مقابلة مع مصممة عقد “Where are you from" نايري ستيبانيان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

جواز سفر عصري على شكل عقد من الذهب

مقالات ذات صلة
مقابلة مع المصممة Jida Choura لشارشف الطاولات ByJida
مقابلة خاصة مع مصممة المجوهرات مارال أرتينيان صاحبة علامة Marli
مقابلة مع مصممة الأزياء الاماراتية سارة المدني صاحبة علامة روج كوتور

مبدعة بالأفكار والتصاميم، جامعة للحضارات والجنسيات، عصرية وأنيقة في آنٍ واحد إنها مصممة المجوهرات نايري ستيبانيان. أطلقت نايري عقدها  الجديد الذي سمته "Where are you from?" المصمم على شكل خريطة العالم والذي يحمل فكرة تحديد الهوية ويعد كجواز سفر عصري متمثلاً على شكل عقد من الذهب يرتدى بشكل راقي وملفت للنظر. إليك لقاء حصري مع المصممة تتحدث من خلاله عن الإلهام وراء مجموعتها هذه وعن خلفيتها الشخصية والمهنية في عالم تصميم المجوهرات

من هي نايري؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أنا امرأة أرمنية ترعرعت في الشرق الأوسط و تكيفت لنمط الحياة الموجودة في هذه المنطقة ، ومع ذلك بقيت وفية جداً لتراثي الأرمني. لقد جئت من عائلة ذات خلفية صناعيةن فلطالما كانت عائلتي من صانعي المجوهرات البارزين في الشرق الأوسط. أنا امرأة تؤمن أن لا يوجد شيء مستحيل في الحياة إن كان لديك الطموح والشغف لصنعه. أنا مراقبة صامتة وطموحة و إمرأة تملك قلباً كبيراً. بالطبع، لدي عيوب مثل أي شخص، ولكن أنا أعمل دائماً على تحسينها. أود أيضا أن يكون الجانب الروحي لدي قوياً  ،وبرأي أنه شيْ أساسي ليبقيني قوية ولا أعرف الخوف.

حدثينا عن خلفيتك المهنية ولماذا اخترت هذا المجال؟

يمكنك القول أني بدأت بالعمل في هذا المجال منذ تسع سنوات . قررت البدأ بالعمل في صناعة المجوهرات بسبب شغفي وحبي للفن واهتمامي المستمر لمواكبة أحدث اتجاهات الموضة . بعملي هذا أستطيع أن أجمع بين الفن والموضة وأستطيع أن أبرز حبي لهاذين المجالين من خلال تصميماتي للمجوهرات.

ما هي التحديات التي تواجهيها في مهنتك بتصمم المجوهرات في هذه المنطقة بالتحديد؟

دولة الإمارات العربية المتحدة تضع معايير عالية كونها الأولى والأفضل في الكثير من الأشياء، هذه الدولة تعتبر مركزا للإبداع فأكبر المبتكرين والمبدعين يعيشون هنا. هذا يدفعني للعمل الجاد و يلهمني على تصميم قطع خاصة وفريدة من نوعها، فأنا أحاول دائماً أن أجد قصة جديدة ومعبرة وراء كل مجموعة من مجموعاتي.

ما القصة وراء مجموعتك الجديدة "Where are you from?"

"Where are you from " هي قلادة على شكل خريطة العالم, وهي قطعة كالهوية حيث تعرف الماسة عن هوية  البلد الذي تأتي منه السيدة. إنها عصرية وأنيقة فكل إمرأة يمكنها أن تجد نفسها في هذه القلادة لأنها تمثل جنسيتها وتعّرف عنها وعن حضارتها بشكل جميل وملفت للنظر

حدثينا عن مجموعاتك السابقة.

لقد صممت الكثير من المجموعات المختلفة سابقاً وكان لكل منها قصة معينة جعلت منها  مجموعات ناجحة. صممت مجموعة أطلقت عليها أسم  "Unzip to Fashion " والتي تتألف من قلادات وأساور على شكل سحاب، ضمت التشكيلة ألواناً تتناسب مع لون الذهب الناعم. قدمت أيضاً مجموعة "Arabesqu" والتي صنعت من الذهب المنحوت بالخط العربي بحروف أو أقوال عربية بالإضافة للآيات القرآنية، فمثلاً صممت خاتم من الذهب الذي يحمل الأبجدية العربية بأكملها بالإضافة إلى قلادات طويلة كتب عليها آيات دينية.كما صممت مجموعة أخرى تدعى ب "Diwali" والتي تم تصميمها للجالية الهندية، تم صنع هذه المجموعة بإستخدام االأحجار الشقراء والألمس.

من أين تستوحين أفكارك لتصميم مجموعاتك الفريدة؟

عندما أبدأ بالتفكير في تصميم مجموعة جديدة أفكر دائماً كتاجرة لأن هذا العمل هو  عملي الأساسي ومركز تفكيري، فأنا أحاول صنع قطعة مناسبة لأكبر عدد ممكن من الناس من أجل الحصول على شريحة ديموغرافية كبيرة، فعلى سبيل المثال عندما صممت مجموعة  "Where are you from? " تخيلت المطارات وكيف تجمع الناس من كل أنحاء العالم، فأنا أتطلع لخلق قطعة يمكن أن تكون مناسبة لجميع الناس من مختلف الجنسيات والبلدان.

ما هي الحكمة التي اكتسبتيها أثناء ممارستك لعملك؟

الحكمة الأكثر قيمة هي أن أكون مخلصة لزبائني، فتعلمت أن عندما تكوني وفية ولديك منتج ذات جودة عالية مع خدمة جيدة يمكنك الحصول على علاقات قوية وتستمر لمدة طويلة، العمل الذي يستمر لفترة طويلة  مؤشر جيد على أنك كنت على نجاح في عملك.

ما هي المواد التي تستخدميها في القطع؟

18 قيراط من الذهب والألماس والأحجار الشبه كريمة.

هل كان تصميم المجوهرات من طموحاتك منذ الصغر؟

عندما كنت صغيرة كنت أرغب أن أكون محامية ناجحة أعيش في نيويورك، لكن حين كبرت اكتشفت إبداعي وحبي لتصميم المجوهرات الذي أوصلني  إلى ما أنا عليه اليوم.

ما هي الرفاهية بالنسبة لك؟

لا أعتقد أن هناك تعريف واحد للرفاهية ،فالرفاهية شيء نسبي. يمكننا إعتبار الرفاهية وسيلة في الحياة و ليست من الضروريات. لبعض الأشخاص قد تكون الرفاهية هي الجلوس على الشاطئ والإستمتاع بجمال البحر مع  قراءة كتاب ، بينما البعض الآخر، يعتبر التباهي بخاتم من الماس أو تناول الطعام في مطعم 5 نجوم. بالنسبة لي، الرفاهية هي الجودة، جودة الأصدقاء وجودة الغذاء وجودة السفر الخ...