الأطعمة الغنية بالكولاجين لمكافحة تجاعيد البشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022
الأطعمة الغنية بالكولاجين لمكافحة تجاعيد البشرة

ألا نريد جميعاً بشرة شابة ومتوهجة وخالية من التجاعيد، فإن جسمك يحتوي على ما يكفي من الكولاجين، فقد تكون تعاني من نقص في الكولاجين. الكولاجين هو بروتين تحتاجه بشرتك للحفاظ على مرونتها وتعزيز الدورة الدموية. ولكن عندما يتعلق الأمر بمصادره، يعتقد بعض الناس أن مستوى الكولاجين فقط هو الذي يؤثر على الجلد. لكن جودة الكولاجين أكثر أهمية. فهناك عدد قليل من الأطعمة الغنية بالكوليجين التي يمكن أن تحافظ على بشرتك ناعمة وسلسة وثابتة.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم. لا يدعم فقط قوة بشرتك ومرونتها ويساعد في إعادة بناء بنية الجلد ولكنه مهم للأوعية الدموية والعظام والعضلات والأربطة والجلد والأمعاء والمفاصل، فإن الكولاجين الموجود في الجسم ينهار مع تقدم العمر. هذا يعني أنه مع تقدمك في العمر، يفشل جسمك في إنتاج المزيد من البروتين وينخفض ​​ببطء. تظهر هذه العملية من خلال التجاعيد والخطوط الدقيقة وتساقط الشعر والجلد المترهل وآلام المفاصل. بصرف النظر عن العمر، فإن بعض العادات مثل التدخين والشرب والتعرض لأشعة الشمس تضعف أيضًا إنتاج الكولاجين الطبيعي.

أهمية الأطعمة الغنية بالكولاجين

هناك 19 حمضًا أمينيًا في الكولاجين، وهم الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين والليسين والأرجينين، مع تقدم العمر ينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين بشكل ملحوظ، مما يقلل من سماكة البشرة ومرونة الجلد. نتيجة لذلك يتلف الجلد ويظهر المزيد من التجاعيد والجلد الكريب والجلد المتدلي. كما أن انخفاض مستويات الكولاجين قد يمنع نمو الشعر الجديد ويسبب تساقط الشعر.

قد يؤدي انخفاض الكولاجين أيضًا إلى أربطة وأوتار أكثر صلابة وأقل مرونة، وتقلص العضلات وضعفها، وآلام المفاصل، وهشاشة العظام، ومشاكل الجهاز الهضمي. لذلك نحن هنا مع الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في جسمك.

7 أطعمة غنية بالكولاجين

الأسماك والمحار: محملة بشكل طبيعي بالأحماض الأمينية وأحماض أوميغا 3 الدهنية والأسماك والجلد هي مصدر رئيسي لببتيدات الكولاجين التي تحسن إنتاج الكولاجين في الجسم. وفقًا للدراسات ، يعد الكولاجين البحري من أكثر أنواع الكولاجين البحري سهولة في الامتصاص.

الفاصوليا: غنية بالأحماض الأمينية، الفاصوليا غنية بالبروتينات التي تساعد في تكوين الكولاجين. بصرف النظر عن ذلك، فإن وجود حبوب النحاس يساعد في تجديد الخلايا ويعزز أيضًا إنتاج الكولاجين.

بياض البيض: بياض البيض يحتوي على كميات كبيرة من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكولاجين.

فيتامين ج: دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين الذي يعتبر مقدمة الجسم للكولاجين. لذلك فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أمر حيوي. يقدم التوت والحمضيات الأخرى نفس الفوائد.

الكبريت: وهو معدن نزر يساعد في تكوين الكولاجين ويمنع تدهوره، وفير في الثوم. يتم توفير أفضل أشكال العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة عن طريق الثوم الخام، مما يساعد على تحسين إنتاج الكولاجين وتحسين الصحة العامة.

الخضر الورقية: بصرف النظر عن خصائصها المضادة للأكسدة، تحتوي الخضر الورقية على الكلوروفيل، مما يزيد من مقدمة الكولاجين في الجلد.

الكينوا: يحفز الجلد لمحاربة الجذور الحرة ويمنع الانهيار المبكر أو فقدان الكولاجين في خلايا الجسم. لذلك فهي واحدة من أفضل الحبوب المتاحة لمكافحة الشيخوخة.

لا يمكنك أن تخطئ في تناول الأطعمة الحيوانية أو النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين، أو الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، لدعم إنتاج الكولاجين في الجسم. تجنب السكر والكربوهيدرات المصنعة لأنها قد تهيج الجسم وتضر بالكولاجين، مما يجعلك تبدين وتشعرين بالشباب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار