أفلام أجنبية منعت من العرض في المنطقة العربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
أفلام أجنبية منعت من العرض في المنطقة العربية

منعت دول عربية عدة عرض فيلم الرسوم المتحركة "Lightyear" لشركة "بيكسار" وديزني بعدما أثار الجدل بسبب وجود مشاهد مثلية الجنس.

ترتبط شخصية "باظ يطير" بالجمهور العربي والمصري بعدما ظهرت في سلسلة أفلام الرسوم المتحركة "TOY STORY"، لكن القصة الشهيرة لم ترى النور بسبب مشاهد مخالفة لتقاليد المجتمع العربي. 

ويتناول فيلم "Lightyear" قصة حارس الفضاء "باز يطير"، بشكل تفصيلي أكثر في حربه مع كائنات فضائية.

أثار مشهد قبلة بين رجلين من مثليي الجنس ضمن أحداث الفيلم، لكن ليس باظ يطير الفيلم الوحيد الذي منع في الإمارات، والكويت والمملكة العربية السعودية.

دكتور سترينج 

من آخر الأفلام التي تعرضت للمنع، كان الجزء الثاني من فيلم دكتور سترينج Doctor Strange in the Multiverse of Madness في مايو 2022. 

وتعرض فيلم دكتور سترينج للسبب ذاته، إذ احتوى على مشهد لشخصيتين مثليتين، مدته 12 ثانية، ورفضت شركة مارفيل، منتجة الفيلم حذف المشهد المثير للجدل، وأصرت على عرض الفيلم بشكل كامل، فما كان من الدول التي رفضت إلا أن تمنع عرضه، ومنهم مصر.

فيلم السيد المسيح

كما تم منع عرض فيلم الإغراء الأخير للسيد المسيح "The Last Temptation Of Christ" في عام 1988، ويرجع سبب منع عرض الفيلم في المنطقة العربية بسبب تناول حياة السيد المسيح كشخص عادي يسقط أمام شهواته، وتسبب في غضب عدد من المسيحيين في العالم، وقررت دول عربية عدة منع عرض الفيلم منهم مصر والإمارات والكويت.

فيلم الخروج 

تناولت الأفلام الأمريكية تاريخ مصر القديمة بتفاصيل مختلفة في أفلام متنوعة، ولم تمنع مصر عرض أي من هذه الأفلام تحديداً، لكن فيلم الخروج: الآلهة والملوك "Exodus: Gods And Kings" يعد من أحدث الأفلام الأجنبية التي منعت بعدما ناقش وعرض وقائع غير حقيقية عن تاريخ اليهود في مصر القديمة.

فيلم الخروج الملحمي الصادر في ديسمبر 2014، مُنع من العرض في السينما لعرضه قصة خروج النبي موسى واليهود من مصر القديمة.

الجميلة والوحش 

في مارس 2017، مُنع عرض فيلم الجميلة والوحش  "Beauty and the Beast" مُنع عرضه في الكويت وماليزيا ودول عربية أخرى، بسبب احتواء الفيلم على مشاهد جنسية تنافي الآداب والتقاليد العامة في بعض الدول.

فيلم "الجميلة والوحش" من إنتاج شركة ديزني واحتوى على إشارات وعبارات تروج للمثلية الجنسية وهو ما ترفضه بعض الدول العربية.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار