ذا روك يتراجع عن موقفه من قصف غزة ويعلق: الأمر معقد

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2023 | آخر تحديث: الإثنين، 27 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
أحلام الشامسي تكشف معاناتها بسبب قصف غزة
سيلينا غوميز تحذف حسابها على إنستغرام بسبب قصف غزة
تعليق إيلون ماسك على قصف غزة يثير الغضب ضده

بعد أن أعلن النجم الأمريكي دواين جونسون الشهير بـ "ذا روك The Rock" دفاعه عن إسرائيل في بداية الحرب على غزة، عاد لوصف المشهد بالمعقد المحبط مع دخول الحرب يومها الـ 44 وسقوط أكثر من 12 ألف قتيل من أهالي غزة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ذا روك يتراجع عن موقفه من حرب غزة

وخلال بودكاست The Joe Rogan Experience podcast، أوضح النجم الملقب بـ ذا روك بأنه يرى أن طرفي النزاع سيئان، وأن ما يحدث يفطر القلب ومحبط للغاية.

وأكد أن تاريخ فلسطين الذي يعود لآلاف السنين معقداً بالنسبة له، إلا أن الجميع يحاولون التحدث عن الأمر، متسائلاً عن كيفية التمييز بين الاثنين وصعوبة الأمر بالنسبة له.

وقال:" كيف يمكنك معرفة الفرق بين الضجيج السخيف والسمية الموجودة دائماً؟ مقارنةً بـ أوه، هذا رأي يستحق اهتمامي ولكني أريد فقط أن أنظر إلى هذا وأنظر إليه للحظة".

ولفت إلى أنه يحاول أن يكون موضوعياً متسائلاً:" كيف يمكنك التمييز بين الاثنين؟ إنه صعب، أليس كذلك؟ عليك أن تحاول أن تكون موضوعياً وعليك أن تحاول أن تكون غير عاطفي عندما تقرأ شيئاً يكتبه شخص ما".

وأشار إلى أنه لا يتوقع أي حلول بين فلسطين وإسرائيل وأنه يحاول النظر إلى الأمر من جميع الجوانب متسائلاً: "أين سيأخذنا هذا الطريق؟ لا أعلم أين ستأخذنا هذه اللعبة".

وطالب النجم الأمريكي الجميع بالبحث عن الحقيقة ودراسة الموضوع والانفتاح على الآراء الأخرى، والتوقف عن الهجوم المستمر بين الجانبين، قائلاً: "التوتر شديد للغاية وأي شيء تقوله من جانب واحد أو الجانب الآخر سوف يهاجمك الآخرون.

وأنهى حديثه: "إذا كان لديك رأي، رأي سياسي، رأي ثقافي حول الصراع وقمت بنشره، يا فتى، فأنت تفتح نفسك على عالم من الناس يتفقون ويختلفون والفوضى والقتال".

واعتبر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن موقف النجم الأمريكي داوين جونسون يعد تراجعاً في موقفه السابق بدعم إسرائيل وإدانة عملية طوفان الأقصى من خلال التغريدة التي نشرها عبر حسابه الشخصي على تطبيق إنستغرام قائلاً: "أشعر بالحزن والغضب والاشمئزاز من عمليات القتل الوحشية والاختطاف التي تعرض لها الشعب اليهودي من خلال الأعمال المروعة التي تقوم بها جماعة حماس الإرهابية".

وأشار إلى أنه لا يعرف كل شيء عن الصراع في الشرق الأوسط واصفاً إياه بالمعقد إلا أنه يرفض بعض الأعمال ولا يمكن تبريرها بحد تعبيره، وتابع: "إن الخسارة المتزايدة في أرواح الإسرائيليين والفلسطينيين الأبرياء أمر مؤلم مع تصاعد هذه الحرب إلى أبعاد هائلة، لا أدعي أنني أعرف كل شيء عن الصراع المعقد في الشرق الأوسط، فهو يتطلب فهماً عميقاً وسياقاً ودقة دقيقة - ما أعرفه هو أن أعمال الإرهاب البغيضة مثل هذه لا يمكن تبريرها أبداً.

وأكد أنه يصلي لجميع الأرواح البريئة والعائلات التي فقد أحبتهم، قائلاً: "أدين الإرهاب وفي هذه اللحظة المدمرة، قلبي يتعاطف مع جميع الضحايا الأبرياء والعائلات الحزينة على أحبائهم الذين فقدوا. أصلي من أجل جميع الأرواح البريئة".

نجوم تراجعوا عن موقفهم

يذكر أن ذا روك لم يكن الفنان الوحيد الذي تراجع عن موقفه الحيادي، فمن قبل بعد تدوينة كتبتا الفنانة الأمريكية أنجلينا جولي أغضبت العرب بسبب تعبيرها عن حزنها لتعرض إسرائيل لضربات وصلاتها من أجل عودة الرهائن اتخذت موقفاً معاكساً فيما بعد

وبصورة من غزة كتبت أنجلينا جولي: "هذه هي نتيجة القصف المتعمد للسكان المحاصرين الذين ليس لديهم مكان آخر يفرون إليه. لقد ظلت غزة بمثابة سجن مفتوح منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وتتحول حالياً بسرعة إلى مقبرة جماعية، 40% من القتلى أطفال أبرياء، عائلات بأكملها تُباد"