استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

لا بد لك أن سمعت من قبل عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واستخداماته المتعددة في مجال الطب. ما هي هذه الاستخدامات؟ وما فوائد استخدامه في مجال الطب؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

الذكاء الاصطناعي في الطب

خلال السنوات الماضية أحدث الذكاء الاصطناعي تقدماً كبيراً ليس في المجالات التكنولوجية فحسب إنما في المجال الطبي أيضاً. يستخدم الذكاء الاصطناعي في برمجة أجهزة الكمبيوتر ومعالجة البيانات والاستجابة لها بأسرع وقت ممكن للحصول على أفضل النتائج. ما زال الأطباء والخبراء يعملون بشكل دائم ومستمر لاكتشاف ما هو جديد للعمل على تحسين مستوى الرعاية الصحية. [1]

استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

الذكاء الاصطناعي (AI) له تطبيقات مهمة في مجال الطب ويساهم في تحسين الرعاية الصحية وتشخيص الأمراض. فيما يلي بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب: [2]

تشخيص الأمراض

من استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب هي في تشخيص الأمراض والكشف المبكر عنها، قد يستغرق تشخيص المرض سنوات طويلة وهي عملية شاقة تستهلك وقتاً طويلاً، من طرق التشخيص التي قام الذكاء الاصطناعي بتطويرها هي التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن لنماذج التعلم الآلي أن تساعد في مراقبة أعراض المرضى وعلاماتهم الحيوية التي من شأنها أن تساعد على تنبيه الأطباء في حال زيادة الخطر على المرضى. وعلى الرغم من التطورات التي أحرزها الذكاء الاصطناعي إلى أن أنه لن يحل محل الطبيب في الوصول إلى التشخيص الصحيح للمرض.

تحسين خطة العلاج

أحدث الذكاء الاصطناعي ضجة كبيرة في مجال تحسين خطة العلاج للحالات المرضية المختلفة، حيث ساعد على تحديد الخطة العلاجية الأنسب للمريض وذلك بناءً على تشخيص المريض وتاريخه المرضي المسجل في البيانات الخاصة للمرضى.

تطوير الأدوية

كما هو معروف فإن عملية تطوير الأدوية وتصنيعها وإجراء الدراسات اللازمة عليها تحتاج إلى فترة زمنية طويلة ناهيك عن تكاليف التجارب المرتفعة نسبياً. استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب ساعد على تحسين وتسريع هذه العملية وذلك من خلال الآتي:

  • تحديد الجزء المستهدف من الجسم لتطبيق العلاج.
  • تحديد الأدوية المرشحة للعلاج وذلك بتتبع تأثير المركبات على الجزء المستهدف من الجسم للعلاج، وعليه اختيار التركيبة الدوائية المناسبة.

  • تسريع التجارب السريرية من خلال اختيار المرشحين المناسبين للعملية وتحسين كفاءة مراقبة المؤشرات الحيوية للمرضى. 

الكشف المبكر عن الأمراض الخطيرة

ساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي في الطب على التقليل من الأخطاء في التصوير التشخيصي، كما لعب دوراً هاماً في الكشف عن العلامات المبكرة لبعض الأمراض الخطيرة كسرطان الثدي والآفات الرئوية الناجمة عن الإصابة بكوفيد - 19 .

تعديلات الجينات

تعد عملية تعديل الجينات إحدى العمليات الأكثر صعوبة وكلفة على الإطلاق، ولكن مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في الطب أصبحت عملية تحرير الجينات وتعديلها في غاية السهولة.

فوائد الذكاء الاصطناعي في الطب

لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب وغيره من مجالات الحياة فوائد مختلفة نذكر فيما يلي أهمها: [3]

  • يساهم الذكاء الاصطناعي في الطب على تحسين رعاية المرضى من خلال تقليل وقت البحث وتوفير أدلة سريعة حول فعالية الإجراءات والعلاجات.
  • يقلل من احتمالية وقوع أخطاء في التشخيص ووصف الحالة الصحية للمرضى، مما يزيد من سلامتهم.
  • يساهم في تقليل التكاليف الطبية نتيجة لفوائد الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج.
  • يوفر إجابات لاستفسارات المرضى خارج أوقات عمل الأطباء، حيث يمكن للروبوتات المحادثة أن توفر الإجابات المطلوبة.

فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب فإن هذه ما زالت البداية، والطريق طويلة للمزيد من الاكتشافات التي من شأنها أن تسهل حياة المرضى وعمل الأطباء. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار