبو خالٍ من الكبريتات؛ أنها مادة قاسية على شعركِ وفروة رأسكِ، وتجردهم من الزيوت المفيدة التي تحتاجها للاحتفاظ بالرطوبة.

3- مشطي شعركِ بانتظام

من المهم تمشيط شعركِ بالطريقة الصحيحة من أجل توزيع الرطوبة على جميع خصلات الشعر، استخدمي فرشاة مستديرة كبيرة لفك تشابك شعركِ برفق. استخدمي رذاذ لفك تشابك الشعر ومشط أسنانه واسعة إذا كان شعركِ جافاً، وتجنبي تمشيط شعركِ بعد الاستحمام أو السباحة مباشرة.

4- اشربي الكثير من السوائل

حافظي على رطوبة جسمكِ من الداخل عن طريق شرب الكثير من السوائل حسب الكمية الموصى بها يومياً.

5- دلكي فروة رأسكِ بالزيوت

أضفي خطوة تدليك لفروة الرأس إلى روتينكِ الأسبوعي للعناية بالشعر إما قبل غسل شعركِ بالشامبو أو عند تمشيطه، فقد تبين بأن تدليك الفروة يعد من أهم نصائح المحافظة على شعركِ من الجفاف في الصيف لأنه يزيد من تدفق الدم وإنتاج الزهم الطبيعي. ويمكن تدليك الفروة بأنامل الأصابع وهو جاف، أو باستخدام بعض الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر.

6- تناول المكملات الغذائية

من الجيد تناول المكملات الغذائية لعلاج مشاكل الشعر من الجفاف والتقصف، وتعزيز صحته من الداخل والخارج، ويجب أن تحتوي هذه المكملات على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A و B، والبيوتين لشعر أقوى وأكثر صحة. [1]

نصائح لحماية الشعر من الجفاف في الصيف

1- تجنبي أدوات تصفيف الشعر بالحرارة

يتعرض شعركِ بالفعل لقدر كبير من الحرارة خلال فصل الصيف، فلماذا تضيفين المزيد؟ توصلت الدراسات إلى أن الحرارة الزائدة تجرد الشعر من زيوته الطبيعية وتؤدي إلى جفافه، لذلك قللي من استعمال أدوات تصفيف الشعر بالحرارة كمجفف الشعر، ومكواة التجعيد، فبدلاً من ذلك يمكنكِ أن تستخدمي كريم تجعيد الشعر أو استخدمي رذاذ حماية الشعر من الحرارة.

2- قللي من وقت تعرضكِ للشمس

احرصي على حماية شعركِ من أشعة الشمس الضارة والمواد الكيميائية، فعلى سبيل المثال ارتدي قبعة الصيف عند الخروج في الهواء الطلق، كما ارتدي قبعة السباحة لحماية شعركِ من الأشعة فوق البنفسجية والكلور.

3- لا تغسلي شعركِ كل يوم

ننصحكِ بغسل شعركِ مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً لأن الغسل المفرط يجرد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية مما يسبب جفاف الشعر وتقصفه. كما لا تغسلي شعركِ جيداً من البلسم باستعمال الدش، فقط جربي استخدام كوب لصب الماء برفق على رأسكِ، حتى لا تغسلي شعركِ من البلسم كلياً، لكنك ستندهشين من مدى ترطيب شعركِ بمجرد أن يجف. [2]

4- ارتدي القبعات والأوشحة

ارتدي قبعة واسعة الحواف لحماية شعركِ من أضرار أشعة الشمس، وجربي لف شعركِ في وشاح حريري قبل ارتداء القبعة لتوفير طبقة إضافية للحماية.

5- اختاري نوع الصبغة العضوي

جربي المكونات العضوية في صبغات الشعر إذا كنتِ تنوين صبغ شعركِ هذا الصيف، مع الحرص على استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة للشعر المصبوغ حتى يظل الشعر صحياً. [1]

أسباب جفاف الشعر في فصل الصيف

يحدث جفاف الشعر لسببين رئيسيين: إما أن شعركِ لا يحتفظ بالرطوبة، أو أن فروة رأسكِ لا تنتج زيوتاً كافية لترطيب شعركِ بالإضافة إلى عدة أسباب منها العوامل البيئية الضارة، وتلف فروة الرأس، وغسل الشعر يومياً بالشامبو القاسي، واستخدام مجفف الشعر كثيراً حيث تؤدي درجات الحرارة العالية لأدوات التصفيف بالحرارة إلى فقدان الشعر للماء، مما يجعله يبدو جافاً. كما يمكن أن يؤدي إهمال شطف الشعر بعد التعرض لبركة مكلورة أو حتى في مياه المحيطات المالحة إلى تقصف الأطراف وتقصفها وجفافها وتلاشي اللون.

مهما كان نوع شعركِ، اطمئني أن هناك طرقاً للحفاظ على رطوبة شعركِ خلال فصل الصيف. وقد قدمنا لكِ في هذا المقال طرق كيف تحافظين على شعرك من الجفاف في الصيف لتكوني بأجمل إطلالة في هذا الصيف.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار