أدعية زيارة المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل 2023
أدعية زيارة المدينة المنورة

أدعية زيارة المدينة المنورة من الأدعية التي يحرص المسلمون على معرفتها عند زيارتهم لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنوضح أدعية زيارة المدينة المنورة والمسجد النبوي.

دعاء دخول المدينة المنورة

إذا وصل الزائر المسجد النبوي فيدخل برجله اليمنى، ويقول "أعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْمِ اللَّهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك" كما يستحب الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يسأل الله بالبركة وأن يسعده في الدنيا والآخرة.

ومن أدعية زيارة المدينة المنورة:

1- اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأراضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر أهلها.

2- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اجعل لي في زيارة مسجد نبيك المصطفى وصلاتي فيه مغفرة لذنوبي، وفي دعائي في الروضة الشريفة استجابة لكل مطلب، وتفريجا لكل كرب وهم، وفي الصلاة على الرسول شفاعة يوم ألقاك.

3- اللهم اكتب لنا في زيارتنا للمدينة بركة ومغفرة، ولا تجعل هذه السنة آخر عهدنا بالحرمين، واجعل في الدخول إلى هذا البلد السلام لقلوبنا والسكينة لأرواحنا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

4- اللهم بارك في مدينة رسولك وأهلها، وارزقها البركة، وآتنا فيها من الخير ما يغنينا ويكفينا ويغفر به ذنوبنا وتحط به عنا خطايانا، واكتب لنا زيارتها في كل عام، إنك على كل شيء قدير.

5- اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا وفي مُدِّنَا، وصَحِّحْهَا لَنَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا إلى الجُحْفَةِ.

6- اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ.

أدعية زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول

1- ما يقال عند الذهاب إلى المسجد: اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً وَفِي بَصَرِي نوراً وَفِي سَمْعِي نوراً، وَفِي لِسَانِي نوراً، وَعَنْ يَمِينِي نوراً وَعَنْ يَسَارِي نوراً، اللَّهُمَّ وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نوراً، وَمِنْ تَحْتِي نوراً، وَاجْعَلْ أَمَامِي نوراً، وَمِنْ خَلْفِي نوراً، اللَّهُمَّ وَأَعْظِمْ لِي نوراً.

2- ما يقال عند دخول المسجد النبوي: أعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْمِ اللَّهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك. وَإِذَا خَرَجَ من المسجد، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ.

3- ما يقال عند زيارة قبر الرسول: السَّلَامُ عَلَيْك أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَخِيرَتَهُ مِنْ خَلْقِهِ وَعِبَادِهِ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَشْهَدُ أَنَّك قَدْ بَلَّغْت رِسَالَاتِ رَبِّك، وَنَصَحْت لِأُمَّتِك، وَدَعَوْت إلَى سَبِيلِ رَبِّك بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ، وَعَبَدْت اللَّهَ حَتَّى أَتَاك الْيَقِينُ، فَصَلَّى اللَّهُ عَلَيْك كَثِيرًا، كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، اللَّهُمَّ اجْزِ عَنَّا نَبِيَّنَا أَفْضَلَ مَا جَزَيْت أَحَدًا مِنْ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ، وَابْعَثْهُ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ الَّذِي وَعَدْته، يَغْبِطُهُ بِهِ الْأَوَّلُونَ وَالْآخَرُونَ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَآلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَآلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

وله أن يقول أيضاً "السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا عُمَر، السَّلَامُ عَلَيْكُمَا يَا صَاحِبَيْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَضَجِيعَيْهِ وَوَزِيرَيْهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، اللَّهُمَّ اجْزِهِمَا عَنْ نَبِيِّهِمَا وَعَنْ الْإِسْلَامِ خَيْراً"

4- زيارة الروضة الشريفة: يستحب للزائر أن يكثر من الدعاء وسؤال الله من فضله وأن يرزقه من خيري الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

آداب زيارة المدينة المنورة

من السنة لمن زار المدينة المنورة أن يزور أولاً المسجد النبوي، فيصلي فيه ركعتين والأفضل أن يصليهما في الروضة النبوية إذا تيسر ذلك لقول النبي ﷺ: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة". ثم يأتي القبر الشريف فيسلم على النبي ﷺ وعلى صاحبيه: أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إذ يقول "السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، وجزاك الله عن أمتك خيراً، اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته" [1]

ورد في فضائل المدينة المنورة أحاديث كثيرة يصعب حصرها، لذا كان من الواجب معرفة أدعية زيارة المدينة المنورة تعظيماً لفضلها على الأمة الإسلامية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار