طرق التعرف على اليوم العالمي للبدانة والسمنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 04 مارس 2024
مقالات ذات صلة
أحدث الطرق لمحاربة البدانة والسمنة
في يوم الأبناء العالمي تعرفي على طرق الاحتفال به
في يوم الشاي العالمي تعرفي على طرق الإحتفال به

مرض السمنة هي وباء يصاب به الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يضع هذا المرض الناس عرضة للإصابة بـ أمراض خطيرة مثل مرض السرطان والسكري وأمراض القلب، ويوم السمنة العالمي، الذي يُحتفل به سنويًا في 4 مارس، حيث يسلط الضوء على العوامل البيئية والطبية التي تساهم في ارتفاع معدلات السمنة، ويركز اليوم أيضًا على ما يمكننا جميعًا فعله لإنهاء هذه المشكلة التي يعاني منها الأشخاص.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تاريخ اليوم العالمي للسمنة

بمناسبة اليوم العالمي للسمنة، تشجع منظمة الصحة العالمية الحلول العملية لمساعدة الناس على تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه، وإجراء العلاج المناسب وعكس أزمة السمنة.

تضاعفت معدلات السمنة ثلاث مرات تقريبًا منذ عام 1975 وزادت خمس مرات تقريبًا لدى الأطفال والمراهقين، مما أثر على الأشخاص من جميع الأعمار من جميع الفئات الاجتماعية في كل من البلدان المتقدمة والنامية. تعتبر السمنة من عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض غير السارية (NCDs) ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وأنواع مختلفة من السرطان.

يتعرض الأشخاص المصابون بالسمنة للعار باستمرار ولومهم لأن الكثيرين بما في ذلك الأطباء وواضعو السياسات وغيرهم، لا يفهمون تمامًا الأسباب الجذرية للسمنة، والتي غالبًا ما تكون مزيجًا معقدًا من العوامل الغذائية ونمط الحياة والعوامل الوراثية والنفسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية. لقد حان الوقت لكسر حلقة العار وإلقاء اللوم وإعادة تقييم نهجنا لمعالجة مشكلة الصحة العامة العالمية المعقدة.

معا يمكننا إحداث فرق. هناك الكثير الذي يمكننا القيام به، بما في ذلك حصر تسويق الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح على الأطفال، فرض ضرائب على المشروبات السكرية، وتوفير وصول أفضل إلى طعام صحي ميسور التكلفة. في مدننا وبلداتنا، نحتاج إلى توفير مساحة للمشي الآمن وركوب الدراجات والاستجمام. يجب أن نعلم أطفالنا العادات الصحية في وقت مبكر.

تستجيب منظمة الصحة العالمية لأزمة السمنة العالمية على جبهات عديدة، بما في ذلك رصد الاتجاهات العالمية وانتشارها، ووضع مجموعة واسعة من الإرشادات التي تتناول الوقاية من زيادة الوزن والسمنة وعلاجهما، وتقديم دعم التنفيذ والتوجيه مثل تقرير اللجنة حول القضاء على السمنة لدى الأطفال.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للسمنة

التعليم حول أضرار مرض السمنة

يقدم مركز السيطرة على الأمراض وغيره من منظمات الصحة العامة، بما في ذلك الاتحاد العالمي للسمنة، أحدث الأبحاث حول السمنة، احصلي على فهم أفضل للتحديات.

التعرف على مرض السمنة

افحص وجهات نظرك تجاه الأشخاص المصابين بالسمنة وتعلم أن تكون أكثر تقبلاً. ادعُ إلى الإساءة أو التمييز عندما تراها.

الوصول إلى الوزن المثالي

إذا شعرت بنطال ضيق قليلاً، اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية أو اتبع نظامًا للتمارين الرياضية اليومية. غيّر نظامك الغذائي. تحدث إلى طبيبك حول الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب زيادة الوزن.

طرق الوقاية من مرض السمنة

  • أهمية فواكه وخضروات، تناول خمس أو ست حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • تجنب الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي وتناول منتجات الحبوب الكاملة.
  • الحصول على جهاز المشي، من أجل التمرين لمدة 30 دقيقة في اليوم.
  • تتبع السعرات الحرارية التي تحرقها مقابل السعرات الحرارية التي تتناولها. وازنها.

لماذا اليوم العالمي للسمنة مهم

أضرار مرض السمنة

يمكن أن تسبب السمنة مرضًا خطيرًا. النساء المصابات بالسمنة لديهن فرصة أكبر للإصابة بسرطان الثدي، وتظهر الأبحاث أن السمنة تسبب ما يقرب من 300000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام.

مرض السمنة واسع الانتشار

معدلات السمنة آخذة في الارتفاع بشكل مطرد. ما يقرب من 40 في المائة من الأمريكيين فوق سن 20 يعتبرون يعانون من السمنة المفرطة. إجمالي تكاليف الرعاية الصحية 300 مليار دولار.

السمنة يسبب أمراض كثيرة

لا يزال الكثير منا يعتقد أن السمنة تنبع من الكسل. غالبًا ما يميز أرباب العمل المحتملون ضد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. يواجه الأطفال البدينون التنمر.