أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021
أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

بالرغم من اعتقاد البعض أن جائحة كورونا كانت هي الحدث الأسوأ في عام 2020، إلا أن عام 2021 كان مليء بالعديد من الأحداث المأسوية التي هزت العالم بأكمله سواء في عالمنا العربي أو خارجه، وأبرزهم أن الكورونا مازالت تسبب في الخسارة والحزن على فقدان الأسر لأفرادها، وهذا بجانب الكثير من الحوادث الطبيعية والإنسانية التي حدث تزايدت فيها الخسارة والحزن، حيث التقت العديد من الصور المميزة والرائعة خلال هذا العام تجسد المواقف الإنسانية المختلفة.

صور كانت الأفضل في عام 2021

فبالرغم من الأحداث المؤسفة إلا أن العديد من الصور التي تم التقاطها لعام 2021، كانت تعبر عن فرحة أصحابها، حيث اختارت مؤسسة الصحافة العالمية للصور "وورلد بريس فوتو" 11 صورة، تبرز بها قصص مصورة واقعية حول العالم، حصدت على العديد من الجوائز لهذا العام، حيث اختارت لجنة التحكيم مجموعة متنوعة من الصور من مختلف أنحاء العالم وكان هناك حضور بارز لصور عربية حصدت جائزتين.

وخلال الأحداث العالمية التي حدثت في هذا العام، والتي كانت أبرزها ما حدث في الهند بسبب جائحة كورونا والحرائق نتيجة تغير المناخ، وثق المصورين أبرز هذه الأحداث، والتي نشرتها مجلة Times الأمريكية.

أفضل صورة لعام 2021

حصلت صورة الممرضة والتي تحتضن بها سيدة تبلغ من العمر 85 عام عبر ستار العناق، داخل إحدى دور الرعاية البرازيلية، جائزة "الصورة الصحفية العالمية" 2021، التي أطلق عليها "العناق الأول" حيث تمت بعدسة المصور الدنماركي، مادس نيسن، وهذه هي المرة الثانية له للفوز بهذا النوع من الجوائز، حيث تعكس الصورة ما يمر به الأشخاص خلال جائحة كورونا، حيث توفي على أثرها أكثر من 3 ملايين شخص.

أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

أما عن المركز الأول والي حصلت عليها صورة فاطمة اليمنية ضمن فئة قضايا معاصرة، حيث ظهرت بها فاطمة والتي تمثل المرأة اليمنية، وهي تعيل تسعة أطفال، داخل قارب صغير في مياه لحج جنوبي اليمن، حيث تعمل على رمي الشباك وصيد الأسماك من أجل إعالة أطفالها في 12 فبراير 2020، من تصوير بابلو توسكو.

أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

وعن انفجار ميناء بيروت جازت صورة المصور لورينزو توجنولي على أفضل صورة، والتي تظهر بها رجل مصاب يقف داخل لموقع المدمر كلياً بينما يوجد العديد من رجال الإطفاء يحاولون السيطرة على الحريق وإخماد الحرائق التي اجتاحت المستودعات بعد الانفجار.

أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

أما عن فلسطين فقد حصل المصور العالمي أنطونيو فاشيلونغو بجائزتين، الأولى هي عن قصة العام ثم الجائزة الأولى في صنف المشاريع الضخمة التي تكرم الصور المتسلسلة على مدار 3 سنوات على الأقل. حيث ركز في هذه الصور على قصص الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

أفضل 60 صورة لسنة 2021 وصور الأسرى الفلسطينيين هي الأبرز بينهم

أبرز الأحداث لعام 2021

جائحة كورونا

مازالت أخبار الموجة الرابعة تحتاج الكثير من الأخبار العالمية والمحلية التي يتفاعل معها الكثير على مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً بعد ظهور أنواع جديدة متحورات كانت هي الأبرز هذا العام، فهذا الفيروس مازال يؤثر على الأحداث العالمية إلى الآن.

حيث تفاعل الكثير من النشطاء ورواد المواقع مع الصور التي تمثل معاناة الأشخاص خطوة بخطوة، فبعد انتشار الفيروس في معظم دول العالم مازالت هناك بعض الدول التي هي الأبرز في المعاناة مثل الهند، وبالرغم من حالة الانفتاح التي يشهدها العالم بخلاف عام 2020، إلا أن البعض مازال يشعر بالخوف والتوتر من انتشار الأنواع الجديدة له، والتي ظهرت بداية من حي ووهان الصيني.

أحداث حي الشيخ جراح

أما على الجانب الفلسطيني في الحادث الأبرز لهذا العام والذي يعتبر من أهم القضايا العالمية، هو أحداث حي الشيخ جراح، حيث استطاع الكثير من المشاهير والأشخاص حول العالم من الحد من العنف والقتل الذي كان يحدث في حق الفلسطينيين، والاعتداءات الوحشية التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي.

حيث تفاعل الكثير حول العالم مع هاشتاج أنقذوا حي الشيخ جراح، سواء عن طريق استخدام صفحات التواصل الإجتماعي أو من خلال المظاهرات السلمية، التي نددت بوقف الاعتداء على الأراضي الفلسطينية.

وفاة مارادونا

والحدث الأبرز عالمياُ حول وفاة لاعب الكرة البرازيلي الأشهر مارادونا، والذي حدث صدمة كبيرة، حيث رصدت العديد من الكاميرات تأثير الحدث على محبي الأسطورة، حيث حزن عليه الكثير ونعه رحيله بكلمات مؤثرة.

انقطاع الكهرباء عن بيروت

أنقذوا بيروت، تصدر هذا الهاشتاج منصات التواصل الاجتماعي، بعد انتشار لقطات من داخل بيروت، تبين انقطاع التيار الكهربائي، الذي تسبب في وفاة بعض الأشخاص في المستشفيات، فساد الطعام داخل الثلاجات، إفساد الأدوية المخزنة، مازالت المعاناة قائمة يحاول الشعب اللبناني أن ينجوا منها.

انفجار ميناء بيروت وانقطاع الكهرباء

شهدت لبنان العديد من الأحداث المحزنة لهذا العام، فبعد الانفجار الهائل التي شهدته مدينة بيروت، شهدت انقطاع مستمر للكهرباء والذي تسبب في وفاة الكثير داخل المستشفيات، حيث قسد الطعام والأدوية وأيضًا عانى الكثير من الشعب اللبناني بسبب هذا التحول المفاجئ في الحياة لديهم، في طوابير البنزين وأزمات مازال الشعب اللبناني يعيش بها.

حرائق اليونان وتركيا والجزائر

بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة التي تسبب في حرائق هائلة في بعض الدول الأوروبية والعربية ومن أبرزهم الجزائر واليونان وتركيا، والتي أدت إلى وفاة 25 شخص من الدفاع المدني في الجزائر أثناء إطفاء الحريق.

تساقط الأشخاص من الطائرة

من أبرز المشاهد التي هزت العالم هو سقوط الأفغان من طائرة أمريكية، حيث حاول الكثير منهم الصعود إلى الطائرة المتجهة إلى أمريكا من بسبب الخوف من حكم حركة طالبان، حيث تمس الكثير منهم في عجلة القيادة ليتساقط البعض منهم في الهواء أثناء صعودها.

إعصار شاهين في سلطنة عمان

الجانب العربي لم يخلو من الكوارث الطبيعية التي وصلت إلى سلطة عمان حيث رصدت الكاميرات لحظات مرعبة لحظة إعصار شاهين وهو يضرب سواحل المدينة، تجرف السيول للعديد من المناطق السكنية وتسبب الدمار في وادي بوشر في محافظة مسقط.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار