أحب الأعمال في رجب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 28 يناير 2024
أحب الأعمال في رجب

يجب أن يحرص كل مسلم ومسلمة على الإكثار من القيام بأحب الأعمال في رجب طلباً لرضى الله تعالى وتجنباً لسخطه وغضبه، حيث إن شهر رجب يعد من الأشهر العظيمة تتضاعف فيها الحسنات والثواب. سنتعرف في هذه المقالة إلى أحب الأعمال في رجب إلى الله تعالى متفقة مع الشرع الإسلامي بعيدة عن البدع.

أحب الأعمال وأفضلها في شهر رجب

صيام شهر رجب

يستحب الصيام بعض أيام من شهر رجب مع أنه لم يحث النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذلك، بل يمكن صيام بعض الأيام تقرباً إلى الله تعالى. ولم يخصص بصيام رجب دون غيره من الأشهر، وكذلك تخصيصه بالصيام تعظيم له، وتعظيم شهر رجب فيه تشبه بأهل الجاهلية، ومن تشبه بقوم فهو منهم.

وتخصيصه بالصيام بدعة لأنه لم يأمر به صلى الله عليه وسلم ولم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا التابعون، ولا السلف الصالح، وكل ما ورد في صيامه من النصوص فقد اتفق جمهور على أنها أحاديث موضوعة لا صحة لها. ومن هنا أجمع العلماء المسلمون على كراهة إفراد شهر رجب بالصيام أو صيام الشهر كاملاً.

الدعاء عند رؤية هلال شهر رجب

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول إذا رأى هلال شهر رجب: "اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَشَعْبانَ، وَبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ". وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إذا دخل شهر رجب "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان"

الابتهال إلى عز وجل بالأدعية المأثورة

يجب على المسلم اغتنام الفرصة في شهر رجب بالابتهال إلى الله عز وجل بالأدعية المأثورة التي له فيها صلاح الدنيا والآخرة، وأن يسأل الله تعالى من فضله وإعانته في جميع أموره.

التصدق على الفقراء

يستحب التصدق على الفقراء وقضاء حوائجهم طلباً لمرضاة الله تعالى، كما قال النَّبي -صلى الله عليه وسلم-: "والصدقةُ تُطفئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النارَ" و" مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ".

أداء مناسك العمرة

يستحب على المسلم أن يؤدي العمرة في شهر رجب، مثلما اعتمر في رجب الصحابي عمر بن الخطاب وسيدتنا عائشة رضي الله عنهما. لكن الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ بيَّنَ أن العلماء أنكروا تخصيص شهر رجب بكثرة الاعتمار، وأن تخصيص شهر رجب بالعمرة ليس له أصل، لأنه ليس هناك دليل شرعي من السنة النبوية قولاً أو فعلاً على تخصيص شهر رجب بالعمرة كما حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على فضل العمرة في شهر رمضان. [1]

فضل شهر رجب

خصَّ الله تعالى شهر رجب بأن يكون أول الأشهر الحرم تتضاعف فيها الأجر والثواب لمن أحياها بالعبادة والتهجُّد والدعاء والصيام. كما حرم الله عز وجل الظلم والقتال في شهر رجب وذلك لتأمين الطريق للمسلمين الذين يزورون المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة.

أدعية شهر رجب مستجابة

  • اللهم أعني ولا تعن عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليَّ. رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مخبتاً إليك أوّاها منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علماً وعملاً صالحاً، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  • اللهم اجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة اللهم من كان مريضاً من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموماً فأزل همه، ومن كان حزيناً فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.
  • اللهم زدنا في شهر رجب نوراً في القلب، وضياء ًفي الوجه، وسعة في الرزق، ومحبة في قلوب العباد، واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يا رب العالمين.
  • اللهم أهلَّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله -عز وجل- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.

من الجميل أن نستعد لقدوم شهر رمضان المبارك بالقيام ببعض أحب الأعمال في رجب الذي يهل علينا ببركته، فقد خصه الله تعالى من الأشهر الحرم العظيمة التي تتضاعف فيها الحسنات ويستجب الله أدعيتنا وابتهالنا إليه.

الأسئلة الشائعة:

ما معنى الأشهر الحرم؟

الأشهر الحرم أربعة أشهر وهي رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم. وقيل عن رجب فيها أنه الشهر المفرد، يعني أن الأشهر الأخرى تأتي متتالية ما عدا هو.

هل هناك أعمال خاصة بشهر رجب؟

ينبغي على المسلم الإكثار من الطاعات خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، ولم يوجد أي دليل شرعي على تخصيص شهر رجب بنوع الطاعة سواء كان الصيام أم الصلاة الخاصة بالشهر أو العمر الرجبية. فالقيام بها مستحب وتخصيص الشهر بها فقط من البدع.

وقال ابن عثيمين رحمه الله :

" لم يرد في فضل رجب حديثٌ صحيح ، ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم فقط ، وإلا ليس فيه صيام مشروع، ولا صلاة مشروعة، ولا عمرة مشروعة ولا شيء، هو كغيره من الشهور"

هل من السنة قول دعاء معين أول ليلة من شهر رجب مثل "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"؟

هذا حديث ضعيف لا يصح نسبه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، لكن إن دعا المسلم بأن يبلغه الله عز وجل رمضان، وأن يوفقه لصيامه وقيامه، وأن يوفقه لإدراك ليلة القدر، فهذا إن شاء الله لا بأس به. ويمكن الدعاء به في رجب وقبل رجب أيضاً.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: دعاء دخول شهر رجب

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار