الجماع أثناء الحمل ما بين الفوائد والأضرار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
الجماع أثناء الحمل ما بين الفوائد والأضرار

هل يمكننا ممارسة الجماع أثناء الحمل؟ ما هي فوائد الجماع أثناء الحمل؟ هل يمكن للجماع خلال فترة الحمل أن يسبب الإجهاض؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالجماع خلال فترة الحمل.

فوائد الجماع أثناء الحمل

هل يحفز الجماع أثناء الحمل المخاض؟ على الرغم من أن العديد من السيدات يواجهن صعوبة في الجماع أثناء الحمل إلا أنه من الأمور الضرورية نظراً لما له من فوائد متعددة، نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

تعزيز العلاقة الحميمية مع زوجك 

قد يكون الجماع خلال فترة الحمل فرصة لتقريب الأزواج من بعضهم البعض. 

تنشيط الدورة الدموية 

يلعب الجماع دوراً كبيراً في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويعود ذلك إلى ما يعرف بهزات الجماع التي تصل إليها عند الشعور بالنشوة الجنسية. تساعد عملية الوصول إلى النشوة الجنسية تعزيز تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة بما في ذلك المشيمة وهي الجزء المسؤول عن تغذية الجنين.

تعزيز الجهاز المناعي

أشارت بعض الدراسات إلى أن الجماع أثناء الحمل يزيد من نسبة الأجسام المضادة في جسم الحامل مما يقلل من فرصة إصابتها بنزلات البرد والالتهابات المختلفة.

الحد من القلق والتوتر

تحفز عملية الوصول إلى هزة الجماع المخ على إفراز مادة الإندورفين وهي المسؤولة عن الشعور بالراحة والاسترخاء.

التقليل من فرصة زيادة الوزن

ممارسة الجنس خلال الحمل تساعدك على حرق السعرات الحرارية ونتيجة لذلك الحفاظ على رشاقتك خلال فترة الحمل.

تسهيل الولادة وتحفيز المخاض

من فوائد الجماع أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل هو تحفيز المخاض وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، تساعد هزة الجماع على تقوية عضلات الحوض عند الحامل مما يقلل من الآلام المترتبة على المخاض وعليه تسهيل عملية الولادة.

موانع الجماع أثناء الحمل

على الرغم من أن الجماع يعد آمناً خلال فترة الحمل إلا أن الطبيب قد يوصي بالامتناع عنه في بعض الحالات، فيما يلي أبرزها: [2]

  • تاريخ حدوث مخاض مبكر أو ولادة مبكرة.
  • قصور عنق الرحم، وهي حالة يبدأ فيها عنق الرحم بالانفتاح قبل موعده.
  • المشيمة المنزاحة، وهي حالة تغطي فيها المشيمة جزءً من فتحة عنق الرحم.
  • تسرب واضح للسائل الأمينوسي.
  • حدوث نزيف مهبلي غير مبرر.

عيوب الجماع أثناء الحمل

في حال كنت تتمتعين بصحة جيدة وحمل طبيعي قد تكون ممارسة الجماع أثناء الحمل أمراً ممتعاً بالنسبة إليك، ولكن إذا كنت تواجهين أي صعوبات في حملك فقد لا يكون الجنس آمناً أو حتى ممتعاً، فيما يلي بعض المخاطر والعيوب المحتملة لممارسة الجماع أثناء الحمل: [3]

زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي

خلال فترة الحمل يمتنع أغلب الأزواج عن استخدام الطرق الوقائية أثناء ممارسة الجنس كالواقي الذكري على سبيل المثال. يمكن لذلك أن يزيد من فرصة إصابتك انت وطفلك بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. 

الشعور الدائم بالغثيان والرغبة بالتقيؤ

يعد غثيان الحمل أحد الأعراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات، يمكن للشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ أن يؤثر على شعورك بالراحة والسعادة اتجاه ممارسة الجنس. 

انخفاض الرغبة الجنسية

نظراً لشعور المرأة الدائم بالتعب والإرهاق نتيجة زيادة الوزن وثقل الحمل قد تشعر معظم السيدات بانخفاض الرغبة الجنسية الأمر الذي قد يؤثر سلباً على علاقتك مع زوجك.

الإجهاض

يمكن للضغط الشديد على منطقة البطن أثناء ممارسة الجنس أن يزيد من فرصة الإصابة بالإجهاض. احرصي على اكتشاف وضعيات الجماع الأنسب والأفضل للحامل.

نصائح بما يخص الجماع أثناء الحمل

فيما يلي مجموعة من النصائح للزوج فيما بتعلق بممارسة الجماع أثناء الحمل: [2]

  • تفهم رغبة زوجتك فيما يتعلق بالامتناع عن ممارسة الجماع أثناء الحمل في حال كانت تعاني من نزيف أو أعراض شديدة كآلام الظهر أو الغثيان الشديد.
  • تقبل التغيرات المزاجية التي تطرأ على الحامل خلال هذه المرحلة.
  • الحرص على استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع، للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. 
  • احرص على تغيير وضعيات الجماع فيما يضمن أقل حد من المشاركة للزوجة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تجنب الضغط المفرط على منطقة البطن.

يعد الجماع أثناء الحمل أحد الأمور الممتعة لكلا الزوجين، احرصي على مناقشة جميع الأمور مع زوجك فهذه فرصة لتقوية الروابط بين الزوجين. استشيري طبيبك في حال كنت تعانين من أي شكوك اتجاه ممارسة الجنس خلال الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار