أفضل الوجبات السريعة للنباتيين

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 | آخر تحديث: الخميس، 01 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
أضرار الوجبات السريعة على الصحة
أفضل رجيم للنباتيين
مخاطر الوجبات السريعة على طفلك والحلول لتجنبها

في كل عام يحتفل العالم بـ شهر التوعية بالأكلات النباتية وهو شهر فبراير حيث أخذت مساحة كبيرة وشعبية في السنوات الأخيرة، فهناك الكثير في الوطن العربي حاليًا يتبعون النظام النباتي، فالأمر لم يقتصر على الأوروبيين فقط، فهناك قائمة كبيرة من الطعام النباتي التي بدأت المطاعم في تطبيقها وتضمينها ضمن القائمة الخاصة بها من أجل كثرة الطلب عليها، بل هناك أيضًا مطاعم تم إنشاؤها في السنوات الأخيرة فقط من أجل تقديم الطعام النباتي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الفوائد الصحية للنظام النباتي

فما لا يعرفة الكثير أن النظام الغذائي النباتي له العديد من الفوائد الصحية من مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية المزمنة مثل السمنة ومرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان القولون والثدي والبروستات والمعدة والرئة والمريء.

ماذا يأكل النباتيون

تميل كلمة نباتي إلى أن تُستخدم ككلمة تغطي كل شيء لغير اللحوم، ولكن هناك في الواقع أربع فئات متميزة من النباتين، نباتي لاكتو أوفو لا يأكلون أي لحوم ولكنهم يأكلون منتجات الألبان الجبن والحليب واللبن والقشدة والآيس كريم والبيض، وهناك نباتيون لا يأكلوا اللحوم أو البيض، لكنهم يستهلكون منتجات الألبان.

سوف يأكل النباتيون البيض، لكن ليس اللحوم ومنتجات الألبان. لا يأكل النباتيون أي منتجات حيوانية بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض وأحيانًا العسل، وهناك أخرين لا يأكون أي من اللحوم أو أي مشتقات من الحيوانات بل يكتفون فقط بأكل التالي :

  • الفواكه والخضروات: التوت ، والخضروات الورقية ، والأناناس ، والبصل ، والبروكلي ، والهليون.
  • البروتينات النباتية: حليب الصويا ، الفاصوليا ، العدس ، المكسرات ، البذور ، التوفو ، التمبيه ، سيتان ، ادامامي
  • الحبوب الكاملة: الأرز سواء الأبيض والبني، الدخن، القطيفة، الكينوا، الشعير، الشوفان، التفت، الحنطة، برغل الحنطة السوداء، البرغل
  • الدهون الصحية للقلب: البذور مثل الكتان ، الشيا ، اليقطين ، دوار الشمس ، الريحان ، بذور السمسم، المكسرات مثل اللوز، البقان ، المكاديميا ، البرازيل، الأفوكادو ، الزيتون ، زيت الزيتون ، زيت الأفوكادو ، وجوز الهند بشكل معتدل.

ما هي أفضل مصادر البروتين للنباتيين

أهم خمسة مصادر نباتية للبروتين هي الفاصوليا السوداء وفول الصويا واللوز ودقيق الشوفان وبذور القنب، حيث تختلف الاحتياجات اليومية من البروتين اعتمادًا على نوع ومقدار النشاط البدني الذي تمارسه، وعمرك، وجنسك، وحالات طبية معينة، فإن العدس، والحمص، والمكسرات، والبذور، والادامامي، والتوفو، والتمبيه، وحليب الصويا والكينوا المطبوخة وزبدة الجوز والبقوليات هي أيضًا مصادر رائعة للبروتين.

معظم البالغين يجب أن يستهلكوا حوالي 0.8 جرام من البروتين كيلوجرام من الوزن يوميًا، الطريقة الأسهل والأكثر عملية لقياس ما إذا كنت تحصل على كمية كافية من البروتين هي التأكد من تضمين جزء من البروتينات النباتية في معظم الوجبات والوجبات الخفيفة. ستحتاج إلى أن يتكون ربع طبقك من الأطعمة الغنية بالبروتين.

أفضل الأطعمة النباتية العالمية

كفتة العدس

هي واحدة من أشهر الأكلات في المطبخ التركي، فهي غنية بالعديد من المواد الهامة بالبروتين النباتي، فمن المكونات الأساسية التي تعتمد عليها بديل عن اللحوم الحمراء، هو العدس، حيث يساعد العدس في الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، بجانب النشاط لاستكمال المهام اليومية، من أجل تجنب الإصابة بالصداع النصفي، وتقوية العضلات والأسنان، المحافظة عليها من الإصابة بالتسوس، الذي ينتج عن أكل اللحوم الحمراء، وأيضًا التقليل من مستوى الكوليسترول ونسبة السكر في الدم، وحماية القلب من الجلطات والسكتات والأزمات القلبية.

برجر نباتي بالخضار

يشتهر البرغر حول العالم بأنه أفضل الوجبات المكونة من اللحم البقري، فهو أكلة أمريكية الأصل، ولكن تم تقديمه بالعديد من الطرق المختلفة والتوابل العديدة، ومنها أنه تم صنع واحد منه بطريقة نباتية بعيدًا عن الطريقة الكلاسيكية له، فهو يقم مع البصل والجبن والخس والطماطم مع الكاتشب والمايونيز.

وإذا كنت شخص باتي وتريد أكل البرجر يمكنك تجربة البرجر النباتي والذي يقدم بالخضروات وطعم لذيذ، حيث هناك الكثير من المطاعم العربية التي تقدم البرجر نباتي بأشكال وطرق مختلفة.

المايونيز النباتي

إذا كنت شخص نباتي وتريد تجربة البرجر النباتي، فلابد من تجربة المايونيز النباتي الصحي، فهو بديل عن المايونيز الذي يقدم مع البرغر باللحم البقري، حيث يتم الإستغناء عن البيض في الوصفة الأساسية له، واستبداله بالبطاطس المسلوقة لتقليل السعرات الحرارية من دون أن يفقد الطعم الخاص به.

قلقاس بانية

أما عن القلقاس النباتي فهو واحد من الوصفات الأكثر إقبالاً في الأكل النباتي، حيث يكون بديل عن الدجاج البانيه، فهو عبارة عن القلقاس البديل النباتي للاسكالوب، حيث يحتوي على مواد غذائية عظيمة، فإذا كنت شخص يحب التغيير ولايريد التقيد بالطرق التقليدية في الطعام، فيمكنك تجربة هذه الوصفة الجديدة والشهية وتحضريه بطريقة البانية.

حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل ج، ب،د الموجودة فيه، كما أن تناول القلقاس خصوصًا في فصل الشتاء، حيث يساعد على حمايتك من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد في تقوية جهاز المناعة، ومقاومة البكتريا والفيروسات.

شيش طاووق الخضراوات

واحدة من أِهر الأكلات النباتية التي تنتشر في معطن مطاعم الوجبات السريعة، حيث يقبل عليها الكثير من الأِخاص في الوطن العربي، فهي تتكون من العديد من المكونات اللذيذة، فالوصفة الأساسية لهذه الوجبة هي مكعبات صغيرة من أوراك الدجاج المتبلة والموضوعة في أسياخ خشبية مع الفلفل الملون وتشوى على الفحم.

أما عن البدي النباتي هي خالية تمامًا من اللحوم حيث يتم استبدال الدجاج بالخضروات المشكلة وتحضيرها بنفس طريقة الشيش طاووق للحفاظ على نفس الطعام الخاص بالوصفة الأساسية ولكن بطريقة صحية أكثر.

صينية البطاطس بالفرن

تشتهر معظم الدول العربية بتقديم هذا النوع من الأكلات في كل البيوت، ولكن لكل بلد تختلف الطريقة، ولكن يظل هو الطبق التقليدي العربي، حيث يمكنك تقديمه مع الأرز وإضافة اللحوم الحمراء أو الدجاج، ولكن بالرغم من هذا يمكن تقديمه بدون أي نوع من أنواع اللحوم.

فالبطاطس مازالت تحتفظ بنفس الطعم الخاص بها بدون إضافة اللحوم، حيث يتم تحضيره بالبطاطس فقط مع مجموعة متنوعة من الخضروات، ويتم طهوة أما في الفرن أو على الموقد.

المحمرة اللبنانية

هي من أِهر الأكلات الشامية حيث تتواجد في المطابخ اللبنانية والسورية ويتم تقديمها بطرق مختلفة شهية، حيث تتكون بشكل أساسي من الكعك المطحون مع معجون الفلفل الحلو، فهي من الأطباق الشهية سريعة التحضير في البيوت الشامية، حيث يتم تقديمها كنوع من الفطار أو كمقبلات قبل الغذاء، بعيدًا عن كونها نوع من الأكلات النباتية.