الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش مع ذكرياتها

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022
الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لإعتلاء العرش مع ذكرياتها

تحتفل الملكة إليزابيث الثانية، اليوم باليوبيل البلاتيني والذكرى السبعين لاعتلائها عرش بريطانيا، حيث تعم الفرحة علي بريطانيا بوصول الملكة إلى اليوبيل البلاتيني والتي تبلغ من العمر 95 عاماً، حيث تم نشر صور للملكة، عبر الحساب الرسمي، وهي تنظر إلى بطاقات اليوبيل البلاتيني وتذكاراتها من اليوبيل الذهبي في قلعة وندسور، كما ظهر معها في الصور كلبها الأليف لمشاهدة التذكارات، وارتدت دبوس هدية من والدها.

الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش مع ذكرياتها

احتفالية الملكة إليزابيث باليوبيل البلاتيني

ولأول مرة يسود الحزن مع الفرح في الاحتفال بهذا اليوم، داخل قصر ساندرينغهام، حيث سيكون الاحتفال هو أوّل ذكرى يغيب عنها زوجها الأمير فيليب الذي توفي في أبريل 2021 عن عمر 99 عامًا، كما أن هذا التاريخ الذي يرمز إلى اعتلائها العرش في 1952 حين كانت في سن 25 عاما، يوافق يوم وفاة والدها الملك جورج السادس بعد إصابته بسرطان في الرئة عن 56 عامًا، والذي كانت شديدة التعلق به.

الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش مع ذكرياتها

الحالة الصحية للملكة إليزابيث

وشهدت الأيام الماضية إنسحاب الملكة إليزابيث الثانية إلى حد كبير من الحياة العامة منذ أن واجهت مشاكل صحية في أكتوبر الماضي وقد بدت في إطلالتيْن قبل ذكرى اعتلائها العرش ضعيفة وتمشي ببطء، والأسابيع الماضية لم تكن سهلة بالنسبة إليها.

وتأثرت الملكة صحياً بالأحداث التي جرت في القصر، حيث وفي منتصف يناير، جرّدت الأمير أندرو الذي وصف كثيرا بأنه ابنها المفضل، من ألقابه العسكرية وأغلقت الباب أمام عودته إلى الحياة العامة بسبب دعوى قضائية تهدده في نيويورك.

وقبل ذلك ما حدث في قصة حفيدها الأمير هاري وزوجته، السادس في ترتيب خلافة العرش البريطاني مع زوجته الأميركية ميغان ماركل ليقيما في الولايات المتحدة بعد انسحابهما من العائلة الملكية البريطانية.

الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش مع ذكرياتها

احتفالية اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

وبدأت الاحتفالات في قصر ساندرينغهام، وقبل التوجه ظهرت الملكة إليزابيث في قلعة  وندسور، وهي تفحص أشياء ورسائل تلقتها بمناسبة اليوبيلات السابقة لاعتلائها العرش، حيث ظهرت في مقطع فيديو وهي تبتسم وتتأمّل بطاقة أرسلتها فتاة صغيرة، من الجمهور ومحبي الملكة إليها وكتبت عليها "وصفة لتصبحي ملكة مثالية" مكوّنة من 500 ملم من دمّ العائلة الملكية وبعض المجوهرات وسمة من الوفاء.

الملكة تضع دبوس ألماس ذكري والدها

وظهر في الفيديو الملكة إليزابيث وهي تضع دبوس مرصع بالألماس كان قد قدّمه لها والدها الملك الراحل، على فستانها الأزرق، واطلعت على الحلويات التي ابتُكرت في إطار مسابقة أُطلقت في مناسبة اليوبيل البلاتيني وكان الملكة التقت بالأمس في حفل استقبال في قصر ساندرينغهام، عددا من سكان المنطقة وجمعيات أهلية وسيدة ساهمت في ابتكار الطبق الرسمي البريطاني "دجاج التتويج" أو "دجاج الملكة إليزابيث" للمأدبة التي أقيمت عند اعتلائها العرش في 1953، كما شكر رئيس الوزراء بوريس جونسون في البرلمان هذا الأسبوع الملكة على تفانيها "الدؤوب".

الملكة إليزابيث تحتفل باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش مع ذكرياتها

مراسم الاحتفال باليوبيل البلاتيني

كما بدأت بريطانيا بسكّ عدد من العملات التذكارية وإصدار ثمانية طوابع تُمثّل الملكة في مراحل مختلفة من فترة حكمها، ومن المقرر أن تعرض صورتها لفترة قصيرة على شاشات عملاقة في عدة مدن بريطانية ومنها شارع بيكاديلي في لندن، حيث تم الإعلان عن أربعة أيام من الاحتفالات ينتظرها البريطانيون بفارغ الصبر في كل أنحاء البلاد مطلع يونيو للاحتفال بيوبيلها البلاتيني، ومن المقرر أن يقام العرض الذي ينظم سنويا بمناسبة عيد ميلادها، في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة تلك بمشاركة 1400 جندي و200 حصان و400 موسيقي في الثاني من يونيو المقبل.

كما سينظم حفل كبير في قصر باكنغهام في 4 يونيو المقبل، وتم الإعلان عن 200 ألف غداء جماعي في 5 يونيو، وتُنظّم أحد حفلات الغداء هذه في ويندسور على أمل أن يحطم الرقم القياسي لأكبر غداء في الطبيعة مع حوالي 1600 مشارك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار