الدعاء للجنين بتثبيته وحفظه وجماله

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
الدعاء للجنين بتثبيته وحفظه وجماله

تفرح الأم كثيراً عند سماع خبر حملها، فتصبح مُتلهّفة لرؤية مولودها الجديد وقضاء الأوقات الممتعة معه، راجيةً من الله- عز وجل- أن يُكرمها برؤيته وهو بصحةٍ وعافيةٍ تامة، وإذا كنتِ تبحثين عن أفضل صيغة دعاء للجنين وحفظه وتثبيته، فإليكِ هذا المقال المليء بأدعية المولود بكلماتٍ مؤثرة وقيّمة:

الدعاء للجنين قبل نفخ الروح

  • إن ما ثبت من الدعاء للجنين قبل نفخ الروح وقبل تكوينه في رحم أُمّه، هو ما جاء في حديث عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- قال: "قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله، فقال: بسم الله، اللهم جَنِّبْنا الشيطان، وجَنِّب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولدٌ في ذلك، لم يضُرُّه شيطان أبداً". متفق عليه، ومعنى الحديث أنه ينبغي على الزوجين التسمية عند الجماع وقول هذا الدعاء، حتى لا يضر الشيطان طفلهما- بإذن الله- في حال رُزقا بمولود.
  • كما أن مواظبة الوالدين على أذكار الصباح والمساء، وذكر الله- عز وجل-، والالتزام بأداء الفرائض والواجبات، والابتعاد عن المعاصي والمحرمات، من شأنه أن يُسهم في حفظ الجنين ببطن أمه- بمشيئة الله تعالى-. [1]

الدعاء للجنين بالجمال

  • "اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة". وهذا من أبرز صيغ الدعاء للجنين بالجمال.
  • كما يمكنكِ الدعاء لجمال الجنين بقول: "اللهم صَوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويهٍ ومرض".
  • "رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ".
  • "رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ".
  • "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا".

دعاء لتثبيت الجنين في الرحم

لم يرِد دعاء لتثبيت الجنين في الرحم مأثور عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، إلا أن من أشهر أدعية طلب الرزق بالذرية الصالحة قول: "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً"، فهو بمثابة صيغة دعاء للجنين داخل الرحم، وإلى جانب ذلك، ينبغي عليكِ أن تُواظبي على أذكار الصباح والمساء والنوم والاستيقاظ والدخول والخروج من وإلى الأماكن المختلفة، بالإضافة إلى ترديد الأدعية المأثورة في جميع الأوقات، عَلّها تُصادف ساعة استجابة، وتذكّري أن الله لا يرُدّ عبداً لجأ إليه وطلب حاجته منه- سبحانه-. [2] [3]

دعاء لحفظ الجنين من التشوهات

  • "اللهم إني عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي فرُدّه إليّ عند مولده مرداً سالماً معافى من كل شرٍّ وكل مرض وكل أذى، ورُدّه إليّ يا الله في أحسن حال من غير زيادةٍ أو نقصان، واجعل له جمال سيدنا يوسف وأخلاق سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- فإنه لا تضيع ودائعك يا الله".
  • "اللهم صَوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويهٍ ومرض".
  • ومن أجمل صيغ دعاء لحفظ الجنين من التشوهات، قول: "اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة".
  • "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا".
  • "اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله".

دعاء للجنين الذكر

  • "اللهم حَصِّن طفلي وزوجي ومن أحببت بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وتلبّس وتسلّط الجن والشياطين".
  • "اللهم إني أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة من كل شيطانٍ وهامّة ومن كل عينٍ لامّة، اللهم إني أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان، اللهم حسّن خَلْقَه وخُلُقه وسهِّل حمله ومخرجه واجعله قرة عينٍ لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين". وهذه هي أبرز صيغ دعاء للجنين الذكر.

دعاء لحفظ الجنين

  • "اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عينٍ لي ولوالده واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصّلاح والتقوى".
  • ومن أشهر صيغ دعاء استوداع الجنين، قول: "اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولإخوته والمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشّيطان الرّجيم، اللهم سهّل حمله، وسهّل ولادته، ويسّر سبيله، أنت الذي خلقته، وأنت الذي أنشأته، وسويّته، أبرأُ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت، اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واقذف التّوحيد في قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين".
  • "اللهم إنّي أسألك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل". وهذه هي أفضل صيغ دعاء لحفظ الجنين.

دعاء لحفظ الجنين من الحسد

  • "ربِّ اجعلني مقيم الصّلاة ومن ذريتي ربّنا وتقبّل دعاء".
  • "ربّنا هبْ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعينٍ واجعلنا للمُتّقين إماما".
  • "ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين".
  • "ربِّ هبْ لي من لدنك ذريّةً طيّبةً إنّك سميع الدّعاء".
  • "اللهم احفظ جنيني واحمِه من كل شرٍّ وحسد ومكروه، وأمسكه من أن يسقط، وأتمّ حمله وولادته على خير". وهذا الذكر من أشهر صيغ دعاء لحفظ الجنين من الحسد.
  • ومن صيغ دعاء تحصين الجنين أيضاً، قول: "اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، يا مَن لا تضيع عنده الودائع".

دعاء للجنين في الشهر التاسع

  • "اللهم يسِّر حمله، وولادته، ورضاعته، وتربيته، واجعله مطيعاً لربّه، باراً بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمّته، ذخراً للإسلام والمسلمين".
  • "اللهم اكتب له طولَ العمر، وحُسن العمل، وسعة الرّزق، وسعادة الدّارين". وهذه هي أفضل صيغ دعاء للجنين في الشهر التاسع لتسهيل ولادته وحفظه وحمايته- بإذن الله تعالى-.

الدعاء للجنين الميت

تتساءل العديد من النساء عن كيفية الدعاء للجنين الميت، وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لم يرد في السنة النبوية دعاء للجنين المتوفى، بل إن الطفل المتوفى لا يُدعى له بالمغفرة، فلا يُقال في الدعاء "اللهم اغفر له"؛ وذلك لأنه لم يُكتب عليه ذنب كونه ما زال طفلاً بينما المغفرة هي ستر الذنب وعدم المؤاخذة عليه.

أما الدعاء للطفل الميت بالرحمة، فلا حرج فيه، إذ إن رحمة الله- عز وجل- يحتاجها كل مخلوق، أما السنة فحثّت على الدعاء لوالدي الطفل المتوفى بالمغفرة والرحمة، فقد روى أبو داود والترمذي، عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "والطِّفْل يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ". صححه الألباني.

وقال ابن قدامة- رحمه الله- "وإن كان الميت طفلاً، جعل مكان الاستغفار له: "اللهم اجعله فرطاً لوالديه، وذخراً وسلفاً وأجراً، اللهم ثقّل به موازينهما، وأعظم به أجورهما، اللهم اجعله في كفالة إبراهيم وألحقه بصالح سلف المؤمنين، وأجره برحمتك من عذاب الجحيم، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله ... ونحو ذلك، وبأي شيء دعا ممّا ذكرنا أو نحوه أجزأه وليس فيه شيء مؤقت". [4] [5]

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الدعاء بجمال الجنين؟

لا حرج على المسلم في أن يسأل الله من نعمه ومنها نعمة الجمال، ولكن لا ينبغي أن يكون همّه هو جمال المظهر دون الاهتمام بجمال الأخلاق والنفس.

هل من الممكن ان يتغير نوع الجنين بالدعاء؟

لا يشرع لك الدعاء بتغير نوعه؛ لأنه قد يدخل في الاعتداء في الدعاء على حكمة الله تعالى وقدره.

كيف أحصن نفسي وجنيني؟

أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك. اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واجعل التوحيد في قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين.

اغتنمي أوقات استجابة الدعاء، وكرّري الدعاء للجنين بتثبيته وحفظه وجماله ، واطلبي ما تتمنّين من الله- جلّ عُلاه-، وألِحّي بدعائكِ واطلبي من كرمه وفضله ونعمته، فهو السميع المجيب، أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين بعباده.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: دعاء للوالدين

شاهدي أيضاً: دعاء الاستخارة

  1. "فتوى ذكر الله يحمي الجنين من الشيطان" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  2. "فتوى أدعية الجنين" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  3. "فتوى الأذكار التي يستحب للحامل أن تحافظ عليها" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  4. "مقال صلاة الجنازة على الطفل" ، منشور على موقع https://islamqa.info/
  5. "مقال الدعاء في صلاة الجنازة للأطفال" ، منشور على موقع https://islamqa.info/
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار