فوائد زيت المكاديميا للشعر وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 18 سبتمبر 2023
فوائد زيت المكاديميا للشعر وطرق استخدامه

هل سمعت من قبل عن زيت المكاديميا للشعر؟ ما هو هذا الزيت وما هي طريقة استخدامه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد زيت المكاديميا للشعر وطرق استخدامه.

فوائد زيت المكاديميا للشعر

تعد المكاديميا أحد أنواع المكسرات التي يتم استخلاص زيتها بطرق خاصة. تتسم المكاديميا بمحتواها الغني بالأحماض الدهنية وفيتامين ه، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فوائد زيت المكاديميا للشعر إلا أنه يعتقد أن استخدامها قد يعود على الشعر بمجموعة من الفوائد فيما يلي أهمها: [1]

تعزيز قوة الشعر

يحتوي زيت المكاديميا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، وكما هو معروف فإن الشعر يتكون بشكل أساسي من الدهون، ونظراً لمحتوى زيت المكاديميا الغني بالدهون يعتقد أن استخدام هذا الزيت قد يعزز من قوة الشعر.

تغذية الشعر وفروة الرأس 

يحتوي زيت المكاديميا على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس . إضافة إلى ذلك يتسم هذا الزيت بمحتواه الغني بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات والألياف الهامة للحصول على شعر صحي وقوي.

الحد من دهنية فروة الرأس 

تحتوي المكاديميا على مادة تعرف باسم السكوالين، يعتقد أن هذه المادة تلعب دوراً هاماً في الحد من إنتاج الزهم في فروة الرأس.

تعزيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس

تحتوي المكاديميا على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، يمكن للكولاجين أن يزيد من نعومة الشعر ودرجة انسيابه.

محاربة جفاف الشعر 

يتسم هذا الزيت بخصائصه المرطبة التي تساعد على تجديد الشعر وحمايته من التلف والجفاف. تعزى هذه الفوائد إلى محتوى هذا الزيت الغني بحمض الأوليك الذي يعمل على حبس الرطوبة والحد من فقدان الماء عبر البشرة.

تحفيز نمو الشعر والحد من تساقطه

يعد زيت المكاديميا أحد المصادر الطبيعية لفيتامين ه، يعتقد أن استخدام هذا الزيت على فروة الرأس قد يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ونتيجة لذلك تعزيز نمو الشعر.

طرق استخدام زيت المكاديميا للشعر

للحصول على الفوائد المرجوة من زيت المكاديميا للشعر بإمكانك استخدامه بطرق مختلفة، فيما يلي أكثر طرق استخدام زيت المكاديميا للشعر شيوعاً: [2]

  • تدليك فروة الرأس، يمكن لتدليك فروة الرأس بزيت المكاديميا الساخن أن يحفز نمو الشعر ويحسن من جودته.
  • قناع ليلي للشعر، للترطيب العميق للشعر يمكنك تطبيق زيت المكاديميا الدافئ على شعرك وتغطيته لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو لليلة كاملة، يمكن لمحتوى هذا الزيت العالي بالدهون أن يساعدك في الحد من تلف الشعر الناجم عن التعرض للعوامل البيئية المختلفة.
  • قناع نهاري للشعر، بإمكانك إضافة زيت المكاديميا إلى مجموعة من المكونات الطبيعية للحصول على قناع للشعر عالي الترطيب، من أبرز هذه المكونات البيض واللبن والموز والبابايا.
  • إضافته إلى عبوة الشامبو، لتعزيز نعومة الشعر بإمكانك إضافة بضع قطرات من زيت المكاديميا إلى الشامبو الخاص بك لمحاربة جفاف الشعر.

محاذير استخدام زيت المكاديميا للشعر

على الرغم من أن استخدام زيت المكاديميا يعد أمناً للاستخدام لدى المعظم إلا أن هناك احتمال بسيط للإصابة برد فعل تحسسي اتجاه هذا الزيت لدى الأشخاص المصابين بحساسية اتجاه المكسرات. وعليه ينصح بتجربة هذا الزيت على جزء بسيط من البشرة قبل البدء باستخدامه على مساحة أوسع، تجدر الإشارة إلى أهمية التوقف عن استخدام هذا الزيت في حال ملاحظة أي احمرار أو حرقة أو أعراض أخرى غير محببة نتيجة استخدامه. [2]

يعتبر زيت المكاديميا كنز من الفوائد الصحية للشعر في حال استخدامه بالطريقة الصحيحة، تذكر دائماً أهمية إجراء اختبار التحسس قبل البدء باستخدام أي منتجات على سطح بشرتك، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غير محببة.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار