ما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يناير 2022
ما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي؟

يعتبر المعدل الطبيعي لفقدان الوزن شهرياً هو سؤال يتبادر إلى الذهن بشكل فوري بمجرد أن يقوم الإنسان باتخاذ القرار باتباع نظام غذائي: ما هو المعدل الطبيعي لفقدان الوزن شهرياً؟ وحسب النتائج التي تشاركها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعتبر المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 1 إلى 2 رطلاً بشكل أسبوعي. وهذا يعني أن وضع هدف بخسارة 4 إلى 8 أرطال من الوزن بشكل شهري يعتبر هدف صحي.

وإذا كان هدفك هو خسارة رطلًا واحدًا كل أسبوع، فإنك ستحتاجين إلى خفض حوالي 500 إلى 1000 سعر حراري. ولا بد من الانتباه أنه عند محاولة تقليل الوزن، يجب عليك الاستعانة بخطة أكل وتمارين الرياضية من أجل المساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ عليه. لذلك، من المهم التركيز على تحسين العادات الغذائية وممارسة المزيد من النشاطات البدنية.

يمكنك أيضا الاستعانة بتمارين القوة مثل تمارين رفع الأثقال أو أن تقوم بتمارين الوزن جنباً إلى جنب مع بعض التدريبات المتقطعة عالية الكثافة، وتساهم أيضاً التمارين الهوائية الثابتة في حرق البعض من السعرات الحرارية. حيث أن التمرين يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ويبني كتلة عضلية قوية، مما يسمح لك بمواصلة حرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من جلسة التمرين.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فإنَّ فقدان 5 إلى 10 في المائة فقط من وزنك يمكن أن يُحسّن ضغط الدم والكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

ضرورة الاستعانة بخبير تغذية

في حال كنت قد بدأت حديثا في خطوة تقليل الوزن أو في حال أنك واجهت صعوبة في فترة ما في إيجاد خطة تلتزم بها ، فمن الصحيح أن تقوم بطلب المساعدة من اختصاصي التغذية، حيث أنه سيقوم بوضع خطة غذائية صحية حنى تناسب احتياجاتك وأهدافك الخاصة في تقليل وزنك على المدى الطويل، وبالتأكيد فإنه سيعلمك النظام الغذائي والعادات الصحية وطرق التأكد من إدارة أحجام الحصص الغذائية وتجنب الكميات الزائدة من السكر والملح والمشبعات من الدهون ، وكلها تساهم في حل المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري.

الوقت والصبر مهم من أجل فقدان الوزن

يعتمد الوقت الذي يستغرقه شخص ما للوصول إلى هدفه على عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إلى فقدها. بينما يعتبر الأشخاص الذين يفقدون الوزن بشكل تدريجي أي (حوالي 1 إلى 2 رطل أسبوعيا) بأنهم أكثر نجاحًا في الحفاظ على وزنهم الجديد بعد خسارته. حيث أن فقدان الوزن الصحي لا يعتبر مجرد "نظام غذائي" أو "برنامج" ، إنما يعتبر على أنه أسلوب حياة مستمر بحيث يتضمن على تغييرات طويلة المدى في عاداتك اليومية في تناول الطعام وممارسة الرياضة.

هل جربت كل الطرق المختلفة من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وكلها بائت بالفشل ولم تنجح في ذلك؟ لم لا تجرب فقدان الوزن بالاستعانة ببالون المعدة؟ لا بد أنك سمعت أن هذه التجربة آمنة وسهلة ولا تحتاج لأي تدخل جراحي.

ما هو معدل نزول الوزن بعد البالون؟

يختلف مقدار فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة حسب الاعتماد على التغييرات التي تقوم بها على عادات نمط حياتك. حيث أن بالون المعدة الموجود في داخل معدتك يقوم بإبطاء الوقت الذي تستغرقه المعدة لإفراغها. حيث يمكن لطبيبك أن يزيل البالون بعد 6 أشهر أو ربما أقل وذلك حسب الأهداف الصحية والتوصيات التي ترغبها.

تقول الإحصائيات أنه يمكنك أن تفقد حوالي 7 إلى 15% من وزنك الإجمالي و 30 إلى 47% من وزنك الزائد وذلك خلال أول 6 شهور بعد وضع بالون المعدة. وبالتأكيد في حال قمت بالالتزام بتغييرات عادات نمط الحياة الصحية وقمت باتباع نظام غذائي صحي بالإضافة لبرنامج نشاط بدني فإن له تأثيراً كبيراً في نتيجة الإجراء.

هل يعود الوزن كما كان بعد إزالة البالون؟

بالرغم من أن البالونات تعتبر كأداة مهمة من أجل فقدان الوزن في الجسم، ولكن فعاليتها لا تكون كما تكون إجراءات التخسيس الأخرى مثل عمليات تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة. حيث أن فقدان الوزن باستخدام البالون يعتبر محدود نسبيًا وهناك احتمال بسيط بأن يعود الوزن إلى سابق عهده بعد فترة في حال لم يلتزم المريض بالتعليمات. وعادة ما قد يستعيد المرضى 10% إلى 20% من وزنهم المفقود بعد 12 شهرًا. مثلا إذا فقد المريض 20 كيلو ، فإنه ربما يستعيد حوالي 2-4 كيلو بعد عام. ومع ذلك ، ربما هذا الأمر لا يحدث في حال التزم باتباع نظام غذائي صحيح وقام بممارسة الرياضة. حيث أن مفتاح النجاح لفقدان الوزن بعض النظر عن الوسيلة المستخدمة هو أن تكون قادر على الحفاظ على النظام الغذائي وممارسة الرياضة بعد أن يتم إزالة البالون من المعدة.

من هي الفئة التي يناسبها إجراء بالون المعدة؟

يعتبر بالون المعدة طريقة جيدة تساعد على فقدان الوزن. ولكن في الواقع لا ينصح به الأطباء لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة. وذلك لأن كمية الوزن التي يفقدونها تكون قليلة مقارنة بالعمليات الأخرى. ومن الأفضل لهؤلاء الأشخاص اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل عمليات تكميم المعدة ، وعمليات تحويل مسار المعدة، وربط المعدة والتي تكون أكثر فائدة وفعالية.

فوائد الاهتمام بفقدان الوزن

بالتأكيد أن هناك العديد من الفوائد الصحية العامة التي تترتب على تقليل الوزن مثل تحسين ضغط الدم وكوليسترول الدم وسكر الدم ، وكذلك تقليل عوامل الخطر للأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة. إضافة إلى أنه يزيد من مستويات الطاقة ويحسن المزاج ويعزز الثقة بالنفس

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار