الريجيم السريع Slim Fast

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 12 فبراير 2023
الريجيم السريع Slim Fast

يأتي مقالنا ليستعرض حمية غذائية عالمية الصيت، جاءت فكرتها الأولية في أواخر الثمانينات كمسحوق يضاف إلى الحليب قليل الدسم قبل شربه، إلا أنها اتسعت لتشكل حمية كاملة لها وجباتها الخاصة بها مع سعراتها المحسوبة بدقة، وقد سميت هذه الحمية بالسريعة (Slim Fast) أو أسرع ريجيم نظراً للنتائج التي حققتها على صعيد خسارة الوزن والتخلص من البدانة.

مكونات وجبات الحمية السريعة الجاهزة

تقوم هذه الحمية على استبدال وجبتين من وجبات اليوم الثلاث بمنتجات (Slim Fast)، يحوي المنتج الواحد منها على مزيج أعدته الشركة نفسها من مختلف العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وعادة ما ينتخب الفطور والغداء كي يستهلك فيهما الخليط السابق، وتأتي الحصة الكبيرة للوجبة الأخيرة التي ينتقيها الفرد من الموقع على أن تمنحه مجموع حريرات لا يتجاوز 500 حريرة.

وعليه أيضاً أن يدخل 3 وجبات خفيفة "Snacks" بين الثلاث السابقة تعدها شركة (Slim Fast) بطريقة تمنح مستهلكها 100 حريرة للوجبة الخفيفة الواحدة، أو قد تختار ثمرة من الفاكهة كبديل عنها، بهذا نحصل على ست وجبات في اليوم الواحد تضمن لمستهلكيها خسارة وزنية فعليّة. تمتاز هذه الوجبات المصنّعة باحتوائها على مختلف أنواع المنكهات لتجعل الخيار مفتوحاً أمام متبعي الحمية السريعة لانتقاء ما يرغبونه بلا حرمان من لذة المذاق، وفيما يلي مثال عن الخطة الغذائية الخاصة بحمية Slim Fast:

  • الفطور: مخفوق (Slim Fast) الفرنسي بنكهة الفانيليا.
  • وجبة خفيفة (Snack): نصف ثمرة موز.
  • الغداء: لوح واحد من شوكولا (Slim Fast) الجاهزة.
  • وجبة خفيفة: تفاحة واحدة.
  • العشاء: طبق واحد من السلطة الآسيوية بلحم العجل (يمكنك أن تحصل على مكوناتها من موقع Slim Fast).
  • وجبة خفيفة: لوح واحد من شوكولا (Slim Fast) بنكهة الفانيليا. [1]

منافع الحمية السريعة (Slim Fast)

قد تبدو لنا منافع هذه الحمية محدودة مقارنة بمضارها، وبالاستعانة بما أورده موقع الطبيب سام روبنز (Sam Robbins) يمكننا تلخيصها فيما يلي:

  • سهلة، كل ما عليك فعله أن تشتري منتجات (Slim Fast) دون قلق أو خوف من زيادة السعرات الحرارية وخصوصاً أنها محسوبة مسبقاً، وأما عن الوجبة الرئيسية فيمكنك اختيار الوصفة التي ترغبها من الموقع ذاته.
  • مناسبة في كل الأوقات، إذ يسهل عليك أخذ الخليط "Shake" أو الوجبات الخفيفة إلى مقر عملك أو مدرستك.
  • غنية بالمعادن والفيتامينات، تجعل الحاجة إلى استهلاك المزيد منها خارج الوجبات قليلة الأهمية.
  • التقيد الخفيف، فهي تلزم متبعيها بتناول وجبة رئيسية على ألا تتجاوز 500 حريرة، وبشكل ما يمكنك أن تتناول ما تشتهيه في هذه الوجبة شريطة التقيد بمجموع الحريرات السابق. ومن المهم أيضاً أن تتجنب تناول المأكولات الغنية بالأملاح لضمان النتيجة المرغوبة. [2]

المضار التي قد تنجم عن اتباع حمية Slim Fast

ناقش طبيب التغذية جوش آكس (Josh Axe) في مقال نشره على موقعه الخاص، مضار الحمية السريعة على صحة الفرد، فقد بيّن كيف يرفع زيت الكانولا (مركب يضاف إلى خلطات Slim Fast) نسبة الكولسترول السيئ في الدم (LDL) مقابل تخفيض الجيد منه (HDL)؛ وهذا ما يساعد على حدوث الكثير من الأمراض القلبية الوعائية على رأسها التصلب العصيدي (Atherosclerosis)، إضافة إلى احتواء هذه الخلطات على كميات كبيرة من السكاكر ستضر حتماً بمرضى السكري إذا ما اتبعوا هذه الحمية.

وينتقد بدوره المنكهات المضافة إلى أطعمة (Slim Fast) الجاهزة وينصح بالمقابل أن يستهلك الغذاء الفعلي دون اللجوء إلى المنكه الصنعي منه. ولم ينس أبداً أهمية الإشارة إلى احتواء بعض الخلطات على مواد تؤهب لحدوث الالتهابات والسرطانات كمادة (Carrageenan) الذي يوصي بضرورة تجنبها نظراً لفعاليتها السمية والمؤذية للكبد.

من جهة أخرى، نُشرت دراسة اهتمت بتأثير أربع حميات غذائية ذائعة الصيت، من بينها Slim Fast، على مستويات الكولسترول السيئ والشحوم الثلاثية في الدم عام 2009 في موقع (Public Health Nutrition)، أشير من خلالها إلى غياب أي تبدلات ملحوظة في مستوى كل من (LDL) وشحوم الدم بعد ستة أشهر من اتباع 500 مشارك ومشاركة لحمية Slim Fast.

يهدف مقالنا إلى استعراض مبدأ الريجيم السريع والتعريف بآلياته وخطواته، ونحرص دوماً على تنبيهك إلى ضرورة استشارة أخصائي التغذية الذي يحدد سلامة اتباع هذه الحمية من عدمها، وينصحك بخطة غذائية صحية تتناسب مع احتياجاتك اليومية ووزنك الحالي.

  1. "سليمم فاست" ، منشور على موقع: slimfast.co.uk
  2. "حمسة سليم فاست" ، منشور على موقع: health.usnews.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار