أنواع سرطان الأطفال الأكثر شيوعًا في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
أنواع سرطان الأطفال الأكثر شيوعًا في العالم

في اليوم العالمي لسرطان الأطفال كل عام يتم تشخيص ما يقرب من 400000 طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 0-19 سنة بالسرطان، حيث تشمل أكثر أنواع سرطانات الأطفال شيوعًا اللوكيميا وسرطان الدماغ والأورام اللمفاوية والأورام الصلبة ، مثل ورم الخلايا البدائية العصبية وأورام ويلمز، وتتواجد هذه الأنواع في البلدان المرتفعة الدخل ، حيث تتوفر الخدمات الشاملة بشكل عام ، يتم علاج أكثر من 80٪ من الأطفال المصابين بالسرطان، أما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل (LMICs) ، يتم علاج ما يقدر بنحو 15-45٪. 

ما هو سرطان الأطفال 

السرطان مصطلح عام يطلق على الأمراض التي يسببها النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، ولقد نما الوعي بسرطانات البالغين والاهتمام بها بشكل كبير خلال العقود الماضية ، ولكن لسوء الحظ ، هناك وعي ومعرفة أقل بكثير بسرطان الأطفال، هل تعلم أن طفلًا واحدًا من كل 285 طفل سيتم تشخيصه بسرطان الطفولة هذا العام؟ وأن أكثر من 1200 طفل يموتون من سرطان الطفولة على الإطلاق؟.

أكثر أنواع سرطان الأطفال شيوعًا

على عكس سرطانات البالغين ، لا ترتبط سرطانات الأطفال ارتباطًا وثيقًا بخيارات نمط الحياة أو التعرض البيئي ، كما لا توجد آليات فحص لتمكين الكشف المبكر، في كثير من الأحيان ، لا يتم اكتشاف سرطان الأطفال أو تشخيصه حتى يبدأ في التسبب في أعراض ملحوظة، أكثر أنواع سرطان الأطفال شيوعًا هي:

  • اللوكيميا : تصيب اللوكيميا سرطانات النخاع العظمي والدم ، وتشكل حوالي 30٪ من جميع سرطانات الأطفال، هذين النوعين نسمع عن معظم هي الحاد سرطان الدم الليمفاوي (ALL) و حدة ابيضاض الدم النقوي (AML) ، وكلاهما يمكن أن تنمو بسرعة وتتطلب معالجة فورية.
  • أورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي : تشكل أورام الدماغ (وأورام الحبل الشوكي الأقل شيوعًا) حوالي ربع (26٪) جميع سرطانات الأطفال، هناك أنواع مختلفة من أورام المخ ، مصنفة حسب المكان الذي بدأ فيه الورم ، مثل الأورام الدبقية والأورام النجمية وأورام الجلد العصبية البدائية، يعتمد العلاج والتشخيص بشكل كبير على نوع الورم وموقعه بالضبط.
  • سرطان الغدد الليمفاوية : يبدأ سرطان الغدد الليمفاوية في الجهاز المناعي ، ومن المحتمل أن توجد الغدد الليمفاوية أو اللوزتين أو الغدة الصعترية أو الطحال، يمثل سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين حوالي 3 ٪ من سرطان الأطفال وهو أكثر شيوعًا عند الشباب، يمثل سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين حوالي 5٪ من سرطانات الأطفال ويحدث عند الأطفال الأصغر سنًا (ولكنه نادر الحدوث عند الأطفال دون سن 3 سنوات)، يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية بشكل عام أحد أشكال السرطان سريعة النمو ويتطلب علاجًا فوريًا.
  • العصبية : وجدت في المقام الأول في الرضع والأطفال الصغار جدا، ورم الخلايا البدائية العصبية تشكل حوالي 6٪ من سرطانات الطفولة. على الرغم من أن الورم الأرومي العصبي يمكن أن يبدأ في أي مكان ، إلا أنه أكثر شيوعًا في البطن.
  • ورم ويلمز : حوالي 5٪ من سرطانات الأطفال ، يبدأ ورم ويلمز في كلية واحدة (يمكن أن يحدث في كلا الكليتين لكن هذا نادر، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 أعوام ، وغير شائع عند الأطفال الأكبر من 6 أعوام.
  • الساركوما العضلية المخططة : هي أكثر أنواع ساركوما الأنسجة الرخوة شيوعًا عند الأطفال ، وينمو هذا السرطان في الخلايا التي تتطور إلى عضلات هيكلية ويمكن العثور عليها في أي مكان في الجسم. يمثل حوالي 3 ٪ من سرطانات الأطفال.
  • سرطانات العظام : تبدأ سرطانات العظام الأولية في العظام ، وتتميز عن سرطان العظام النقيلي ، وهو سرطان بدأ في مكان آخر ولكنه انتشر في العظام. تشكل سرطانات العظام الأولية حوالي 3٪ من سرطان الأطفال. ومعظم أنواع شيوعًا من سرطان العظام في الأطفال هي عظمية و يوينغ ساركوما .
  • الورم الأرومي الشبكي : يبدأ هذا السرطان في العين وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن الثانية (نادرًا ما يوجد في الأطفال الأكبر من 6 سنوات). يشكل حوالي 2٪ من سرطانات الأطفال.

ما أهمية التوعية بسرطان الأطفال؟

على الرغم من أن البعض لا يزال يعتبر "نادرًا" من قبل البعض ، إلا أن الحقيقة هي أن سرطان الأطفال هو السبب الرئيسي الثاني لوفاة الأطفال دون سن 15بعد الوفاة العرضية ، ويبدو أن معظم الناس يعرفون شخصًا على الأقل في مدرستهم أو بلدتهم قد تأثر شخصيًا بسرطان الطفولة. وبينما تتزايد معدلات الإصابة بسرطان الأطفال ، فإن البحث في تطوير خيارات علاج جديدة أقل سمية لسرطان الأطفال لا يواكب ذلك ؛ من بين أكثر من 100 دواء جديد للسرطان وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء منذ عام 1990 ، تم تطوير اثنين فقط خصيصًا لعلاج سرطان الأطفال. تعتبر الآن العديد من أشكال سرطان الأطفال "قابلة للعلاج" ، حيث تزيد معدلات الناجين على المدى الطويل عن 80 أو حتى 90٪ ، ولا تزال معدلات الوفيات مرتفعة للغاية في بعض أشكال سرطان الأطفال ، ويتعرض معظم الناجين لمشاكل صحية طويلة الأمد نتيجة لذلك من علاج السرطان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار