أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 نوفمبر 2023
أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

تراجعت الفنانة الأمريكية أنجلينا جولي عن موقفها الحيادي السابق الذي أغضب عدداً من النشطاء العرب، بعد حديثها عن حزنها بسبب ما تعرضت له إسرائيل من ضربات إرهابية ومقتل عدد من المدنيين، موضحة أنها تصلي من أجل عودة الرهائن.

دعم غزة

أنجلينا جولي عادت للنشر حول الحرب على غزة من جديد، ولكن هذه المرة دون ذكر للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أتت فقط على ذكر المذابح اليومية التي تُرتكب في حق أطفال القطاع، مؤكدة أن البلد الفلسطيني المُحتل أصبح مقبرة جماعية.

وقالت أنجلينا جولي في منشور عبر حسابها الموثق على إنستغرام، أرفقته بصورة توضح مدى الخراب الذي حل بغزة: "هذه هي نتيجة القصف المتعمد للسكان المحاصرين الذين ليس لديهم مكان آخر يفرون إليه. لقد ظلت غزة بمثابة سجن مفتوح منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وتتحول حالياً بسرعة إلى مقبرة جماعية، 40% من القتلى أطفال أبرياء، عائلات بأكملها تُباد".

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

أضافت نجمة هوليوود: "وبينما يراقب العالم فيما تنشط العديد من الحكومات في عملية الدعم، يتعرض الملايين من المدنيين الفلسطينيين - الأطفال والنساء والأسر - للعقاب الجماعي والتجريد من إنسانيتهم، كل ذلك بينما يُحرمون من الغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي".

اختتمت أنجلينا جولي مُدينة عرقلة قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار من قبل بعض الحكومات: "ومن خلال رفض المطالبة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من فرض وقف إطلاق النار على الطرفين، فإن زعماء العالم متواطئون في هذه الجرائم.

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

وأضافت أنجلينا جولي تعليقاً مصوراً عن مخيم جباليا الذي تعرض للقصف خلال اليومين الماضيين، ونتج عنه آلاف الضحايا: "مخيم جباليا للاجئين هو الأكبر في قطاع غزة بين مخيمات اللاجئين الثمانية في القطاع، بعد عام 1948 واندلاع الحرب، استقر معظم اللاجئين في المخيم، بعد فرارهم من قرى الجنوب الفلسطيني، ويغطي المخيم مساحة 1.4 فقط كيلومتر مربع. فيما يعيش بداخله نحو 116,011 لاجئا فلسطينيا وهم مسجلون لدى الأونروا في مخيم جباليا وحدها، منذ مرور 75 عاماً على صراع عام 1948".

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

تفاعل عربي

تصريحات أنجلينا جولي جاءت وسط تفاعل عربي سواءً من النشطاء الذين تفاعلوا مع المنشور، أو من المشاهير والنجوم العرب أيضاً والذين عبروا عن امتنانهم بوقوف أنجلينا جولي إلى جانب الحق الذي فقد صوته في المحافل الدولية حالياً.

وتفاعلت خبيرة التجميل اللبنانية جويل مردينيان وكتبت: "شكراً لقول الحقيقة حول المذبحة التي تحدث في فلسطين"، "فيما قالت الفنانة التونسية درة زروق لأنجلينا جولي: "شكراً لكِ لكونكِ صوت من لا صوت لهم، شكراً لأنك تقولين الحقيقة عن هذا التطهير العرقي".

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

كارن وازن قالت: "شكرا أنجلينا أنت دائماً صوت الضعفاء"، "روبي استخدمت صورة متحركة للمطالبة بتحرير فلسطين أما مريم الخشت فكتبت: "شكراً لك على التحدث واختيار تسليط الضوء على هذا الواقع الفظيع الذي يحدث منذ أكثر من 70 عاماً.. العالم يستيقظ أخيراً. شكراً لكونك جزءاً من ذلك".

أمير المصري كتب موجهاً رسالة لأنجلينا جولي: "شكراً لك ليس لديك أي فكرة عما يعنيه هذا بالنسبة للعديد من الأشخاص.. لاستخدام منصتك للتحدث عن الفظائع التي تحدث الآن.. التحدث عمّن لا يستطيع... شكراً لك على شجاعتك".

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

جومانا مراد تفاعلت أيضاً وكتبت قائلة لأنجلينا جولي: "يا له من موقف شجاع قوي، ما هذا الضمير الشجاع المرتاح" أما ناهد السباعي فكتبت: "شكراً لإظهار الحقيقة"، وهند صبري قالت "شكراً أنجلينا جولي"، وكذلك قالت جميلة عوض "شكراً"، كما تفاعل العديد من النجوم منهم جاد شويري وسارة الشامي وإنجي كيوان كلهم وجهوا للنجمة الأمريكية الشكر على موقفها الشجاع تجاه غزة.

أنجلينا جولي تتراجع عن موقفها الحيادي وتدعم غزة

يذكر أن إسرائيل كانت قد طلبت من سكان غزة الانتقال إلى جنوب القطاع في 18 أكتوبر/تشرين الأول. وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيتم إنشاء منطقة إنسانية في المواصي -أحياء مخيم خان يونس للاجئين-، على بعد 17 ميلا من مدينة غزة.

وواصلت القوات الإسرائيلية غاراتها الجوية في خان يونس منذ أن طلبت من سكان غزة الإخلاء باتجاه المخيم، لتضرب المدنيين النازحين وتتسبب في وقوع آلاف القتلى من النساء والأطفال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار