اكتئاب شهر العسل أهم الأسباب وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024
اكتئاب شهر العسل أهم الأسباب وطرق العلاج

هل سمعت من قبل عن اكتئاب شهر العسل أو الأدق وصفاً اكتئاب ما بعد الزواج؟ ما هو هذا النوع من الاكتئاب؟ وما هي أسبابه؟ وهل يمكن أن يؤثر على الحياة الزوجية؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول اكتئاب شهر العسل.

تعريف اكتئاب شهر العسل

يعرف اكتئاب شهر العسل أو اكتئاب ما بعد الزواج (باللغة الإنجليزية: Post-marriage Depression or Postnupital Blues or Honeymoon Depression) على أنه حالة يمر بها الأزواج سواء النساء أو الرجال بعد حفل الزفاف أو خلال شهر العسل تسيطر عليهم مشاعر الحزن والملل والندم والخذلان في بعض الأحيان وغيرها من الأعراض التي قد تكون إشارة إلى إصابة الشخص بالاكتئاب.

أشارت دراسة إحصائية تم إجراؤها على 28 امرأة بعد الزواج إلى أن نصف السيدات المشاركات بالدراسة عانين من أعراض شبيهة للاكتئاب في فترة شهر العسل. تجدر الإشارة إلى أن الإصابة ليست محصورة على السيدات فحسب، بل يمكن يصاب الرجال بالاكتئاب أيضاً ولكن بنسبة أقل من السيدات. [1]

أعراض اكتئاب شهر العسل

تتشابه أعراض اكتئاب شهر العسل مع أعراض وعلامات الاكتئاب المتعارف عليه، بعض هذه الأعراض تحتاج إلى استشارة طبيب وبالأخص في حال استمرار هذه الأعراض لفترة طويلة بعد الزواج، يمكن للاكتئاب أن يؤثر سلباً على العلاقة بين الأزواج، لذلك فإن العلاج المبكر للحالة قد يكون خياراً جيداً للحفاظ على استمرارية العلاقة الزوجية. فيما يلي توضيح لأعراض اكتئاب شهر العسل الأكثر شيوعاً: [1]

  • صعوبة في النوم (الأرق).
  • فقدان الشغف أو الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمع بها في السابق.
  • فقدان الشهية وعليه فقدان الوزن.
  • الشعور الدائم بالاحباط والحزن والندم على قرار الزواج.
  • البكاء على أصغر الأمور.
  • التشكيك بمشاعرك اتجاه شريكك. 
  • العصبية وافتعال المشاكل مع الشريك.

عادةً ما تختفي أعراض اكتئاب شهر العسل خلال أسبوع إلى أسبوعين من الزواج، قد تستمر لدى البعض لأسابيع طويلة، في حال عدم اختفاء هذه المشاعر خلال أسبوع إلى أسبوعين عليك التفكير منطقياً في الحصول على العلاج مناسب حتى لا تؤثر هذه الحالة على علاقتك العاطفية والجنسية مع شريكك.

اكتئاب شهر العسل

أسباب اكتئاب شهر العسل

لاكتئاب شهر العسل أسباب مختلفة، قد يكون بعضها متعلقاً بالجانب المادي وبعضها الآخر قد يكون مرتبطاً بمشاكل مع الشريك، فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لاكتئاب شهر العسل: [2]

الانتقال إلى حياة جديدة

التغير المفاجئ الذي يطرأ على الأزواج خلال شهر العسل أو بعد الزواج بأسابيع قليلة قد يكون واحداً من أسباب الاكتئاب الشائعة. قد يعاني حديثي الزواج من صعوبة في التكييف مع هذه التغييرات الضخمة أو المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتقهم بعد الزواج من تدبير المنزل والأمور المادية والواجبات الاجتماعية وما إلى ذلك.

الافتقار لأساسيات الرعاية الذاتية في الفترة التي تسبق الزفاف

أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن الرعاية الذاتية تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من أعراض الاكتئاب. يعتقد أن الافتقار لأساسيات الرعاية الذاتية في الفترة التي تسبق الزفاف قد تكون سبباً في إصابة الأزواج بالاكتئاب، مع ترتيبات الزفاف ودعوة الأقرباء قد تجد صعوبة في الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة أو حتى ممارسة الرياضة مما يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب. 

أسباب مرتبطة بالمخاوف المالية

من المشاكل الشائعة التي تواجه حديثي الزواج هي تلك المرتبطة بالصعوبات المالية، النفقات غير المتوقعة على حفل الزفاف وشهر العسل والترتيبات الأخرى التي ترافق الزواج كتحضير المنزل وشراء الأثاث وما إلى ذلك قد تشكل ضغوطاً مالية على الأزواج وقد تكون سبباً من الأسباب الرئيسية للإصابة بالاكتئاب.

مشاكل عائلية

على الرغم من أن حفل الزفاف قد يكون ذكرى مميزة للأزواج إلا أن اجتماع جميع أفراد العائلة قد يؤدي إلى توتر العلاقات فيما بينهم وبالأخص في حال وجود مشاكل سابقة بين العائلتين. يمكن للتوتر أن يؤثر سلباً على الأزواج وقد يكون سبباً في الإصابة باكتئاب شهر العسل.

علاج اكتئاب شهر العسل

عادة ما تختفي أعراض اكتئاب شهر العسل خلال أسابيع قليلة بعد الزواج، في حال عدم اختفاء هذه الأعراض قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، فيما يلي بعض العلاجات المحتملة لاكتئاب ما بعد الزواج: [2]

ممارسة التمارين الرياضية

أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب، يمكن للمشي لمسافات طويلة أو السباحة أو حتى الجري أن يكون مناسباً لك.

تقنيات الاسترخاء

يمكن لتقنيات الاسترخاء أن تساعدك في علاج الاكتئاب، مثل: اليوغا، العلاج بالموسيقى وأي تقنيات أخرى تساعدك على الاسترخاء.

العلاج الدوائي

في بعض الحالات الشديدة قد يجد الطبيب ضرورة استخدام المريض لمضادات الاكتئاب لتحسين الحالة المزاجية والتقليل من أعراض الاكتئاب. عادة ما تحتاج العلاجات الدوائية لفترة من الزمن حتى تعطي نتائج ملموسة.

الوقاية من اكتئاب شهر العسل 

قد تثير بعض الأزواج مخاوف بشأن الإصابة باكتئاب ما بعد الزواج، وعليه يبدأون بالبحث عن طرق للوقاية من هذه الحالة حتى لا تؤثر سلباً على سعادتهم مع شركائهم، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في الوقاية من اكتئاب شهر العسل:

خطط لبعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع شريكك

عوضاً عن قضاء شهر العسل في المنزل خطط للقيام ببعض الأنشطة مع شريكك، على سبيل المثال: السفر، ممارسة الأنشطة الرياضية، التنزه أو غير ذلك من الأنشطة المحببة لكلاكما.

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة

كما ذكرنا سابقاً فإن قلة النوم قد تكون سبباً في الإصابة بالاكتئاب، احصل على قسط كاف من النوم والراحة ولا تجهد نفسك كثيراً في التخطيط للمستقبل.

ممارسة الجنس على نحو منتظم 

تلعب العلاقة الجنسية دوراً هاماً في التخفيف من القلق والتوتر ناهيك عن دورها في تعزيز العلاقة بين الأزواج.

كانت هذه أهم المعلومات حول اكتئاب شهر العسل أو اكتئاب بعد الزواج، تذكر دائماً أن الزواج هو بداية كل قصة حب جميلة، حافظ على علاقتك مع شريكك واطلب استشارة المختص في حال ملاحظة أي أعراض أو مشاكل قد تؤثر على صفو علاقتكما.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار