أسباب حبوب الجبهة وأهم طرق العلاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
أسباب حبوب الجبهة وأهم طرق العلاج

تُعد حبوب الجبهة مصدر إزعاج للكثيرات اللائي تظهر لديهن بأشكال متعددة ولأسباب مختلفة. ففضلاً عن شكلها المزعج، تكون تلك الحبوب مؤلمة في بعض الأحيان. لتتعرفي عزيزتي على أشهر أسباب حبوب الجبهة وطرق علاجها، اقرئي المقال التالي.

أسباب حبوب الجبهة

حبوب الجبهة هي مشكلة جلدية تظهر على هيئة رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور أو خراجات صغيرة. وتظهر هذه الحبوب عندما تنتج الخلايا الدهنية الصغيرة الموجودة أسفل الجلد مباشرة مادة دهنية تُسمى الزهم، ويتعذر خروج هذه المادة بالكامل من مسام الجلد نتيجة انسدادها. وهناك مجموعة من الأسباب التي من شأنها أن تسبب زيادة في إفراز الزهم، منها:

  • التغيرات الهرمونية: تسبب التغيرات الهرمونية زيادة في إنتاج الزهم، لذا نلاحظ دائمًا ظهور حب الشباب في فترة المراهقة، كما تظهر مثل هذه الحبوب عند بعض الفتيات مع اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • الضغط النفسي: إذ يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى اضطراب إفراز الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور مثل هذه الحبوب التي قد تظهر في أماكن متفرقة من الجسم، وخاصة في الوجه والجبهة.
  • بعض الأدوية: إذ يُمكن أن تكون حبوب الجبهة أثرًا جانبيًّا لتناول بعض الأدوية العلاجية.
  • عدم الاهتمام بالنظافة: تنتج هذه الحبوب أحيانًا نتيجة عدم غسيل الشعر لفترات طويلة، مما يُؤدي إلى تجمع الرواسب الدهنية على منطقة الجبهة، وهو ما يُسبب بدوره ظهور مثل هذه الحبوب.
  • بعض مستحضرات الشعر: إذ يؤدي استخدام بعض مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت وغيرها بطريقة غير صحيحة إلى ظهور حبوب الجبهة.
  • تهيج الجلد: قد تعاني بعض الفتيات أيضًا من ظهور حبوب الجبهة نتيجة تهيج البشرة الذي قد يحدث نتيجة بعض مستحضرات التجميل أو ارتداء القبعات أو اللمس المتكرر لمنطقة الجبهة. [1]

أنواع حبوب الجبهة

تتعدد أنواع حبوب الجبهة بين:

  • الرؤوس البيضاء أو السوداء: وهي نوع من الحبوب غير الالتهابية التي تظهر في منطقة الجبهة والأنف في معظم الأحيان. وقد تبدأ مثل هذه الحبوب بيضاء اللون، ثم تتأكسد بفعل الهواء لتتحول إلى اللون الداكن.
  • حب الشباب: هو الصورة الالتهابية من حبوب الجبهة التي تحدث عندما تُصاب الرؤوس السابق ذكرها بالبكتيريا فتؤدي إلى احمرارها. وغالبًا ما تكون مؤلمة جدًّا عند لمسها.
  • حب الشباب الكيسي: ويُطلق عليه أيضًا اسم حب الشباب العقدي. وهو أسوأ أنواع حبوب الجبهة على الإطلاق، إذ تكون فيه الحبوب متقيحة وعميقة ومؤلمة، ويُمكن أن يترك التعامل الخاطئ معها ندبات تستغرق وقتًا طويلاً للتخلص منها.

علاج حبوب الجبهة

أهم طرق علاج حبوب الجبهة

عند الحديث عن طرق علاج حبوب الجبهة يجب الإشارة إلى ضرورة تفادي استخدام المنتجات الطبيعية التي يكثُر الحديث عنها، إذ قد يؤدي الاستخدام الخاطئ لأيٍّ من هذه المنتجات إلى تفاقم المشكلة، وهو ما قد يتسبب في حدوث الندبات التي تظل لفترات طويلة بعد اختفاء الحبوب.

لذا يُنصَح دائمًا باستشارة أحد المختصين في الأمراض الجلدية لإرشادك إلى الحلول المُثلى والأكثر ملاءمةً لحالتك على وجه التحديد. واتباع نصائحه التي تتمثل في:

  • عدم الضغط على الحبوب: نعلم عزيزتي أن حبوب الجبهة تستفزك كثيرًا فتبدئين بالضغط عليها رغبةً في التخلص منها. إلا أن هذا التصرف من شأنه أن يزيد الأمر سوءًا ويترك علامات تستمر معك لفترات طويلة كما ذُكِر سابقًا.
  • استخدام منتجات صيدلانية آمنة: في البداية ينصحك طبيبك باستخدام منتجات صيدلانية تحتوي على مواد مثل حمض الساليسيليك أو النياسيناميد أو حمض الأزيليك التي من شأنها أن تعمل على تنظيف البشرة وتقليل نسبة الزيوت التي تتراكم في مسام الجلد، مما يمنح بشرتك نضارةً وإشراقًا. فإذا رأى طبيبك أن هذه المنتجات لم تُجدِ نفعًا مع حبوب الجبهة لديك، يبدأ في وصف علاجات أكثر قوة لعلاج حب الشباب.

أهم الأدوية الموصوفة لعلاج حب الشباب

قد تشتمل الأدوية الموصوفة طبيًّا لعلاج حب الشباب:

  • المضادات الحيوية: منها المُضادات الحيوية الفموية والمضادات الحيوية الموضعية. ويُفيد هذا النوع من العلاج في القضاء على البكتيريا التي تُسبب التهاب الحبوب واحمرارها.
  • كريمات الريتينويد: إذ تُعد مادة الريتينويد من المواد الفعالة جدًّا للتخلص من حبوب الجبهة وآثارها، نظرًا لقدرتها على تجديد خلايا البشرة بسرعة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والمُصابة.
  • حبوب منع الحمل: يلجأ بعض أطباء الجلدية إلى اختيار حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون، لما لها من فعالية في تقليل إنتاج الزهم من الخلايا الدهنية، وهو ما يُقلل بدوره من ظهور حب الشباب. وتؤخذ هذه الحبوب بطريقتها المعتادة عن طريق الفم، تحت إشراف طبي. [2]
  • الفراكشنال ليزر: وهو إجراء تجميلي يلجأ إليه الطبيب أحيانًا بعد علاج الالتهابات؛ ويهدف هذا الإجراء إلى إزالة طبقات الجلد المتضررة من آثار الندبات والتصبغات، مما يُشعرك بالرضا عن رحلة علاج حبوب الجبهة. [3]

وأخيرًا، يستطيع الطبيب تشخيص حالتك بدقة، وبعد معرفة السبب الرئيسي وراء ظهور حبوب الجبهة لديكِ، يصف لك العلاج المناسب بالنسبة لكِ، ويُمكن أن يكرره إذا لزم الأمر. فلا تنساقي عزيزتي وراء نصائح صديقاتك اللاتي تختلف أسباب الحبوب لديهن عن تلك التي موجودة لديك، حفاظًا على جمال وجهكِ وسلامة بشرتك.

مواضيع ذات صلة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار