أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022

تُعد أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، من أجمل الأدعية التي يمكن للعبد أن يطلب بها حاجته من الله عز وجل، لا سيما وأنها تتميز بالصيغة المأثورة في السنة النبوية الشريفة؛ لذا جمعنا لك في هذا المقال أفضل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم للصلاة والشفاء وجلب الرزق، بالإضافة إلى أدعية شهر رمضان وليلة القدر.

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم من الصحيحين

  • عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهذه الدعوات: "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم". متفق عليه.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار}. (البقرة:201)". رواه البخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك". رواه البخاري.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات". رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء". رواه مسلم. [1]

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة

  • من أهم أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة، ما ثبت عنه أنه كان يدعو بين السجدتين فيقول: "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني".
  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء في السجود، فقال: "وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فيه، فقَمِن أن يستجاب لكم"، وفيه أيضاً: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء". صحيح مسلم. [2]

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاء

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أذهب البأس رب الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً". رواه البخاري ومسلم، ويُعتبر هذا الدعاء من أشهر أدعية الشفاء للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص رضي الله عنه، لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده: "ضع يدك على الذي تألّم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".
  • روى أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ". [3]

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم لجلب الرزق

  • صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر وعذاب القبر، وكان يقول: "اللهم إنى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم"، ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: "أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبل أُحُدٍ دَيْناً لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذ: اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك". رواه الطبراني وحسنه الألباني. ويُعد هذا الدعاء من أجمل أدعية جلب الرزق للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما، قال: "دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجلٍ من الأنصار يُقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة، مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: همومٌ لزمتني وديونٌ يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني". ويعد هذا الدعاء من أفضل أدعية تفريج الهم والكرب للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين واغننا من الفقر". رواه مسلم. [4]

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان

  • دعاء الصائم عند الإفطار: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". رواه أبو داود.
  • دعاء الإفطار عند أهل بيت: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: "أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة". رواه أحمد.
  • دعاء ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحب العفو، فاعف عني". رواه الترمذي، ويُعتبر هذا الدعاء من أشهر أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان. [5]

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

  • ورد في سنن الترمذي، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "قولي: اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي"، ويعد هذا الدعاء من أفضل أدعية ليلة القدر للرسول صلى الله عليه وسلم. [7]
  • "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلط علينا من لا يرحمنا".
  • "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر".
  • "اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى". (يُقال ثلاثاً). [6]

وبذلك نكون قد جمعنا لك أفضل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم المأثورة في السنة النبوية الشريفة، راجين الله عز وجل أن يستجيب دعاءك ويكتب لك الأجر والثواب المضاعف.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار