برنامج الذكاء الاصطناعي مجاني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023
برنامج الذكاء الاصطناعي مجاني

يعد الذكاء الاصطناعي فرعاً من فروع العلوم الحاسوبية، والذي يختص بتصميم وتطوير الأنظمة الحاسوبية التي تتمتع بالقدرة على القيام بالمهام التي تتطلب الذكاء البشري، ويهدف الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز الحوسبة الذكية والتعلم الآلي والتفاعل الذكي مع الآلات، وذلك من خلال استخدام تقنيات مثل الشبكات العصبية الاصطناعية، وتعلم الآلة، والتعرف على الأنماط، والتحليل اللغوي النصي، وغيرها من التقنيات المتطورة.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أسرع المجالات نمواً في العلوم الحاسوبية، حيث تم الكشف عن الكثير من التطبيقات والأدوات في الفترة الأخيرة، والتي تساعد في تحليل البيانات الكبيرة، وصياغة الردود الحديثة، واكتشاف الأخطاء البرمجية، وإنشاء الصور وتحرير النصوص وغيرها الكثير.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل الطب، والصناعة، والتجارة، والترفيه، والأمن، والمرور، وغير ذلك.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو أحد مجالات علوم الكمبيوتر التي تقف وراء إنشاء الآلات الذكية والتي يمكنها العمل والاستجابة مثل الإنسان، إنها تهدف إلى إنتاج أجهزة وتطبيقات ذكية، وهو يعتبر جزءًا لا غنى عنه في صناعة التكنولوجيا، ويعد التعلم الآلي هو أساس الذكاء الاصطناعي.

أشهر برامج الذكاء الاصطناعي المجانية

  • TensorFlow

مكتبة رياضيات رمزية لعمليات التعلم الآلي، تم إنشاؤها ودعمها بواسطة شركة جوجل، وهي عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر مزود بتقنية AI القوية المستخدمة في التعرف على الصور والصوت وترجمات اللغة، يمكن تشغيل هذا التطبيق على أجهزة Android و iOS بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر التي لا تحتوي على معالجات رسومات مخصصة.

  • Azure Machine Learning Studio

أداة برمجة تفاعلية قائمة على السحابة للتحليلات التنبؤية من شركة مايكروسوفت، توفر الوصول إلى مجموعة من الخدمات مثل Cortana، ومكتبة خوارزمية AI، وغيرها الكثير، وتحتوي واجهة سهلة الاستخدام مثل السحب والإفلات، وعلى الرغم من كونه قائمًا على السحابة، إلا أنه يوفر حل التعلم الآلي دون الاتصال بالإنترنت لمستخدميه.

  • Apache PredictionIO

خادم تعلم آلي مفتوح المصدر صممته شركة Apache، يوفر للمستخدمين الوصول إلى مكتبات Spark MLLib و OpenNLP، وهو أيضًا نظام أساسي مرن للتعلم الآلي يدعم عمليات تكامل الويب والموبايل والنشر باستخدام أدوات متضمنة بالنظام.

  • Scikit-learn

وحدة تعلم آلي مجانية للاستخدام في برمجية Python، وهي منصة ذكاء اصطناعي قادرة على إنشاء صور عصبية، والتنبؤ بسلوك المستهلك، واكتشاف الإجراءات التعسفية في الويب ، وغيرها، تم إصدارها بترخيص BSD مما يعني أنه يمكن للأفراد والشركات استخدام scikit-Learn للأغراض الشخصية والتجارية.

  • OpenCV

منصة مجانية مفتوحة المصدر توفر مكتبة برمجيات التعلم الآلي، حيث تتيح للمستخدمين الوصول إلى 2500 خوارزمية كلاسيكية ومتطورة يمكن استخدامها لتصميم برامج متقدمة، مثل التعرف على الوجه والأشياء وغيرها.

  • Polly

هي تقنية روبوت محادثة ذكية يمكن تضمينها في غرف دردشة العمل، حيث يساعد التطبيق الشركات في إيجاد طرق لجعل مكان العمل أكثر ملاءمة لأداء المهام، من خلال تأليف وإدارة استطلاعات الرأي والاستطلاعات مباشرةً من الأنظمة الأساسية وجمع البيانات التي يحتاجونها في مكان واحد.

  • Braina

هو برنامج مساعد افتراضي يستند إلى نظام التشغيل Windows ويعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكنه المساعدة في أخذ الملاحظات، وقراءة النصوص، وحساب المسائل الرياضية، وإخبارك بالطقس لهذا اليوم ، والمزيد.

يتلقى الإملاءات والأوامر الصوتية بأكثر من 90 لغة. لهذا السبب ، يمكنك أداء مهام متعددة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام صوتك فقط.

  •  IBM Watson

يعد برنامجًا مجانيًا للذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر يوفر للشركات تسريع البحث والاكتشاف، وحساب الاضطرابات، وتحسين التفاعلات، وذلك لدراسة البيانات وجمع الملكية الفكرية والرؤى والتنبؤ بالأداء المستقبلي بسهولة، حيث سيسمح هذا التطبيق بزيادة الإنتاجية، وهو مصمم للمؤسسات من مختلف القطاعات مثل التعليم، والرعاية الصحية، والطاقة، والتمويل، والعمل، والنقل.

  • OpenNN

هو برنامج ذكاء اصطناعي مجاني مفتوح المصدر، يوفر سرعة معالجة أعلى للتحليلات المتقدمة، يعمل هذا التطبيق كمكتبة شبكة عصبية مجانية، وذلك في مجالات الطاقة والصحة والتسويق، كما يتعامل مع حلول التعلم الآلي نظرًا لوجود خوارزميات وأدوات مساعدة معقدة، وكذلك مع خصائص التقريب العالمية، ويسمح هذا البرنامج بتصميم الشبكات العصبية أيضاً، ويعد الأداء العالي لهذا البرنامج هو ميزته الرئيسية.

  • Accord.NET

هذا التطبيق - مفتوح المصدر - عبارة عن إطار عمل للتعلم الآلي، حيث يجمع بين مكتبات معالجة الصوت والصورة، كما يقدم أداة التحليل الإحصائي ومعالجة الصور والتعلم الآلي والرياضيات ورؤية الكمبيوتر، والاستخدام التجاري، حيث ينقسم هيكل هذا البرنامج إلى مكتبة تتضمن الحوسبة العلمية إلى جانب معالجة الإشارات والصور. [1][2]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار