حشرة البق أضرارها وكيفية التخلص منها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
حشرة البق أضرارها وكيفية التخلص منها

هل استيقظ يوماً على لدغات غامضة على كتفك أو ساقيك؟ هل لاحظت فجأة بقعاً بنية محمرة على ملاءاتك؟ إذا كنت تشك في أن بق الفراش هو السبب، فتعرف في هذه المقالة إلى حشرة البق أضرارها وكيفية التخلص منها.

أعراض قرص حشرة البق

تختلط لدغات البق مع لدغات الحشرات أو العنكبوت، لكن إن أُصبت بعدد من اللدغات أو البثور على جسمك بعد النوم، فإن ذلك يشير إلى إصابتك بقرص حشرة البق. فمن الأعراض التي تواجهها هي الطفح الجلدي والبثور، وغيرها من ردود الفعل التحسسية مما يؤدي إلى حالات تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية فورية.

يمكن أن تسبب لدغات بق الفراش حكة شديدة، مما يؤدي إلى رغبة قوية في حكها الأمر الذي يسبب الجرح يتيح المجال أمام الجراثيم والبكتيريا لدخول الجرح وتسبب العدوى إذا تركت دون علاج. ويمكن الانتباه إلى أعراض العدوى الجلدية البكتيرية مثل الاحمرار المتوسع حول الجرح، وزيادة التورم، والنتوءات الرقيقة الدافئة عند اللمس، ويمكن أن تحدث المضاعفات منها تشمل التهاب النسيج الخلوي، والقوباء، والدمامل.

وقد يصيب بعض الأشخاص بالضغط والإرهاق نتيجة تقليل ساعات النوم خلال الليل بسبب زيادة نشاط البق في الليل وانتشاره في أنحاء المنزل. وتستغرق عملية التخلص من حشرات البق فترة طويلة، فهذا يمكن أن يؤدي إلى الكثير من القلق العاطفي، الأمر الذي قد يؤدي بعد ذلك إلى مشاكل صحية قد تهدد الحياة. [1]

كيفية التخلص من البق بطرق طبيعية في المنزل

1- رفع درجة الحرارة 

يعد طريقة رفع درجة حرارة المكان أسهل طريقة للتخلص من بق الفراش، إذ يجب رفع درجة الحرارة ما بين 57.2 درجة مئوية إلى 62.7 درجة مئوية حتى يقتل البق نهائياً، حيث يموت بق الفراش وبيض بق الفراش على الفور عند درجة الحرارة 50 درجة مئوية. تستغرق هذه الطريقة عموماً بين 6 إلى 8 ساعات للتخلص من البق.

2- التجميد

هناك طريقة أخرى يمكن أن تساعد على التخلص من البق، خاصة عند استخدامها مع الحرارة، وهي تجميد الأدوات والأثاث التي من المتوقع أن تختبئ بها حشرات البق، إذ يجب خفض درجة الحرارة لأقل من صفر درجة مئوية، وتستغرق هذه العملية ل4 أيام لضمان القضاء على البق بأنواعه صغير وكبير. [2]

3- استخدام المكنسة الكهربائية

تساعد المكنسة الكهربائية على تقليل أعداد البق حيث إنه يجب كنس جميع الشقوق والزوايا والأثاث، مع ضرورة التخلص من كيس المكنسة الكهربائية في الخارج لتجنب انتشار بق الفراش إلى مناطق أخرى من المنزل.

4- وضع الزيوت العطرية

يفترض الباحثون أن زيت السيليكون وزيت البارافين يؤديان إلى اختناق بق الفراش وبالتالي قتلها.

5- رش الكحول

تشير الدراسات إلى أن رش بق الفراش مباشرة بالكحول المحمر سيقتلها بنسبة 50% فقط، مع وجود أخذ الحذر من استعماله لأن الكحول المحمر مادة قابلة للاشتعال يمكن أن تسبب خطر الحريق. [3]

6- تنظيف السرير والفراش

تخلص من أغطية السرير مباشرة في كيس بلاستيكي، واغسل الفراش بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم جففه في درجة الحرارة عالية لمدة نصف ساعة أخرى.

أفضل أنواع مبيدات بق الفراش

1- مبيد ريد للبق

يساعد مبيد ريد للبق على القضاء على جميع الحشرات بشكل نهائي، كما أنه يقضي على بق الفراش تماماً، كما أنه يتميز بالرائحة العطرة.

2- مبيد ملاثيون للبق

يتميز مبيد ملاثيون للبق باحتوائه على التركيز العالي من المادة الفعالة للتخلص من الحشرات والآفات الضارة نهائياً.

3- مبيد هاريس للبق

تمد مدة تأثير مبيد هاريس لعدة أسابيع بعد الاستخدام تصل نحو 4 أشهر كما أنه لا يحتوي على أي رائحة عند التخلص من البق بكافة أنواعه وأشكاله.

4- البيرثرين والبيريثرويدات

البيريثرين هو مبيد حشري عضوي يتكون من 6 سموم طبيعية يمكن العثور عليها في رؤوس الزهور المجففة لزهرة الأقحوان، يقوم على قتل البق بتسبُّب تلف في جهازه العصبي. لكن أصبحت حشرات البق مقاومة لهذه المواد الكيميائية. [4]

طريقة استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البق:

  • اختار المبيد الحشري مطابق للمواصفات العالمية للحفاظ على صحتك، وانتبه إلى تاريخ الصلاحية وتاريخ الانتهاء المدون على المنتج.
  • ارتدي الأقنعة الواقية والقفازات قبل البدء باستخدام المبيد.
  • رج العبوة جيداً.
  • قم برش المبيد الحشري من مسافة قريبة من الأماكن المطلوبة لضمان القضاء على البق.
  • قم بتهوية الغرف لساعة واحدة على الأقل.

عادت حشرات البق بأفواج كبيرة في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بتفاصيل عن حشرة البق أضرارها وكيفية التخلص منها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار