12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

  • تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020
12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020
مقالات ذات صلة
مجموعة Self-Portrait لخريف 2021
تشكيلة Moschino الجديدة لخريف وشتاء 2021
مجموعة Simone Rocha لخريف 2021

كان عام 2020 ذو تأثير كبير على الجميع، وعلى الرغم أن صناعة الأزياء مثل كل الصناعات تقريباً، واجهت صعوبات كبيرة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، لا يزال هناك الكثير من العروض المذهلة التي قُدمت، وكان لديها عناصر ولحظات تغطية مهمة لتسليط الضوء عليها، تستعرض أهم 12 لحظة هامة للموضة هذا العام:

1-  عرض أزياء جان بول غوتييه الأخير

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

أخذ المصمم الأسطوري جان بول غوتييه قوسه الأخير في عرض الأزياء الراقية لربيع 2020. تكريما لمسيرة غوتييه المهنية التي استمرت 50 عاما في مجال الموضة، وقد تضمن العرض أكثر من 200 قطعة، في مشهد مذهل يناسب المصمم الذي يكسر الحواجز.

تضم مجموعة من العارضين والموسيقيين وفناني الأداء مثل جيجي وبيلا حديد وكارين إلسون وكوكو روشا وفريدة خلفة وديتا فون تيز وويني هارلو، افتتح العرض في مسرح شاتليه بجنازة وهمية مستوحاة من فيلم الموضة لعام 1966 Who are you, Polly Magoo من أنت يا بولي ماجو؟

تم حمل المعزين في نعش  مزين بأشكال مخروطية تشبه حمالة الصدر المخروطية الشهيرة من Gaultier، حيث غنى الصبي جورج أداءً لأغنية Back to Black لإيمي واينهاوس. تم فتح التابوت من قبل كارلي كلوس، التي كشفت عن عارضة الأزياء عيسى ليش وهي ترتدي أول إطلالة في العرض.

2-بارني يغلق أبوابه

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

أغلق متجر التجزئة الشهير Barneys New York أبوابه رسمياً في فبراير، بعدما تم شراؤه من قبل Authentic Brands Group في عام 2019.

تأسس بارنيز في عام 1923 كمتجر خصومات للرجال، وارتقى لاحقاً إلى مكانة بارزة وأصبح وجهة تسوق للأثرياء لتخزين كل شيء بدءاً من سترات Chanel الكلاسيكية تويد إلى أحدث العروض من المصممين على أحدث طراز.

على الرغم من أن بيع التصفية من بائع التجزئة رسم صورة قاتمة، فإن العلامة التجارية المحبوبة لن تختفي تماماً، من المقرر أن يعود Barneys كبوتيك في الطابق الخامس من متجر Saks Fifth Avenue الرئيسي في مدينة نيويورك في وقت ما من العام المقبل.

3-المصممون يقدمون معدات الوقاية الشخصية للحماية من كورونا

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

مع انتشار جائحة COVID-19 في العالم، اجتمع مصممو الأزياء معاً للقيام بدورهم في مساعدة العاملين في الخطوط الأمامية من خلال استخدام سلاسل التوريد الخاصة بهم لتصنيع الأقنعة وغيرها من معدات الوقاية الشخصية في مواجهة النقص.

تم تعيين استوديو المصمم كريستيان سيريانو كمساحة عمل أساسية من قبل حكومة نيويورك في وقت مبكر من الوباء، وقام فريق الخياطات المصمم بإنشاء 500-600 قناع يومياً، قدم جورجيو أرماني أكثر من 1.25 مليون يورو للمستشفيات الإيطالية، في حين استخدم كيربي جان ريموند من باير موس مكتب العلامة التجارية كمركز للتبرع وأنشأ صندوقاً للنساء المتعثرات والشركات المملوكة للأقليات.

4- Cottagecore تتصدر المشهد 

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

دفع المزيد من الوقت الذي يقضيه الكثير منا في المنزل إلى العثور على أنفسنا نخبز العجين، ونمارس العديد من الأشغال اليدوية ونعود إلى هوايات ماكرة مثل التطريز، لا عجب أن Cottagecore الحركة الجمالية التي تعود بأسلوب حياة أبسط، استحوذت على خلاصاتنا هذا العام. فكري في فساتين البراري، وسلال الخوص من الفاكهة الطازجة المقطوفة، والنزهات على العشب الأخضر.
ربما خلق التعب الذي شعر به معظمنا على الإنترنت في عام 2020 البيئة المثالية لانطلاق مثل هذه الصيحة التي تروج لها حسابات Cottagecore على TikTokو Instagram لأسلوب حياة ريفي مثالي، وهو نقيض ثقافة الزحام التي اعتاد معظمنا عليها. فقط الوقت هو الذي سيحدد ما إذا كانت الجمالية ستظل شائعة أم لا حيث تعود الحياة إلى وتيرتها الطبيعية.

5- ماثيو ويليامز يتولى قيادة Givenchy

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

لطالما ارتبط ماثيو ويليامز بالموسيقيين وأزياء الشارع Streetwear، في عام 2020 تولى المصمم البالغ من العمر 35 عاماً أكبر مشروع له حتى الآن.

جاءت استراحة ويليامز الكبيرة عندما أصبح المدير الإبداعي لليدي غاغا بعد أن التقى بالمغنية في ليلة في لوس أنجلوس، وواصل المصمم لاحقاً العمل مع أمثال كاني ويست وهيرون بريستون وفيرجيل أبلوه. في عام 2015، أطلق ويليامز علامته التجارية الخاصة، 1017 Alyx 9SM، وهي علامة أزياء فخمة تلتقي بأحدث صيحات الموضة، وسرعان ما أصبحت المفضلة لدى المشاهير وعشاق الموضة على حد سواء.

في عام 2020، بدأ المصمم مشروعاً جديداً كمدير إبداعي لدار جيفنشي الفرنسية  Givenchy الفاخرة. تضمنت مجموعته الأولى لربيع / صيف 2021 فساتين مفتوحة الظهر التي كثر الحديث عنها مع جي سترينج مكشوف، وجوارب بثلاثة أصابع، تم الترويج للمجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل نعومي كامبل وكايا جربر وكيم كارداشيان.

6. مصممي الأزياء ذو البشرة السوداء ينضمون لمجالس الموضة

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

أسس لينزي بيبولس وانجر رئيس تحرير Teen Vogue والمستشارة ساندرين تشارلز تشكيل Black in Fashion Council لتأمين تقدم الأفراد السود عبر صناعات الموضة والجمال الحصرية. جاء المجلس إلى حيز الوجود خلال حساب صناعة الأزياء، حيث تم استدعاء العلامات التجارية والشركات الإعلامية بشأن حراسة البوابة المستمرة والعنصرية على الرغم من الرسائل التي تبدو شاملة عبر الإنترنت.

تشارك المنظمة مع حملة حقوق الإنسان لإنشاء درجة مؤشر المساواة وقد وقعت ما يقرب من 100 شركة للتعهد برفع النسبة المئوية للموظفين السود في كل من المناصب الصغيرة والعليا، من بينهم توري بورش Tory Burch، رالف لورين Ralph Lauren، Saks Fifth Avenue و IMG.

7- انتشار فستان الفراولة

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

إذا كنت متصلاً بالإنترنت طوال هذا العام، بالتأكيد شاهدت فستان ليريكا ماتوشي المزين بالفراولة. شوهد بشكل مشهور على تيس هوليداي على سجادة Grammys الحمراء في يناير، ولا يزال الفستان من تصميم ماتوشي الأكثر مبيعاً في العلامة التجارية، على الرغم أن معظم المشترين ليس لديهم مكان لارتدائه.

8- ريهانا تقدم عرضاً لـ Savage X Fenty Vol. 2

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

لم يخيب ظنك في الدفعة الثانية المنتظرة من ريهانا من Savage X Fenty، تم طرح المنتجات التجميلية لأول مرة على Amazon Prime، تميز بالعروض من قبل Rosalía وBad Bunny وRoddy Ricch وBig Sean مع النقش من Paris Hilton و Lizzo و Cara Delevingne و Normani و Laura Harrier و Indya Moore و Willow Smith و Erika Jayne و Rico مقرف.

احتفالاً بجميع الأشكال والأحجام والأجناس في مشهد من المقالات القصيرة، كان عرض Savage X Fenty هو الهروب الترفيهي والتمكين الذي احتاجه الكثير منا في عام 2020، وقالت ريهانا: "يحتاج الناس إلى القليل من الأمل، إنهم بحاجة إلى القليل من الأمل ومن السعادة، وإذا استطعنا إضفاء الابتسامة على وجوههم وقليلاً من المرح أثناء وجودهم في المنزل، فهذه رغبة وشرف أن أكون جزءاً من ذلك".

9- فستان هاري ستايلز

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

كان اسم هاري ستايلز Harry Styles هو الاسم الذي ظهر على شفاه الجميع في عام 2020، لأكثر من مرة، الأولى بعد ارتدائه سترة محبوكة من JW Anderson من مجموعة الملابس الرجالية لربيع وصيف 2020، لتصبح ملابسه صيحة جديدة سريعة الانتشار، واستجاب أندرسون بإصدار النمط الدقيق الذي استخدمه لإنشاء الثوب مع فيديو تعليمي. انضمت سترة ستايلز منذ ذلك الحين إلى مجموعة الأزياء الواسعة في V&A في لندن إلى جانب بعض أهم الملابس في التاريخ.

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

حظى ستايلز أيضًا بانتشار آخر كأول نجم غلاف فردي على مجلة Vogue، حيث ارتدى فستاناً أزرق مكشكشاً مع سترة توكسيدو، كلاهما من Gucci بالطبع، أثار الغلاف الجدل، حتى وصل إلى المعلقين اليمينيين كانديس أوينز وبن شابيرو، الذين انتقدوا بسرعة من قبل المشاهير والسياسيين.

10- ملابس ليلي كولينز في Emily in Paris

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

سواء كنت تحبها أو تكرهها، لا يمكن إنكار التأثير الذي أحدثته منصة Netflix الشهيرة بعد عرض مسلسل  Emily in Paris على الموضة. بملابس اختارتها باتريشيا فيلد منسقة ملابس مسلسل Sex and City، كانت إطلالات إميلي في الغرب الأوسط التي تلتقي بالباريسيين تكافح جميعاً للنظر بعيداً.

بغض النظر، استحوذ أسلوب إيميلي على قلوب الجماهير، وتأمل ليلي كولينز أن يتمكن المشاهدون من ربط شخصيتها بالثقة بالنفس. قائلةً: "إنها تجربة الذهاب إلى بيئة جديدة، وعدم معرفة أي شخص، والاضطرار إلى إحضار كل ما لديك إلى الطاولة، أعتقد أن الكثير من الناس يمكن أن يرتبطوا بفكرة عدم الرغبة في تغيير شخصيتك من أجل التكيف معها".

11- أليكساندرا أوكاسيو كورتيز على غلاق Vanity Fair

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

بالحديث عن لحظات التغطية الفيروسية، فاجأت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز الجماهير بالظهور ببدلة بيضاء ناصعة على غلاف عدد ديسمبر 2020 من مجلة Vanity Fair، في مناخ مشحون سياسياً بشكل خاص، كان ظهور السياسيون على غلاف المجلات صيحة في عام 2020، حيث قامت نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس بتغطية إصدار Elle في نوفمبر 2020 والنائبة إلهان عمر وابنتها إسراء هيرسي.

بالطبع، نظراً لأن AOC لا يمكنها الظهور من دون إثارة  الجدل، سارع المحافظون إلى الإشارة إلى تكلفة الملابس المصممة التي ارتدتها Ocasio-Cortez في جلسة التصوير. مع العديد من الانتقادات، وقالت: الجمهوريون غاضبون جداً مرة أخرى من مظهري، هذه المرة يشعرون بالغضب لأنني أبدو جيدةً في الملابس المستعارة (مرة أخرى)".

12- رواج حقيبة Telefar 

12 لحظة مؤثرة في الموضة في 2020

حقيبة it-bag لعام 2020 هي بلا شك حقيبة تسوق Telfar، والمعروفة أيضاً باسم Bushwick Birkin، شوهدت الحقيبة الجلدية النباتية، التي تباع باستمرار، على ذراع الجميع من المشاهير مثل دوا ليبا وسولانج،  أراد المصمم Telfar Clemens إنشاء حقيبة حالة لا تزال شاملة، وحتى معالجة الندرة من خلال تقديم برنامج أمان الحقائب في أغسطس، وهو طلب مسبق غير محدود ليوم واحد. يجلب تعاون المصمم القادم مع UGG لمسة من العام 2000 لمتسوق الجلود، وسيكون متاحًا في ربيع 2021.