طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة

قد تحتاجين إلى طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة سواء كان لديكِ كمية كبيرة من حليب الثدي وترغبين في الاحتفاظ ببعضه جانباً لاستخدامه لاحقاً، أو إذا كنتِ بحاجة إلى العودة إلى العمل أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يعتبر استخراج الحليب الطبيعي طريقة مثالية لتغذية طفلك حين تكونين بعيدة عنه أو حال الحروب والكوارث الطبيعية، تعرفي في هذه المقالة على طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة، بالإضافة إلى المدة التي يمكنكِ الاحتفاظ بها.

طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط لأطول فترة ممكنة

تؤثر العديد من العوامل على مدة تخزين حليب الثدي لفترة زمنية معينة، مثل درجة حرارة التخزين، وتقلبات درجة الحرارة، والنظافة أثناء شفط حليب الثدي. ويجب تخزين حليب الأم بعد الشفط في درجة حرارة الثلاجة 4 درجات مئوية أو أقل، ويجب أن تكون درجة حرارة الفريزر أقل من صفر مئوي.

وإن أردتِ حفظ لبن الأم لأطول فترة ممكنة تصل إلى 12 شهراً حينها قومي بتجميد الحليب في الفريزر، إذ يحتوي حليب الثدي على خصائص تعمل على إبطاء نمو البكتيريا السيئة، وتبدأ هذه الخصائص في الانخفاض من 5 إلى 8 أيام من ضخه عند تبريده في الثلاجة، لذا فإن التجميد هو الحل الأمثل لتخزين حليب الثدي.

بمجرد أن يبرد حليب الثدي، يجب أن يظل بارداً حتى يتم تبريده أو تجميده في كيس تبريد معزول يحتوي على أكياس ثلج مجمدة وأقل قدراً ممكن من الهواء. يمكنكِ أيضاً وضع أشياء مجمدة أخرى تحت الحليب وفوقه وعلى جوانبه للحفاظ على برودة الحليب. [1]

من الأفضل تخزين حليب الأم في الجزء الخلفي من الفريزر والثلاجة بعيداً عن الباب حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة. يجب اختيار نوع العبوة أو الأكياس عند تخزين لبن الأم كالتالي، مع التأكد من كتابة تاريخ الشفط على علب الحليب قبل حفظها:

  • زجاجات معقمة من الزجاج أو البلاستيك الصلب الخالي من مركب بيسفينول مع أغطية محكمة الغلق. إذ يؤثر مركب بيسفينول سلباً على سلامة الدماغ وغدة البروستاتا عند الأجنة والرضع والأطفال.
  • أكياس تخزين حليب الثدي المخصصة لتجميد حليب الأم التي تمنع تسرب الهواء إلى الحليب، ولا تستخدمي بطانات قابلة لإعادة التدوير يمكن التخلص منها مسبقاً لزجاجات الرضاعة يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسرب وتسبب تكسر العناصر الغذائية الموجودة في الحليب.
  • تجنبي أي عبوات بلاستيكية تحمل رقم إعادة التدوير 7، لأن هذا يعني أن العبوة ربما تكون مصنوعة من بلاستيك يحتوي على مادة BPA.

نصائح لتخزين حليب الثدي أثناء انقطاع التيار الكهربائي

  • قومي بتخزين الحليب في الجزء الخلفي من الجسم الرئيسي للثلاجة، حيث تكون درجة الحرارة ثابتة وباردة قدر الإمكان. حيث يحتفظ الفريزر الكامل بدرجة الحرارة لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة تقريباً، إذا كان ممتلئاً وظل الباب مغلقاً، وتحافظ الثلاجة على برودة الطعام لمدة 4 ساعات تقريباً إذا لم يتم فتحها.
  • إذا أصبحت رائحة الحليب كريهة مثل حليب البقر الذي تم تركه لفترة طويلة، فيجب التخلص منه أفضل لصحة الطفل. [2]
  • استخدمي الثلج الجاف للحفاظ على تجميد الحليب، حيث يمكن شراء قوالب الثلج الجاف من أحد المتاجر.
  • لا تعيدي تجميد حليب الثدي المذاب لأنه يمكن أن يكسر روابط العناصر الغذائية ويزيد من خطر نمو البكتيريا، تذكري أن تستخدمي هذا الحليب خلال 24-48 ساعة.

نصائح لتسخين حليب الأم المُفرز

إن أردتِ تسخين حليب الثدي المخزن في الثلاجة، ضعي الزجاجة في وعاء من الماء الدافئ أو ضعيها تحت الماء الدافئ، لأن تسخين حليب الثدي في الميكروويف ليس آمناً. واستخدمي أقدم حليب موجود في الفريزر أولاً لأن جودة حليب الثدي المجمد يمكن أن تنخفض بمرور الوقت. ولا تقومي بتذويب حليب الثدي عن طريق تركه في درجة حرارة الغرفة، لأن ذلك يمكن أن يسمح للبكتيريا الضارة بالنمو.

اختبري درجة حرارة الحليب قبل إطعام طفلكِ عن طريق وضع بضع قطرات على معصمكِ حتى لا يكون ساخناً جداً لا يتحمله الطفل. وبمجرد تسخين حليب الثدي، يجب استخدامه خلال ساعتين. [3]

هل من الممكن خلط حليب الأم الطازج مع الحليب المُفرز؟

لا يُنصح بخلط حليب الثدي الطازج مع الحليب المبرد أو المجمد؛ لأن ذلك قد يسبب إذابته جزئياً. فمن الأفضل تبريد الحليب الطازج قبل دمجه مع الحليب القديم أو المبرد أو المجمد مسبقاً.

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى البحث عن طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة، فعلى سبيل المثال قد ترغبين في ضخ الحليب أو شفطه أثناء وجودكِ في العمل وتخزينه لإعطائه لطفلكِ، أو حتى تتمكني من رضاعة طفلكِ أثناء السفر والتنقل. وقد قدمنا لكِ طريقة حفظ لبن الأم في الثلاجة لأطول فترة، وكيفية تذويب وإعادة تسخين حليب الثدي الذي تم الاحتفاظ به في الثلاجة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار