أسباب حكة فروة الرأس وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
أسباب حكة فروة الرأس وطرق علاجها

إذا كنت قد تعانين من حكة في فروة الرأس، فهي مشكلة شائعة تؤثر على كثير من الأشخاص، ويمكن أن يكون هناك عدة أسباب مختلفة لحكة فروة الرأس، سواء كان ذلك بسبب الجفاف أو الحساسية أو حالة طبية أساسية، لذا إذا سئمت من حك رأسك باستمرار، فمن خلال هذا المقال سوف نستكشف الأسباب المختلفة لحكة فروة الرأس وببعض الحلول الفعالة للحصول على الراحة.

10 أسباب وراء حكة فروة الرأس

فروة الرأس الجافة

إذا كانت فروة رأسك جافة، فهذا يعني أن بشرتك لا تنتج ما يكفي من الزيوت الطبيعية للحفاظ على رطوبة فروة رأسك. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الشامبو القاسي والغسيل المتكرر والطقس البارد والتعرض للمواد الكيميائية.

قشرة الرأس

تسير حكة فروة الرأس والقشرة جنبًا إلى جنب. قشرة الرأس هي حالة شائعة تحدث عندما تفرز فروة رأسك الكثير من الزيت أو الزهم، مما يؤدي إلى نمو الخميرة. يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور قشور من الجلد الميت على فروة رأسك، مما يؤدي إلى الحكة والتهيج.

الحساسية

إذا كنت تعانين من حساسية تجاه عنصر معين في منتجات العناية بالشعر، فقد يتسبب ذلك في حكة فروة الرأس، تشمل مسببات الحساسية الشائعة العطور والمواد الحافظة والكبريتات، عندما تلامس فروة رأسك إحدى مسببات الحساسية، يمكن أن تصبح حمراء وملتهبة ومثيرة للحكة.

الصدفية

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي يمكن أن تؤثر على الجلد وفروة الرأس. عندما يحدث على فروة الرأس، يمكن أن يسبب ظهور بقع حمراء متقشرة، مما يؤدي إلى الحكة وعدم الراحة.

الإكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. يسبب ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة على الجلد، ويمكن أن تسبب أيضًا نتوءات وبثور وتقشر الجلد.

قمل الرأس

قمل الرأس حشرات صغيرة تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم. يمكن أن تسبب حكة شديدة، خاصة في الليل. تشمل الأعراض الأخرى لقمل الرأس نتوءات حمراء صغيرة على فروة الرأس، وإحساس بالزحف، وبيض أو بيض مرئي في الشعر.

السعفة

السعفة هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث على فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور بقع دائرية من تساقط الشعر والحكة. تشمل الأعراض الأخرى للسعفة الاحمرار والتقشر والحافة المرتفعة.

الإجهاد

يمكن أن يكون للتوتر تأثير كبير على جسمك، بما في ذلك فروة رأسك. عندما تشعر بالتوتر، ينتج جسمك هرمونات يمكن أن تسبب الالتهاب والحكة، هذا يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل التهاب الجلد الدهني أو تساقط الشعر.

أكزيما التماس

التهاب الجلد التماسي هو حالة تحدث عندما يتلامس جلدك مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية. يمكن أن يسبب هذا احمرارًا وحكة والتهابًا في فروة الرأس، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. تشمل المهيجات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي في فروة الرأس صبغات الشعر وبخاخات الشعر ومنتجات العناية بالشعر الأخرى.

عدم التوازن الهرموني

يمكن أن تسبب الاختلالات الهرمونية، خاصة أثناء الحمل وانقطاع الطمث، تغيرات في فروة رأسك تؤدي إلى الحكة. يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية الجفاف والالتهاب والحساسية لفروة رأسك، مما قد يساهم في الشعور بعدم الراحة.

نصائح حول كيفية التخلص من حكة فروة الرأس

غسل الشعر بانتظام

أحد أكثر أسباب حكة فروة الرأس شيوعًا هو تراكم الزيوت والأوساخ، لذا تأكد من غسل شعرك بانتظام بشامبو خفيف. لا تبالغي في ذلك، لأن غسل شعرك كثيرًا يمكن أن يجرده من زيوته الطبيعية ويزيد المشكلة سوءًا.

استخدام شامبو لطيف

عند اختيار الشامبو ابحثي عن شامبو لطيف ولا يحتوي على مواد كيميائية قاسية أو روائح يمكن أن تهيج فروة رأسك. يمكنك أيضًا تجربة استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات يمكن أن تساعد في تهدئة حكة فروة الرأس.

تجنب استخدام الماء الساخن

يمكن أن يجرد الماء الساخن فروة رأسك من زيوتها الطبيعية ويسبب الجفاف والتهيج، لذلك حاولي استخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك عند غسل شعرك.

وضع زيتًا أو قناعًا مهدئًا

يمكن أن يساعد وضع زيت أو قناع مهدئ على فروة رأسك في تخفيف الحكة والجفاف. يمكنك تجربة استخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو جل الصبار. ضعي الزيت أو الجل على فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

تجنب استخدام أدوات التصفيف بالحرارة

يمكن أن تتسبب أدوات التصفيف بالحرارة مثل المكواة المسطحة ومكواة التجعيد في تلف شعرك وفروة رأسك. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والحكة، حاولي تجنب استخدام هذه الأدوات قدر الإمكان.

استخدام مشط واسع الأسنان

يمكن أن يساعد استخدام مشط واسع الأسنان في منع التشابك وتقليل خطر إتلاف فروة رأسك. من الجيد أيضًا أن تتجنب تمشيط شعرك بقوة لأن ذلك قد يسبب تهيجًا.

الحفاظ على فروة رأسك رطبة

يمكن أن يساعد في الحفاظ على فروة رأسك رطبة في منع الجفاف والحكة. يمكنك استخدام بلسم يترك على الشعر أو مصل فروة الرأس للمساعدة في الحفاظ على فروة رأسك رطبة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار