بروتين الشعر للحامل: الفوائد والأضرار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
بروتين الشعر للحامل: الفوائد والأضرار

تسعى كافة السيدات دوما إلى الاهتمام بجمالهم من خلال الحصول على شعر صحي وحيوي وجميل، يمكن أن تؤثر في بعض الأحيان مجموعة من العوامل على جمال الشعر وحيويته ومن أبرز هذه العوامل هي فترة الحمل، وغالبا ما يحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي ترافق المرأة خلال هذه الفترة، لذلك تقوم بعض السيدات باستخدام بعض المواد التي قد تضر الجنين في بعض الأحيان بهدف استعادة حيوية الشعر، ومن أبرز هذه المواد هي بروتين الشعر، ولكن هل بروتين الشعر للحامل خيار أمن؟ أم يمكن أن يسبب أضرار؟ تابع المقال الآتي لتعرف على ذلك.

فوائد بروتين الشعر

قد تسبب العديد من العوامل الخارجية التي تقومين بالتعرض لها بشكل يومي كأشعة الشمس الضارة أو العلاجات الكيميائية المختلفة أو حتى النظام الغذائي المتبع على طبيعة الشعر، وقد تسبب جفافه أو تقصفه أو غيرها من الأضرار الأخرى، لذلك تلجأ السيدات إلى استخدام بروتين الشعر للحفاظ على الشعر الصحي والجميل، وفيما يلي أبرز فوائد بروتين الشعر: [1]

  • تنعيم الشعر، يمكن أن يساعد استخدام البروتين للشعر على تنعيمه وذلك عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس والتخلص من بقايا الجلد الميتة. 
  • ترطيب الشعر.
  • تكثيف الشعر وجعله يبدو بمظهر أكثر حيوية وجمال.

فوائد بروتين الشعر للحامل في الشهر التاسع

قد تلاحظ العديد من السيدات خلال فترة الحمل بعض التغيرات التي تطرأ على شعرها، على سبيل المثال جفاف الشعر وتقصفه، يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل، لذلك تلجأ السيدات إلى استخدام بروتين الشعر نظرا لفوائده المتعددة على الشعر من ترطيب وتنعيم الشعر وجعله يبدو بمظهر أكثر حيوية ونعومة، وبناء على آراء العديد من الأطباء فإن فترة الثلث الثاني من الحمل هي الفترة الأنسب لاستخدام منتجات العناية بالشعر وإن كان بإمكانك الانتظار حتى الثلث الثالث فهو أفضل، وذلك لتجنب أي أضرار محتملة يمكن أن تصيب الطفل نتيجة التعرض للمواد الكيميائية. [2]

أنواع بروتين الشعر

تقسم أنواع بروتين الشعر إلى عدة أقسام كالآتي: [3]

  • علاج الكيراتين، يعد هذا النوع من الأنواع الشائعة لفرد الشعر وتنعيمه يقوم هذا العلاج في إصلاح الكيراتين المتواجد داخل ألياف الشعر والحفاظ عليه بصورة سليمة للحصول على ملمس ناعم، غالبا ما تحتوي هذه العلاجات على مادة الفورمالديهايد السامة التي يمكن أن تسبب بعض الأضرار في حال التعرض لنسبة عالية منها.
  • علاج السيستين، يتميز هذا العلاج بخواصه المشابهة لعلاج الكيراتين ولكن بدون أي مواد حافظة، يعد السيستين أحد أشكال الأحماض الأمينية اللازمة لتجديد خلايا الشعر وتخليصه من التجعد.

بديل بروتين الشعر للحامل في الشهر الأول 

بإمكانك استخدام أي من بدائل البروتين الآتية لفرد الشعر خلال فترة الحمل: [4]

  • البروتين النباتي، وهو البروتين الذي يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية كالبقوليات والمكسرات، ويتميز بقدرة الجسم على امتصاصه بدرجة أكبر من البروتين الحيواني.
  • البروتين الحيواني، وهو الذي يتم الحصول عليه من المصادر الحيوانية كالدواجن والبيض والسمك وغيرها ويتميز بمحتواه الغني بالأحماض الأمينية اللازمة للحصول على شعر حيوي وجميل.
  • بروتين القمح، يتميز هذا النوع بقدرته على اختراق الشعر، ويعمل بفعالية على ترطيب الشعر والزيادة من قوته.
  • بروتين زيت بذور الكتّان، يستخدم كبلسم ويساعد في تعزيز نعومة الشعر.
  • بروتين الكولاجين، يساعد على تعزيز مرونة الشعر.
  • بروتين الصويا، يساعد على تقوية الشعر وحماية من الجفاف عن طريق حفظ الرطوبة بداخله.
  • بروتين الكافيار، يعزز من صحة فروة الرأس ويعطي مظهرا أكثر حيوية ولمعانا.


أضرار بروتين الشعر

على الرغم من فوائد بروتين الشعر إلا أن له مجموعة من الأضرار فيما يلي أبرزها: [3]

  • وخز أو حكة في العينين.
  • سيلان الأنف.
  • تهيج الحلق.
  • سعال أو ضيق في الصدر.
  • تحسس فروة الرأس.
  • زيادة قشرة الرأس.
  • في بعض الحالات تساقط الشعر.

أضرار بروتين الشعر للحامل في الشهر السادس

لا يوجد هناك أي دراسات كافية حول أمان استخدام بروتين الشعر خلال فترة الحمل من عدمه، ولكن بناء على آراء العديد من الأطباء فإنه ينصح بالامتناع عن استخدام أي مواد كيميائية خلال فترة الحمل وذلك لتجنب أي أضرار محتملة، وجدت بعض الدراسات أن التعرض لمادة الفورمالديهايد التي تدخل في تركيبة بروتين الشعر يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة عند التعرض لها خلال فترة الحمل.

هل بروتين الشعر مضر للحامل؟

قد تتساءل العديد من السيدات حول هل بروتين الشعر مضر للحامل؟ وهل يمكن للحامل استخدام صبغة الشعر أو حتى التعرض لبروتين الشعر، سأجيب نعم بإمكانك ولكن عند اتباع الاحتياطات اللازمة. [2]

هل بروتين الشعر للحامل في الشهر الثاني أمن؟

غالبا ما تنصح المرأة الحامل بتجنب التعرض لأي مواد كيميائية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نظرا لأن هذه الفترة تعد فترة تطور الجنين، لذلك يجب عليك الحرص على توفير بيئة طبيعية وأمنة لضمان النمو الطبيعي للجنين.

هل بروتين الشعر للحامل في الشهر الخامس أمن؟

والآن بعد بلوغك الشهر الخامس أصبحت في الربع الثاني من الحمل، ينصح العديد من الأطباء السيدات بتجنب التعرض لأي مواد كيميائية وإن كان لا بد من ذلك فبإمكانك استخدام منتجات العناية بالشعر ولكن عليك الحرص على اتباع إجراءات السلامة عند استخدامها.

هل بروتين الشعر للحامل في الشهر الثامن أمن؟

بعد بلوغك الشهر الثامن أصبحت الآن في الثلث الأخير من الحمل وبانتظار قدوم طفلك، خلال هذه الفترة يسمح للمرأة الحامل باستخدام أصباغ الشعر أو أي علاجات أخرى للشعر مع الحرص على استخدام هذه المنتجات في مكان جيد التهوية.


الوقاية من أضرار البروتين للحامل

نظرا للأضرار المحتملة الناجمة عن استخدام بروتين الشعر وأهمية تجنب استخدامه خلال فترة الحمل، يمكن أن تساعد بعض النصائح على الوقاية من أضرار البروتين للحامل. [5]

الوقاية من أضرار بروتين الشعر للحامل في الشهر الثالث 

غالبا ما تنصح المرأة الحامل بتجنب التعرض لأي مواد كيميائية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نظرا لأن هذه الفترة تعد فترة تطور الجنين، يبدأ الجنين خلال الأسابيع الثلاثة عشر الأولى في تشكيل الأعضاء والعضلات والحبال الصوتية وغيرها، ودخول مواد كيميائية قد يسبب خلل في عملية نمو الطفل على الرغم من كون الكمية التي يقوم الجلد بامتصاصها قد تكون بسيطة، ولكن بشكل عام عليك الحرص على توفير بيئة طبيعية وأمنة لضمان النمو الطبيعي للجنين.

الوقاية من أضرار بروتين الشعر للحامل في الشهر الرابع

والآن بعد بلوغك الثلث الثاني من الحمل أصبح بإمكانك القيام باستخدام أصباغ الشعر والبروتين، ولكن يجدر التنويه إلى أهمية اتباع طرق الوقاية الآتية لتجنب أي أضرار محتملة:

  • احرصي على تطبيق العلاج في منطقة جيدة التهوية.
  • احرصي على ارتداء قفازات عند تطبيق العلاج.
  • اتبعي التعليمات المدونة على العلبة بدقة.
  • قومي بإجراء اختبار الحساسية قبل البدء بتطبيق أي مواد على شعرك.
  • احرصي على شطف فروة رأسك جيدا بالماء عند الانتهاء من العلاج.

الوقاية من أضرار بروتين الشعر للحامل في الشهر السابع

بشكل عام تتشابه التعليمات الخاصة بالوقاية من أضرار البروتين للشعر للحامل بالشهر الرابع والحامل بالشهر السابع، ولكن يجدر التنويه إلى أهمية عدم الإفراط في استخدام أي مواد كيميائية على الرأس حتى وبعد مرور الثلث الأول من الحمل، إذ وجدت بعض الأبحاث زيادة احتمالية الإجهاض لدى السيدات اللاتي تعرضن لكمية عالية من المواد الكيميائية.

يعد بروتين الشعر واحد من الأمور الأكثر استخدام لدى العديد من السيدات نظرا لفوائده العديدة في تمليس الشعر وتنعيمه، ولكن على الرغم من فوائده إلا أن له مجموعة من الأضرار المحتملة للحامل، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه.
 

  1. "protein-treatment-for-natural-hair" ، المنشور على موقع stylecraze
  2. أ ب ت "hair-dye" ، المنشور على موقع whattoexpect
  3. أ ب "different-types-of-protein-treatment-for-hair" ، المنشور على موقع bebeautiful
  4. "hair-treatments-during-pregnancy" ، المنشور على موقع findhealthtips
  5. "hair-treatments-during-pregnancy" ، المنشور على موقع americanpregnancy
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار