أسباب الإصابة بالحكة المهبلية وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2023
أسباب الإصابة بالحكة المهبلية وطرق علاجها

على الرغم من أن الحكة المهبلية شائعة جدًا، فإن هذا لا يعني أنه يمكن تجاهلها، يمكن أن تحدث الحكة المهبلية بسبب العديد من العوامل والشيء الوحيد الأسوأ هو عدم معرفة سببها. لذلك إذا تعرضت للحكة المهبلية مرة واحدة في الشهر أو أقل بقليل من ذلك، ولكن إذا كانت حالة حكة المهبل لديك أكثر عرضية وتسبب أيضًا إزعاجًا كبيرًا، فأنتِ بحاجة إلى التعرف على أسباب حكة المهبل، فهناك العديد منها التي تختلف في أنواع العلاج.

أسباب الحكة المهبلية

فوط صحية

عندما يتعلق الأمر بالمناديل الصحية، فهناك الكثير من الخيارات المتاحة في السوق التي قد تناسب بشرتك ولكنها لا تناسب بشرة امرأة أخرى، حيث تحدث الحكة عندما تبدأ أيام الدورة الشهرية، وهنا تلاحظين بدأ الشعور بالحكة، وربما يرجع ذلك إلى أن مادة الفوط لا تناسبك.

ومع ذلك يمكن أن تحدث الحكة المهبلية أيضًا بسبب منديل معطرة قد تستخدمينه، لذا فإن العطر الاصطناعي يجعل الفرج والمهبل حكة، ساعدي نفسك بالتبديل إلى الفوط القطنية غير المعطرة أو حتى أكواب الدورة الشهرية لعدم الشعور بالحكة والراحة التامة.

المهيجات والمواد الكيماوية

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتلامس بها المهبل مع المهيجات، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي وحكة لا يمكن السيطرة عليها. يمكن أن تشمل

  • جل الاستحمام.
  • الصابون.
  • بخاخات أنثوية.
  • المنتجات المعطرة التي ليست مخصصة لمنطقة المهبل.
  • منعمات الأقمشة.

عدوى فطرية

الخميرة هي نوع من الفطريات الموجودة في المهبل. إذا تُركت دون رادع، يمكن أحيانًا أن تفرط في إفرازها من قبل المهبل، مما يؤدي إلى رائحة كريهة وحكة في المهبل، هذه الظاهرة غير المريحة تُعرف باسم عدوى الخميرة.

إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في إفرازاتك المهبلية مثل كونها كثيفة جدًا أو حتى شديدة الجبن، فأنت مصابة بعدوى الخميرة، من السهل اكتشافه حرفيًا، قد لا يكون هناك تغيير في كيفية تفريغ الرائحة، ولكن إذا كان هناك تبديل في الاتساق، فاستشر طبيبك بشأن ذلك.

المضادات الحيوية سبب آخر يمكن أن يسبب نمو الخميرة في المهبل. لذا إذا كنت قد بدأت مؤخرًا دورة تدريبية جديدة عن المضادات الحيوية وكان مهبلك يعاني من الحكة.

الأمراض المنقولة جنسياً

ليس سراً أن أحد المؤشرات الأولى على احتمال إصابتك بالعدوى المنقولة بالاتصال الجنسي هو عندما يبدأ المهبل بالحكة بشكل لا يمكن السيطرة عليه. فيما يلي بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي على سبيل المثال لا الحصر.

  • الثآليل التناسلية
  • الهربس
  • الكلاميديا
  • السيلان

قد تلاحظين أيضًا تغيرًا في إفرازاتك المهبلية، تليها رائحة نفاذة قوية. ولا تنسى الإحساس بالحرقان أثناء التبول، كن على دراية بهذه التحولات، وللحفاظ على أي مجسات محتملة في مكانها، تأكد من الحفاظ على الغسيل الحميم في متناول اليد وتنظيف المهبل بعد ممارسة العلاقة الزوجية.

قمل العانة

أسوأ كابوس للمرء قمل العانة عبارة عن حشرات صغيرة مزعجة تجد منزلًا في عش العانة للمرأة أو الرجل، وتعلن وجودها بعد أيام قليلة في شكل لدغات وألم وحكة مهبلية لا يمكن السيطرة عليها.

يمكنك الإصابة بقمل العانة من الاتصال الجنسي أو ملاءات الأسرة والمناشف. إذا لاحظت علامات قمل العانة، فقم بإزالة شعر العانة على الفور، متبوعًا بغسل المنطقة الحميمة بالماء البارد، لذا ضعي بضع قطرات من غسول الكالامين لتسكين الحكة والألم. احرص على التحقق من وجود هذه الآفات التي قد يكون من الصعب التخلص منها.

سن اليأس

تعد الإصابة بالحكة والجفاف في المهبل من أكثر علامات انقطاع الطمث شيوعًا. ذلك لأن مستوى هرمون الاستروجين يبدأ في الانخفاض، مما يتسبب في أن تصبح الأنسجة المهبلية أقل مرونة ونحافة وجفافًا.

أفضل طريقة لوقف كل هذا هو استخدام الغسول الحميم المقترح لأنه يساعد على منع الحكة المهبلية والجفاف. استخدمه مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الإجهاد والضغط  المستمر

إذا لم تكن تعرف في بعض الأحيان، فقد يؤدي الإجهاد العاطفي والجسدي إلى تهيج المهبل. يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك عرضة للعدوى التي يمكن أن تسبب الحكة.

سرطان الفرج

قد تكون الحكة المهبلية المستمرة علامة على الإصابة بسرطان الفرج. على الرغم من أن سرطان الفرج نادر الحدوث، ولكن إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الراحة الشديد وتزداد الحكة سوءًا مع مرور اليوم، فيجب عليك استشارة خبير على الفور.

بصرف النظر عن الحكة، يمكن أن يتسبب سرطان الفرج أيضًا في تغير الجلد حول المهبل. قد تلاحظ جلطات دموية غريبة من المهبل ما عليك سوى الانتباه إلى هذه العلامات.

الملابس الداخلية الغير قطنية

لدينا جميعًا هذا الزوج أو أكثر من شبشب بأصبع التي بالكاد تغطي أي شيء ولكنها تجعلنا نشعر بالحرارة أكثر، وإذا كنت ترتدين الثونج بشكل متكرر، فقد يكون هذا هو سبب عدم الراحة في المهبل. يرجع السبب في ذلك إلى أن منطقة اللباس الداخلي من الثونج قريبة من أي شيء، وفي بعض الأحيان قد ترتفع إلى أعلى الفرج، مما يتسبب في غضب الجلد وهذا النوع من الاحتكاك ليس جيدًا.

لذلك بالنسبة لسراويل الداخلية اليومية، امنح استراحة مثيرة واختر ملابس قطنية تسمح بمرور الهواء لأن الأقمشة الأخرى يمكن أن تتفاعل وتتسبب في حكة المهبل.

أسباب شائعة لحكة المهبل

  • مشكلة في التبول.
  • إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد.
  • ألم غريب أو حنان في منطقة الأعضاء التناسلية.

العلاجات المنزلية لتهدئة حكة المهبل

  • اغسلي فرجك بالماء البارد عدة مرات في كل مرة. اغسله بغسول غير معطر مرة في اليوم.
  • تجنبي أي شيء قد يحتوي على مهيجات الصابون، والشامبو، وجل الاستحمام، وبطانات اللباس الداخلي وما إلى ذلك.
  • عند ممارسة العلاقة الزوجية استخدمي دائمًا الواقي الذكري.
  • اختيار الملابس الداخلية القطنية فقط وقومي بتغييرها كل يوم.
  • إذا كنتِ متزوجة حديثاً، فتأكدي من عمل بحث عن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
  • اغسلي أكواب الدورة الشهرية بشكل صحيح. مرة أخرى لا تستخدمي أي شيء معطر لغسله لأنه قد يؤدي إلى الحكة المهبلية.
  • لا تستخدمي البخاخات المهبلية والأشياء اللافتة للانتباه لجعل رائحة المهبل لطيفة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار