أسباب مفاجئة لحب الشباب عند البالغين وكيفية التخلص منه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يونيو 2023
أسباب مفاجئة لحب الشباب عند البالغين وكيفية التخلص منه

إذا كنت تعانين من بشرة معرضة لحب الشباب، فمن المحتمل أنك جربت العديد من المنتجات دون جدوى. ومع ذلك قد يكون علاج حب الشباب أكثر من مجرد استخدام الحلول المؤقته، يعد فهم السبب الجذري لحب الشباب ضروريًا لإيجاد علاج فعال وتطوير روتين للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب عند البالغين

المسام المسدودة هي السبب الرئيسي لحب الشباب، المسام عبارة عن فتحات حول بصيلات الشعر التي تؤوي الغدد الدهنية التي تفرز الزهم للحفاظ على نعومة البشرة وحمايتها، عندما تسد الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيت الزائد والبكتيريا المسام، قد تتكون بثرة.

يمكن أن يساعد التنظيف والتقشير المنتظم في منع ظهور حب الشباب. ولكن عندما يكون الموقف أكثر تعقيدًا، فقد يكون من المحبط تحديد سبب الاختراق. يمكن أن يساعد فهم الأسباب في تطوير روتين مخصص للعناية بالبشرة للبشرة المعرضة لحب الشباب للحصول على بشرة أكثر صفاءً ونعومة.

الاختلالات الهرمونية

الاختلالات الهرمونية هي سبب شائع لحب الشباب عند البالغين، يمكن أن تتسبب التغيرات في مستويات الهرمونات في إنتاج الغدد الدهنية المزيد من الدهون، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام والتشقق.

يمكن أن تحدث الاختلالات الهرمونية بسبب الإجهاد وبعض الأدوية والتقلبات في الدورة الشهرية. قد تعاني النساء من نوبات حب الشباب أثناء الدورة الشهرية أو الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.

علاج حالات الاختلالات الهرمونية

  • تحدثي إلى طبيبك حول وسائل منع الحمل الهرمونية أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تساعد في موازنة الهرمونات والسيطرة على حب الشباب.
  • اتبعي روتينًا ثابتًا للعناية بالبشرة باستخدام منتجات لطيفة غير كوميدوغينيك. تجنبي المقشرات أو المقشرات القاسية التي يمكن أن تهيج الجلد وتسبب المزيد من التشققات.
  • تحكمي في مستويات التوتر من خلال التمرين أو التأمل أو تقنيات أخرى للحد من التوتر. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تغيرات هرمونية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

ظهور حب الشباب الوراثي

يمكن أن تلعب الجينات أيضًا دورًا في علاج حب الشباب عند البالغين، إذا كان والداك يعانيان من حب الشباب والبشرة المعرضة لحب الشباب، فقد تكوني أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، حيث أظهرت الدراسات أن الجينات قد تؤثر على حجم ووظيفة الغدد الدهنية، مما يجعلك أكثر عرضة لانسداد المسام وحب الشباب.

علاج ظهور حب الشباب الوراثي

  • اتبعي روتينًا للعناية بالبشرة باستخدام المنتجات اللطيفة. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، والتي يمكن أن تساعد في فتح المسام وتقليل الالتهاب.
  • تجنبي حك البثور أو لمس وجهك، لأن ذلك قد ينشر البكتيريا ويسبب المزيد من البثور.
  • ضعي في اعتبارك زيارة طبيب أمراض جلدية للحصول على خيارات العلاج المخصصة، مثل الأدوية الموضعية أو الفموية التي تُصرف بوصفة طبية، أو التقشير الكيميائي، أو العلاج بالليزر.

إتباع نمط الحياة الخاطئ

يمكن أن تساهم عوامل معينة في نمط الحياة أيضًا في ظهور حب الشباب لدى البالغين والبشرة المعرضة لحب الشباب. يمكن أن يؤدي التدخين واتباع نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة المصنعة إلى زيادة الالتهاب في الجسم، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة وإدارة الإجهاد على صحة بشرتك. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إطلاق الهرمونات التي تزيد من إنتاج الزيت في بشرتك وتؤدي إلى انتشار البثور.

إتباع أسلوب حياة صحي

  • تجنبي منتجات الألبان والسكر والأطعمة المصنعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب وتفاقم حب الشباب. بدلاً من ذلك ركزي على نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  • شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السموم من الجسم والحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • ضعي في اعتبارك تناول مكملات مثل الزنك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم إنتاج الزيت وتقليل الالتهاب.

العوامل البيئية تسبب ظهور حب الشباب

يمكن أن تؤدي بيئتك أيضًا إلى البشرة المعرضة لحب الشباب وحب الشباب عند البالغين. يمكن أن يؤدي التعرض للتلوث والرطوبة وبعض المواد الكيميائية في مكان العمل إلى تهيج بشرتك ويؤدي إلى انتشار البثور، بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، مثل تلك التي تحتوي على الكحول أو العطور، يمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور حب الشباب.

تعليمات للحد من العوامل البيئية

  • احمِ بشرتك من التعرض لأشعة الشمس باستخدام عامل حماية من الشمس واسع الطيف لا يقل عن 30. ابحثي عن واقي من الشمس غير كوميدوغينيك للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب والتي لا تسد المسام.
  • تجنبي استخدام المنتجات القاسية أو المهيجة، مثل التونر أو المواد القابضة التي تحتوي على الكحول ، والتي يمكن أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية وتسبب المزيد من البثور.
  • نظفي بشرتك بانتظام لإزالة الأوساخ والزيوت والملوثات التي يمكن أن تسد المسام وتسبب التشققات.
  • استخدم المرطب في البيئات الجافة للحفاظ على ترطيب البشرة ومنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

آثار جانبية للعديد من الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب حب الشباب كأثر جانبي. وتشمل هذه الستيرويدات القشرية والليثيوم وبعض مضادات الاختلاج. إذا كنت تتناول دواءً ولاحظت زيادة في حب الشباب ، فتحدث إلى طبيبك عن البدائل.

تقليل الآثار الجانبية لبعض الأدوية

  • تحدث إلى طبيبك حول تحديد النسل الهرموني أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تنظيم الهرمونات.
  • استخدام العلاجات الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك.
  • الحفاظ على بشرتك نظيفة ومرطبة لتقليل التهيج والالتهابات.

منتجات العناية بالبشرة والماكياج

يمكن أن تساهم المنتجات التي تستخدمها على بشرتك أيضًا في ظهور حب الشباب. يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات كوميدوغينيك (تسد المسام) إلى ظهور البثور. بالإضافة إلى ذلك فإن عدم إزالة المكياج بشكل صحيح قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب.

اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة

  • استخدمي مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب انسداد المسام.
  • نظفي بشرتك جيدًا قبل وضع أي منتجات.
  • تجنبي استخدام الكثير من المنتجات مرة واحدة وامنحي بشرتك راحة من المكياج من حين لآخر.
  • أزيلي مكياجك قبل النوم لمنع انسداد المسام وحب الشباب.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار