إتيكيت زيارات العيد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
إتيكيت زيارات العيد

إتيكيت زيارات العيد يشمل الكثير من الآداب والقواعد التي يجب الالتزام بها عند زيارة الأهل والأصدقاء في أيام العيد المبارك. لهذا سنتعرف اليوم معاً على قواعد إتيكيت زيارات العيد.

قواعد إتيكيت زيارات العيد

يجب أن يتحلى كل منا بآداب إتيكيت زيارات العيد ليكون ضيفاً لطيفاً وخفيف الظل: 

1- من الضروري الاتصال قبل الإقدام على الزيارة، لأخذ موعد مسبق، وعدم مفاجأة المضيف بالزيارة فقد يكون مشغولاً، أو مرتبطاً بمواعيد والتزامات أخرى خصوصاً وأن لكلٍ منا التزاماته في العيد.

2- يجب الحرص على تحديد موعد مناسب للمضيف عند الاتصال لتحديد موعد الزيارة مع المضيف، وعدم تحديد موعد صباحي مبكر للزيارة، فقد يكون لدى المضيف التزامات عائلية في العيد.

3- يفضل أن يكون وقت زيارة العيد قصيراً وعدم المكوث في منزل المضيف مدة طويلة، لفسح المجال له بالقيام بنشاطاته والتزاماته الخاصة في العيد.

4- يجب الاستئذان للدخول عند الوصول لمنزل المضيف من خلال طرق الباب أو قرع الجرس مرة أو مرتين فقط ثم الانتظار ليفتح الباب.

5- يجب إلقاء التحية عند الدخول إلى منزل المضيف، مع عبارات المعايدة والتهنئة المناسبة، بابتسامة لطيفة تعلو وجهك.

6- يجب اصطحاب هدية مناسبة لأصحاب المنزل عند الذهاب لزيارتهم في العيد. إذا كان المضيف لديه أطفال فيجب أن تصطحب معك الهدايا لهم كعيدية لطيفة منك.

7- يجب التوجه مباشرةً إلى مكان الجلوس عند الدخول إلى منزل المضيف، وعدم التلفت إلى المكان من حولك.

8- تقضي آداب زيارات العيد بارتداء الملابس ذات الألوان المبهجة مع رسم الابتسامة على الوجه وعدم التذمر والشكوى.

إتيكيت استقبال الضيوف في العيد

1- يجب على صاحب المنزل أو أي شخص بالغ في المنزل استقبال الضيوف في العيد، وليس من المحبذ ترك الأطفال يفتحون الباب للضيوف واستقبالهم.

2- يجب على صاحب المنزل أن يستقبل ضيوفه بابتسامة لطيفة وأن يتقدم بضع خطوات أمامهم ليرشدهم إلى مكان الجلوس، مع ضرورة ترديد بعض العبارات الترحيبية مثل أهلاً وسهلاً، شرفتونا ونورتونا.

3- يفضل عدم المبالغة في الضيافة وتراكم الأطباق والعصائر على الطاولة بحيث تظهر الطاولة مكتظة بشكل مزعج وفوضوي. ففي حال كانت الزيارة قصيرة يجب أن تتضمن الضيافة على قطعة الحلوى مع القهوة، والمكسرات والمشروبات، وإن زادت مدة الزيارة يمكن إضافة وجبة العشاء.

4- من الأفضل بإعداد الضيافة وترتيب الطاولة في وقتٍ مبكر، حتى تجلس مع الضيوف وعدم تركهم وحيدين كون مدة زيارات العيد تكون قصيرة.

5- من الواجب على صاحب المنزل أو شخص بالغ أن يستلم هدية مع تقديم الشكر، في حال كانت الهدية عبارة عن باقة من الورود فيفضل بإحضار فازة زجاجية مناسبة فيها ماء مع وضع الورود فيها أمام الضيوف لإظهار لهم مدى الاهتمام بالهدية.

6-يجب الحفاظ على الابتسامة مهما طالت زيارة الضيوف، لتعكس لهم صورة من البهجة والفرح بأجواء العيد وزيارات الأهل.

إتيكيت الانتهاء من زيارات العيد

يجب أن ينهي الضيوف زيارتهم بالشكر والامتنان لأهل البيت على كرمهم وحسن ضيافتهم، ومن قواعد إتيكيت انتهاء من زيارة العيد:

1- يفضل ألا تزيد وقت الزيارة عن نصف ساعة في مناسبة الأعياد، إلا إذا كانت الزيارة تلبية لدعوة تناول الطعام، فإن أفضل موعد بعد انتهاء تناول الطعام بساعة.

2- يفضل عدم ترك أي أغراض خاصة في منزل المضيف.

3- عدم فتح أحاديث عند باب المنزل، بل يكتفي بشكرهم على حسن ضيافتهم.

يجب اتباع قواعد إتيكيت زيارات العيد بداية من تحديد موعد زيارة الأهل والأقارب وحتى الانتهاء منها، بحيث يشعر الجميع ببهجة العيد وفرحته.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار