رسميا حسن شاكوش عضو نقابة المهن الموسيقية وهذه رسالته للفنان هاني شاكر

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
قبول استقالة هاني شاكر من نقابة الموسيقيين رسميًا وهذه رسالته
القصة الكاملة لمشاجرة أعضاء الموسيقيين وانسحاب هاني شاكر وحسن شاكوش
بسبب القراءة والكتابة: استبعاد حسن شاكوش من عضوية الموسيقيين

أعلن مطرب المهرجانات حسن شاكوش عن انتهاء أزمته مع نقابة المهن الموسيقية بحصوله على كارنيه النقابة، بعد سنوات من أزمة حادة بين النقابة ومغنيي المهرجانات.

وكان حسن شاكوش، قد ألمح خلال الأيام الماضية، عن قرب حل أزمته مع النقابة، بالتزامن مع تحضيره لمجموعة من الأغاني يتعاون فيها مع محمود الليثي وطارق الشيخ وعمر كمال وحمو بيكا، إلى جانب الفرقة الغنائية "شارموفرز".

حسن شاكوش يحصل على كارنيه النقابة:

ونشر حسن شاكوش عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة له وهو يحمل كارنيه النقابة، وكتب معلقا على الصورة: "الحمد لله استلمت كارنيه النقابة جاهزين للشغل".

كما نشر حسن شاكوش مقطع فيديو وجه فيه الشكر للفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية وأعضاء مجلس النقابة، وقال في مقطع الفيديو "أشكر طبعا سيادة النقيب وكل أعضاء مجلس النقابة، وكل العازفين أخواتي وحبايبي.. محدش يزعل مني كان سوء تفاهم والحمد لله أنا طلعت واتأسفت لكم.. وأشكر كل جمهوري وإن شاء الله هتشوفوا حاجات كويسة الفترة الجاية، حسن شاكوش بيحبكم".

نهاية خلاف حسن شاكوش وهاني شاكر:

سبق أن خضع المغنيان الشعبيان المصريان، رضا البحراوي وحسن شاكوش، لجلسة تحقيق داخل نقابة المهن الموسيقية، على خلفية تراشق بالألفاظ بعد حفل جمع الثنائي مؤخرًا.

حيث إنهفي الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية حلمي عبد الباقي، نتيجة التحقيق التي جرت مع حسن شاكوش ورضا البحراوي عما بدر منهما مؤخرا بعد خلافهما سويا.

وقال حلمي عبد الباقي إنه تم اتخاذ قرار بإيقاف تصريح الغناء لمطرب المهرجانات حسن شاكوش لأجل غير مسمى، وهذا قرار نهائي لا يجوز لشاكوش التظلم عليه.

مضيفا أنه لن يمارس الغناء مرة أخرى بعد سحب وإلغاء التصريح له، مؤكدًا أنه ليس عضوا بنقابة المهن الموسيقية.

وقال الفنان هاني شاكر خلال لقائه ببرنامج Et بالعربي إن ما فعله شاكوش شيء خطير أنه يؤدي الغناء بكلمات غير أخلاقية، الفن ليس بحاجة إلى هذا النوع الغريب من الغناء. واختتم نقيب الموسيقيين حديثه قائلا:"بناقص حسن شاكوش".

ورغم صدور قرار بسحب تراخيص وتصاريح الغناء لمؤدي المهرجانات حسن شاكوش، من نقيب المهن الموسيقية في مصر، من الفنان هاني شاكر، إلا أنه كان هناك محاولات مستمرة من «شاكوش» للعودة من جديد للنقابة والغناء، خاصة أنه أصبح غير مسموح له بمسك ميكرفون أو الصعود على خشبة المسرح والغناء.

وحسب المتداول آن ذاك في وسائل إعلام مصرية، فإن حسن شاكوش أجرى أكثر من اتصال بعدد من مجلس أعضاء نقابة المهن الموسيقية، الذين كانوا متعاطفين معه، وضد قرار سحب التصريح الخاص به، وعلى أثره حاولوا التحدث مع هاني شاكر لإلغاء سحب التصريح إلى نهاية العام الجاري، وإعادة حسن شاكوش له بداية من العام المقبل؛ إلا أن هاني شاكر رفض تماما عودته طوال فترة ترؤسه لمجلس النقابة، خاصة أن حسن شاكوش كان قد أخطأ بشكل جسيم في حق عازفي الإيقاع، حينما سخر منهم في حفله الأخير قائلا عنهم: «لو رب البيت طبال بنته بتطلع رقاصة».

ومنذ تلك الواقعة، ويحاول حسن شاكوش الاعتذار لهاني شاكر والموسيقيين وعازفي الإيقاع، إلا أن الفرقة الأخيرة من الإيقاعيين رفضوا تماما فكرة الاعتذار، وهددوا أنه في حال عودته مرة أخرى للغناء سيقومون بعمل اعتصام في النقابة لكون حقهم أصبح مهدورا.

كواليس أزمة حسن شاكوش مع النقابة:

جاءت قرارات نقابة الموسيقيين على خلفية خلاف حاد نشب بين رضا البحراوي وحسن شاكوش بسبب حفل جمع الثنائي، وتصاعدت الأزمة وسط تراشق نجم الأغنية الشعبية ومطرب المهرجانات بالتصريحات المتبادلة كل منهما عبر حسابه الشخصي على تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك، لينهي الثنائي خلافهما باعتذار مشترك للجمهور وذلك بعد تدخل لنقابة المهن الموسيقية.

بدأت الأزمة بعد حفل في مدينة الإسكندرية بمنطقة الساحل الشمالي غنى فيه رضا البحراوي، والذي كان سيتبعه حسن شاكوش بفرقته الغنائية، ولكن بعد انتهاء فقرة البحراوي صعد شاكوش إلى المسرح محاولاً إنزال حفلة رضا البحراوي لبدء فقرته إلا أن الفرقة تباطأت ليحتد الخلاف بينهما وبين حسن شاكوش وتبدأ أزمة نجم الأغنية الشعبية ومطرب المهرجانات والتي أشعلت منصات التواصل الاجتماعي وسط صراع بين جمهوري النجمين في التعليقات.

ونشر رضا البحراوي عبر حسابه الشخصي على تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع الفيديو الذي ظهر فيه معتذراً مع حسن شاكوش وعلق عليه بكلمات: "احنا بتأسف للجمهور علي اللي صدر منا والحمد لله الموضوع اتحل علي خير واحنا تحت أمر نقابة المهن الموسيقية الأستاذ النقيب هاني شاكر"، كما نشر البحراوي مقطع آخر وعلق عليه بكلمات "اعتذار رسمي من النجم حسن شاكوش لجمهور النجم رضا البحراوي واعتزازه لطنطا بلد النجم رضا البحراوي وجميع محافظات مصر".

ثم في مطلع يونيو/حزيران الجاري، كشفت نقابة المهن الموسيقية، تطورات النظر في أزمة الفنان حسن شاكوش، حيث قدم حسن شاكوش طلب تظلم بسبب توقيفه عن الغناء، من شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ثم كشف مصدر بنقابة المهن الموسيقية، عن شرط لعودة مطرب المهرجانات حسن شاكوش للغناء بتقديم اعتذاراً  لشعبة الإيقاعيين الذين أخذوا موقفًا ضده بعد السخرية  والإساءة التي تم توجيهها لهم.

آخر أعمال حسن شاكوش:

أقام حسن شاكوش بالتعاون مع مطرب المهرجانات عمر كمال مهرجان "جود مورنينج بيبي" عبر موقع يوتيوب، احتفالاً بعيد الفطر، والمهرجان من كلمات محمد غباشي، وألحان وتوزيع إسلام ساسو.

وأحيا حفلا في الأردن بمسرح لارينا بجامعة عمان الأهلية 19 مايو/أيار الماضي.

وأيضاً قام حسن شاكوش وكمال بإحياء حفلاً غنائياً وسط جمهورهم السعودي، على خشبة مسرح ليالينا بمدينة جدة، ضمن فاعليات موسم جدة. 

هذا بخلاف مجموعة الأغاني التي أعلن قبل أيام التمهيد لتحضيرها.